موسوس من العيار الثقيل م1
معقول!!
لماذا صفحة تلقي المشاكل فعّالة الآن؟ ألا ينبغي أن تكون فعّالة يوم الأحد الساعة الثامنة مساءً؟! على كل حال هذا لا يهم ربما كان هذا من مصلحتك دكتور وائل.. لكي تتخلص من طول المشاكل التي أرسلها.
سأسأل مباشرة: دكتور وائل، أنا منذ ستة أشهر تقريباً منقطع عن الدواء، وضعي في أول شهرين كان عادياً جداً (أي كما هو أيام الدواء).. ثم بدأ بالتدهور حتى انتهى الأمر في آخر ثلاثة أسابيع إلى ترك الصلوات بالأيام.
قابلت أفضل طبيب نفسي في الأردن [الدكتور...] (أفضلهم سمعة وخبرة وشهادة علمية) قال لي: "يجب أن تدخل المستشفى، تدخل المستشفى أسبوعين وتتلقى العلاج السلوكي"، طلبت منه مهلة حتى نهاية الفصل الحالي، دون دواء ودون مستشفى فوافق.
السؤال: هل لديهم ما يقدمونه لي في المستشفى؟ فقد قرأت لكم في أحد المقالات قولاً لطبيب نفسي ألماني -على ما أذكر- يحذر فيه من إدخال المريض للمستشفى ويقول: "ليس لدينا ما نقدمه له"، أنا لا أعارض الفكرة إطلاقاً لكن هل ستكون مفيدة؟
أتمنى ذلك.
بانتظار نصيحتك دكتور وائل.
23/05/2009

رد المستشار
الابن العزيز "أبو أنس"، أهلاً وسهلاً بك على مجانين، وشكراً جزيلاً على ثقتك.
بدايةً، صفحة تلقي المشاكل كانت فعّالة يوم السبت 23/5/2009 مع أن موعدها الرسمي هو الأحد 24/5/2009 لسبب بسيط هو أنني صباح السبت وعدت واحدة من مريضاتي ناسياً أن اليوم هو السبت بأن الصفحة ستكون فعّالة مساء اليوم... ولهذا السبب فتحنا باب استقبال المشاكل يومي السبت والأحد، ثم أنه رزق يا أبو أنس للموجودين على مجانين.
لم تذكر لماذا انقطعت عن تناول العقّار رغم أنك غالباً تحسنت عليه؟ أتمنى أن تعاود استخدامه منذ الليلة يا ولدي. أما بالنسبة للعلاج السلوكي في المستشفى فقد كانت بدايات استخدام العلاج السلوكي بالتعريض ومنع الاستجابة لمرضى الوسواس القهري في بداياتها تجرى للمرضى المنومين في المستشفيات بالفعل، لكن هذا تغيّر الآن وأصبح العلاج المعرفي السلوكي لمرضى الوسواس القهري يطبق على مرضى غير منومين ولا يوجد ما يستدعي إدخال مريض وسواس قهري للمستشفى النفسي إلا أن تكون هناك اضطرابات مواكبة كالاكتئاب الشديد أو الهوس مثلاً ولكن ليست أعراض الوسواس القهري في حد ذاته.
وأنا شخصياً أقول لبعض مرضاي أثناء الجلسات (مهدداً): "إذا لم تلتزم بما اتفقنا عليه هذه المرة سأقترح على أهلك أن تدخل المستشفى لأجري لك العلاج السلوكي بنفسي"، لكن للأمانة هذا فقط على سبيل التهديد لأنني أعرف أن ليس أحد من أعضاء الفريق الطبي الموجودين بأي مستشفى نفسي في طول البلاد الإسلامية وعرضها مدرباً على العلاج السلوكي المناسب لمرضانا خاصة من أصحاب الوساوس الدينية مثلما أعرف عن حالتك.
لا أدري ربما يتكلم طبيبك عن مستشفى معدّ بشكل يختلف عمّا أعرفه، وأنا لم أزر الأردن أصلاً فلا علم لي، لكن مثلاً في مصر لا يوجد، وإن وجد أخصائيين نفسانيين لديهم خبرة بالعلاج السلوكي فليس في علاج الوساوس والقهورات في الوضوء والصلاة، وبالتالي عليك أن تسأل عن المستشفى المعنية ويسعدني أن تبلغني بما تتوصل إليه من معلومات. وإلى ذلك عد إلى عقارك يا ولدي
وأهلاً وسهلاً بك دائماً على مجانين.