رسالة للأزواج :حلة الفاصوليا ورأس الزوجة؛
متابعة؟؟؟
السلام عليكم، هذه متابعة على استشارة رسالة للأزواج :حلة الفاصوليا ورأس الزوجة؛
الغالية الدكتورة داليا، السلام عليك ورحمة الله وبركاته، أشكرك على ردك المفيد والعميق، وإني سعيدة بالأفكار الجديدة التي تعلمتها منك في ما يخص تطور المرأة، ولكنني لم أجد أيا من النصائح التي طلبتها، من أجل أن أساعد على التغيير في المجتمع، من أين نبدأ؟؟ ومع من نبدأ؟؟
وكما قلت لك أنني سنة أولى علم اجتماع، وأحتاج إلى مساعدتكم في نصحي ببعض الكتب التي يجب أن يقرأها من يختص في هذا المجال.....
طبعا هناك الكثير من المشاريع التي تدور في ذهني ولكن مع الأسف لن أستطيع مناقشتها الآن بسبب ظروف الامتحانات ولكنني شاكرة حقا أن تدليني على أسماء كتب ومؤلفين في مجالي ولكن إن شاء الله بعد امتحاناتي سأمطركم بسيل من الأفكار البناءة التي في اعتقادي مهمة جدا لنبدأ مسيرة التطوير على جميع الصعد.....
ووالله لو نستطيع أن نكافئكم بأنفسنا لفعلنا ولكن نترك ذلك إلى الله تعالى فهو القادر على مكافأتكم خيرا منا،
ودمتم
09/01/2004

رد المستشار
أرحب بمشاركتك مرة ثانية على موقعنا مجانين نقطة كوم، وقد فضلت الرد عليك بعد انتهائك من الامتحانات، هناك طرق كثيرة للنهضة بأمتنا الإسلامية والعربية، وكل منا يختار الطريق المناسب له حسب قدراته وإمكانياته ومواهبه، وسأعرض لبعض طرق نشر الوعي واختاري أنت ما يناسبك:
* أولاً ابدئي بنفسك واعملي على تنمية إيجابياتك وتغيير سلبياتك، وادعى الله أن ييسر لك الطريق.
* ثانيا ناقشي أساتذتك أثناء محاضراتهم واعرضي آرائك البناءة.
* العمل في مجال التدريس سواء للطلاب بالمدارس أو الجامعات ومن خلال ذلك ممكن أن تنشري الوعي بين الشباب.
* الدعوة إلى الله في المساجد (بعض المساجد تتيح فرصة للدروس الدينية والثقافية).
* نشر الوعي بين الأسرة والأقارب والأصدقاء.
* الكتابة في الجرائد والمجلات، ونشر الوعي على الانترنت سواء من خلال المشاركة أو من خلال بناء موقع خاص، ونشر الوعي فيه أو من خلاله وأيضا الإذاعة والتلفزيون فيمكنك مثلا أن تقومي بمداخلات في البرامج التي تذاع على الهواء.
* سيساعدك –إن شاء الله- متابعة برنامج "صناع الحياة" الذي سيذاع قريباً للأستاذ عمرو خالد على قناة اقرأ.
* إذا كانت لديك ملكة كتابة الشعر من الجميل أن تكتبي كلمات لأغنية، فمثلا يوجد أغاني جميلة تنصح الزوجين بحسن المعاملة.
* اقرئي في ماضي الأمة واحكي لمن تعرفينه ليس بغرض أن نحكى القصص والحكايات، بل بهدف أن نقلد النماذج العظيمة ونتعلم منهم.
* شاركي في برامج تربية الأطفال، واكتبي واحكي قصصاً بناءة للأطفال.
* أتعرفين أنه آن الأوان كي نربى أولادنا –الذكور بشكل خاص- بطريقة أفضل تجعلهم أكثر قدرة على تحمل صعوبات الحياة وأكثر التزاماً بأصول الدين في المعاملة، وأكثر تفهما للعلاقة بين الجنسين. لذا اجعلي أحد أهدافك الرئيسية في الحياة تربية أبناء صالحين، ومن البرامج التلفزيونية المفيدة برنامجي "البيوت السعيدة" "وبيوت العلماء" للأستاذ جاسم المطوع، وبرنامج "صلاح الدين: حكاية أمة" الذي يذاع حاليا على قناة المحور. وفى انتظار أمطارك وأفكارك!
* ويضيف الدكتور د.وائل أبو هندي: الأخت العزيزة السائلة أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، الحقيقة أن الأخت الزميلة د.داليا مؤمن، قد تأثرت في ردها عليك بما ذكرته أنت في الاستشارة الأصلية رسالة للأزواج: حلة الفاصوليا ورأس الزوجة؛، وأنا أتفق معها في كل ما ذهبت إليه من نصائح وآراء، ولكنني فقط أختلف في نقطة أن الذكور بصفة خاصة هم المحتاجون للتربية بشكل جديد، فالحقيقة أن الأمة كلها كبارًا وصغارا وذكورا وإناثا (ولا أستثني نفسي!)، تحتاج إلى التربية من جديد، وهذا رأيي والله معي، وأهلا وسهلا بك دائما.