السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
رميت التلفون من يدي وجلست حزينا في غرفتي ثم نهضت وأسرعت إلى الكمبيوتر فتحته لأكتب لكم مشكلتي الكبيرة آملا أن تجدوا لي حلا رغم أن العوائق كثيرة..
اسمي هاني 14 عام ونصف يقولون أني هادئ ووسيم وطيب جدا وأنا خجول جدا أيضا.. أما عن مشكلتي فهي أنني فقدت كل أصدقائي مع أنني لم يكن لي إلا ثلاثة وكنت راضيا بهم تصاحبت على اثنين عندما عدت من السعودية في بداية الصف الثاني الابتدائي عمر ومحمد كانوا محترمين جدا وكنا أصدقاء جدا حتى جاء الصف الرابع الابتدائي وجاء تلميذ آخر محترم إلى المدرسة اسمه الحسن صاحبناه وبذلك أصبح لي ثلاثة أصدقاء، ولكن ليته لم يجئ فمنذ أن تصادقنا ونحن نتخاصم كل يومين ثم نعود ونتصالح كما أنه كان يحب صديقي عمر أكثر مني وكان هو سبب خلافات كثيرة بيني وبين عمر وفي يوم نشأت مشكلة طبعا كان الحسن سببها خلت عمر يتخانق معايا ومعاه ويسيب الشلة وراح وشاف صحاب تانيين وهو دلوقت من أصيع الناس أما عن الحسن فمنذ العام الماضي وأنا أراه يتغير فقد بدأ يربي ذقنه اللي كان طالع له وبدأ يكرهني كرها شديدا بدون أي سبب حتى تركنا بعضنا.
وبذلك لم يعد لي إلا محمد الذي كان منطويا له بعض التصرفات العجيبة فهو عنيد إلى درجة مبالغ فيها ولم يكن له أصدقاء غيري ولكننا لم نكن نتقابل غير مرة أو اثنين في الأسبوع.. أنا الآن أنهيت الصف الثالث الإعدادي وأخذت الإجازة منذ أسبوعين لم أخرج فيها معه سوى مرتين في الأسبوع الأول وفي الأسبوع الثاني كل يوم أحاول الاتصال به على الموبايل فلا يرد علي وأبعث له رسائل ليكلمني فلا يكلمني كل يوم علي ذلك حتى جاء اليوم وحاولت كثيرا الاتصال به حتى رد علي سألته لماذا لم تكن ترد علي؟ قال لي أنه كان نائم.. فطلبت منه أن نخرج اليوم رفض بشدة ولم أجد سبب لذلك قلت له طب هتخرج امتي قال لي بكل برود بعدين بعد أسبوع أو أسبوعين سألته عن السبب قالي أصلي عايز أنام..
حسيت أنه مش طبيعي فعلا ده اتهبل ده مبيخرجش من غرفته طول الأجازة ثلاث شهور آه أنا زيه بس أنا لو حد قال لي تعالى نخرج هقوم أجري.. وبسبب عنده وتصرفاته الغبية اتخانقت معه وقلت له أنا مش عايز أعرفك قال لي أحسن بس متجيش بعد يومين وتتصل بي ثاني قمت قافل السكة وبدأت أكتب لكم مشكلتي...
أنا خلاص كرهت أصحابي الثلاثة دول وعايز أصاحب حد ثاني بس المشكلة أني مش لاقي أي حد محترم أصاحبه كما أني مش عارف ألاقي الصحاب فين يعني أمشي في الشارع وأدور عليهم كما أني محبش أمشي لوحدي أو أخرج لوحدي وشكلي هقضي الأجازة كلها في البيت بس إزاي وبابا كل يوم يزاعق لي ويقول لي انزل اخرج مع أصحابك واتفسح والعب متجلسش في البيت زي الستات.. يا دكتور.. هل أنا مكروه؟؟ طب ليه لأني محترم وطيب!! ليه الناس وهما بيقولوا عليّ محترم بحس أنهم بيشتموني؟؟
أرجوك يا دكتور ساعدني وآسف جدا لأني طولت عليك
وجزاكم الله كل خير..
07/06/2009

رد المستشار
أهلا وسهلاً بالابن الحبيب، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
قرأت ما كتبت بعناية وشعرت بما تشعر به، وأحسست مدى صدمتك من أصحابك وطريقة تركهم لك، فعلا أنك شخصية مرهفة وحساسة وطيبة وشاعرية، وتملك دفء جميل سيساعدك كثيرا في علاقاتك مع الناس الآن وفي المستقبل.
الابن الفاضل..
إذا راقبت طولك ووزنك وجسدك في هذا العمر تجده يختلف ما بين فترة وأخرى.. تكبر أجزاء وتنحف أجزاء أخرى..
وهكذا التغير في العمر الذي تمر فيه يطال كل شيء حتى علاقاتك مع الآخرين تتغير وتتبدل خلال هذه المرحلة في الغالب..
واعلم أن أصحابك كذلك يمرون بما تمر فيه..
فحتى تجد صاحبك الصدوق لا بد لك أن تمر بتجارب مع الآخرين تختبرهم بها من حيث صدقهم وصلاحهم وطيبتهم، وهنا لا بد أن تكون منفتحا مع الآخرين تحترم الجميع وتقدم المساعدة لهم، لكن مع الحذر والحيطة من الاقتراب الشديد، لكي تطمئن أن الآخر فعلا جيد ومن الممكن مرافقته وصحبته.
الابن الكريم:
لا تتسرع بالحكم على طيبة إنسان أو أنه محترم.. اترك المجال له ليثبت طيبته واحترامه لك وأنه يستحق أن يكون صديقك بعد أن تختبره في عدة مواقف..
بالنسبة لأصحابك الثلاثة، أولا عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم، ثم يجب أن تجد للآخرين أعذارا أخرى وأنهم قد يكونوا منشغلين..
اطلب من والدك أن يسجلك في نادي رياضي لتستثمر وقتك في رياضات نافعة كالسباحة والجودو وغيرها، وكذلك اطلب منه أن تتعلم لغة أخرى كاللغة الإنكليزية أو الفرنسية، وبالإمكان أن تستثمر وقتك بعمل في الصيف يناسب عمرك، ناقش هذه الأشياء مع والدك...
واعلم أن أفضل أصحابك هو أمك وأبيك ثم الأقرب فالأقرب، قد تستغرب!!!، ألم تسمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل ((يا رسول الله أي الناس أحق بحسن صحابتي؟!، قال أمك، قال: ثم من؟، قال: أمك: قال: ثم من؟، قال: أمك، قال: ثم من؟، قال: أبوك، ثم الأقرب فالأقرب..))
لأنه لن تجد صاحب يصدقك ويحبك ويخلص لك ويريد أن تكون أفضل منه كأمك وأبيك...
فضلاً ادخل على الروابط المفيدة التالية:
هل يحبني الناس؟
كيف أتكيف مع أهلي؟؟
هرباً من الفردية، اصنعي أنت عالمك
سمسمة وسماسمها
تابعنا بأخبارك واعلم أنك من الآن الصديق الجديد لمجانين وننتظر مشاركتك دائما.. أتركك في أمان الله وحفظه..