عن الزواج تسأل: أفضل من السكوت
عندي سؤال غريب و مهم جدا ما هي الفائدة حقا من الزواج؟ وما هي المضار من الزواج؟
هل يشعر الناس أن فائدة الزواج أكبر من ضرره لهذا يتزوجون؟
ولماذا أشعر أنا بالعكس؟
أرجوكم ردوا علي من ناحية دينية ونفسية واجتماعية بالنسبة للمرأة خاصة لأني أحس أن الرجل في المجتمع يحصل على مميزات أكثر من المرأة عند الزواج.
7/6/2009

رد المستشار
ربما تندهشين إذا قلت لك أن سؤالك ليس غريبا وإن كان يبدو غير شائع، وهذا لا يجعله مستغربا بالضرورة!!
بل إنني أعتقد أن الأسئلة المسكوت عنها أو التي لا نطرحها بصدق وواقعية وشفافية يؤدي كتمانها أو عدم طرحها إلى المزيد من الفوضى والتخبط الذي صار عنصرا أساسيا في حياتنا العربية الاجتماعية والثقافية والسياسية من المحيط إلى الخليج!!
وحاجتنا إلى طرح الأسئلة الحقيقية المكتومة أو التي يغفل عنها أغلب الناس تبدو ملحة وحاسمة في أن نتحرك نحو الاتجاه السليم بمشيئة الله.
واحتراما لمثل هذه الأسئلة ينبغي علينا أن نتمهل في الإجابة عليها، والاختصار هنا في الإجابة عليها يبدو مخلا، ولا أحبه، وبخاصة أن أغلب حوارات حياتنا صارت مقتضبة وتحمل كلاما مكررا لا يضيف أي جديد!!
وأنا أتساءل وأسألك أيضا: عن أي زواج تسألين؟!
هل عن الزواج في مفهوم الإسلام الأصلي، والممارسة الأولى على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه الكرام، وهي الممارسة الأقرب إلى روح الدين ومقاصده وتعاليمه وجوهره؟!
أم تسألين عن الزواج في ممارستنا العربية المعاصرة، وهو ما يتعثر ويفشل بمعدلات متسارعة تؤكدها الأرقام الرسمية المعلنة عن تأخر سن الزواج، وتزايد معدلات الطلاق، وما خفي كان أعظم مما يشمل تصاعد الزنا والخيانة الزوجية، والعلاقات خارج الزواج بأشكالها وأنواعها؟!!
الزواج في أصله نظام اجتماعي ينتصر للحياة ومسيرتها، وفيه يؤدي كل طرف واجبات معينة، وينتظر توقعات معينة، ولا يمكن لمثل هذا النظام أن يظلم طرف، ويدلل الطرف الآخر، ولكن ممارستنا للزواج شيء آخر يحتاج إلى تفصيل أرحب بالخوض فيه .
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.