السلام عليكم،
تزوجت قبل سنتين وقد تم الدخول بصعوبة، اعتقدت في البداية أن السبب هو الخوف من أول ليلة، ولكن الحالة استمرت حتى الآن! زوجي يلاقي صعوبة في الإيلاج أكثر الأحيان، وفي أحيان قليلة تتم العملية بسهولة ولكن عند محاولته تحريك العضو لكي يتم القدف يتشنج مهبلي مرة أخرى، وهذه الحالة تحدث أيضاً عند محاولة طبيبة النسائية فحصي.
أرجو إعطائي نصائح، وهل توجد أدوية مرخية لعضلات المنطقة؟.
أرجوكم ساعدوني.
25/05/2009

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
الأخت السائلة لم توضحي كثيراً من حالتك؛ نحتاج بعض التوضيحات عن طفولتك، هل تعرضت إلى تحرش جنسي في الصغر أو محاولة اغتصاب أو أي إحساسات أو أفكار مسبقة عن الجماع- ألم متوقع أو خوف من عدم السيطرة على النفس أثناء الجماع أو عدم رغبة بالجماع؟.
المهم أن التشنج المهبلي يحصل عند بعض الإناث، وهناك بعض الأسباب التي ذكرتها أعلاه.
هناك عدة خطط للعلاج: منها الاسترخاء وخفض التحسسس(desensitization) وهنا تحتاجين المرور بالطبيب النفسي.
كما هناك طريقة استعمال الموسعات المهبلية، وذلك بإدخال قضيب معدني في المهبل يتدرج بالسمك -من الرفيع إلى السميك- في عيادة النسائية أو في البيت، أو إدخال أصبع الزوج الصغير (البنصر) ثم الأكبر ثم أصبعين قبل الجماع.
إن التركيز الإيجابي على الجماع وعلى اللذة الناتجة من احتكاك ذكر الزوج يمكن أن يكون بحد ذاته موسعاً للمهبل.
بعض الأطباء يوصي بأن تضرب الزوجة على فرجها ضربات خفيفة -وعلى البظر كذلك- عند محاولة الإيلاج. ونصح بعضهم أن ينام الزوج على ظهره وتقوم الزوجة بالإيلاج التدريجي. وإذا لم ينفع ذلك فمن الضروري زيارة الطبيب النفسي.
مع تمنياتي بالصحة والسعادة للجميع.