القصة البيضاء: الطهارة من الحيض
إلى د.رفيف؛
فتاة في الـ25 من العمر -عندما بلغت في الـ13 من العمر كانت الدورة الشهرية تأتي كل 28 أو 30 يوم وتستمر 7 أيام- 4 أيام متواصلة ثم يوم بدون دم ثم نزول دم وتنتهي في اليوم السابع -استمر هذا حتى في يوم بعد أن اغتسلت نزل دم في اليوم الثامن فأصبحت أغتسل بعد ثمان أيام ثم توالت الدورات وأصبحت تنتهي أحيانا بعد 9 أيام وأحيانا بعد 10 أيام وأحيانا بعد 11 يوم
والمرة الوحيدة التي رأيت فيها القصة البيضاء كان في اليوم الـ13 من الدورة- أصبحت الآن لا أعلم متى تنتهي.
والآن أصبحت أغتسل بعد اليوم ال10 وعندما أرى أي إفراز أغتسل حتى أرى إفراز شفاف لأني لا أرى القصة البيضاء كما أنني عندما أكون قلقة أو أبذل مجهود تأخذ مدة أطول حتى تنتهي.....
كما أن تكرار الغسل يرهقني وكذلك تأجيل الصلاة..... فكيف أعرف أن الدورة انتهت وأغتسل؟؟؟
جزاكِ الله خيرا.
27/6/2009

رد المستشار
السلام عليكم؛
الأخت الكريمة: إن انتهاء الحيض يعرف بأحد أمرين: إما برؤية القصة البيضاء ويدخل ضمنها الألوان التي تراها عادة المرأة أثناء الطهر بمعنى: أنها لو كانت ترى أثناء أيام الطهر لوناً فيه كدرة، أو لوناً يضرب إلى صفرة قليلة، فإنك إذا رأيت مثل هذه الألوان في نهاية الحيض طهرت بشرط ألا يكون مع هذه الألوان شيء من أثر الدم كلون أو ريح...
والأمر الثاني الذي يعرف به انتهاء الحيض: الجفاف وانقطاع الدم وإن لم تري أية مفرزات بعده، فإذا انقطع الدم ولم تري شيئاً وجب عليك الاغتسال والصلاة......
ولا داعي لإعادة الاغتسال -بعد معرفة الطهر بأحد الأمرين- إلا في حالة عودة الحيض مرة أخرى كرؤية الدم أو كرؤية صفرة تميل إلى لون الدم أو فيها أثر منه...، فتعيدين غسلك عند انقطاع هذا الدم الذي رأيته...
واقرئي على مجانين:
وساوس الطهارة: الحيض والصفرة والكدرة