السلام عليكم ورحمة الله؛
إذا كان يناسبك أن تزودني برقم هاتف ووقت يناسبك للاتصال فجزاك الله خيراً، أجدد شكري ودعائي لك، فو الله ما كنت أتوقع أن أصل إلى هذا الحد من التحسن، وهذا من فضل الله ثم فضلكم...
وكان ردنا عليه كما يلي: السلام عليكم، أهلا وسهلا بك يا أخي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بسبب حاجتي للتعبئة النفسية والفكرية في بداية الوضوء والصلاة والسلام، أصاب بارتباك في صلاة الجماعة، حيث صرت أتجنبها ما استطعت لذلك سبيلاً، لأني أشعر بالتراجع في حالتي بسبب الارتباك الذي يحصل معي، مما يعطيني خبرة سلبية تجاه المشكلة....
أرجو أن تتكرم بأي تساؤل، وجزاك الله خيراً....
3/1/2004

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أهلا وسهلا بك يا أخي العزيز، أعتذر لك لأنني دائما ما أحس أني تأخرت عليك في الرد، ولعلني جزءٌ من الصبر الذي قضى ربنا على مرضى الوسواس القهري أن يتعلموه ليرحمهم سبحانه وتعالى بالشفاء، وما أراك إلا تعلمته، وقريبة منك رحمة الله ومغدقة عليك بكرمه سبحانه وقدرته.
أنت مثالٌ رائع يا أخي لمسلم وفقنا الله إلى مساعدته من خلال الاتصال عبر صفحة مشاكل وحلول للشباب، ولكنني ولا أنكر ، دائما كنت أتأخر عليك في الرد، وكنت أنت واحدًا ممن أثرت قراءتي لنص مكتوب منه أثرا كبيرًا في نفسي، وأشعرتني بضرورة مراجعة أمر طرق العلاج المعرفي والسلوكي للوسواس القهري لكي تناسب المسلمين، وتساءلتُ أكثر وأكثر بسبب ما دفعتني إليه قراءة نصك ذلك من ممارسة لما أسميه تشريح الأعراض القهرية مع مرضاي من المسلمين، ورأيت أنني أحتاج لقراءة تراثنا الفقهي في الموسوسين وفي غيرهم قراءة الدارس الجاد،
لأنني كنت أصطدم مع مرضاي بمن يقول لي أن هذا فرضا أو أن ذلك لا يجوز شرعا وهكذا، وعندما قرأت في أصول الفقه وفي كيفية تعامل فقهاء المسلمين مع الحالات الشبيهة بحالتك اكتشفت أننا نحن المسلمين كنا أول من أسس العلاج السلوكي، وليس إيفان بافلوف الروسي الذي حاز جائزة نوبل لإسهاماته العلمية، وأن العلاج المعرفي السلوكي الصالح للمسلمين فيما يتعلق بالصلاة والطهارة وغير ذلك موجود أصلا وإنما يحتاج فقط لطبيب نفسي يقرأ تراثه.
المهم لكي لا أطيل عليك يا عزيزي فإنني أرى أنك تحتاج الآن إلى العلاج المعرفي السلوكي الذي أعدك أن يظهر على حلقات على موقعنا هذا مجانين نقطة كوم، أو ربما كإجابة على صفحة استشارات مجانين، والمادة الآن في مرحلة الإعداد للرفع على الموقع، ولا أرى أن هناك ما يستدعي أن تتناول عقاقير تعزيزية، فقط عليك أن تصحح مفاهيمك وسلوكياتك من خلال العلاج المعرفي والسلوكي، وستجد مبدئيا أربعة مقالات لمستشارنا الدكتور محمد شريف سالم تحت عنوان علاج ذاتي للوسواس القهري، ضمن باب العلاج المعرفي السلوكي على موقع مجانين.
كما ستجد على الموقع أيضًا مشكلة بعنوان: وسواس القولون عند المسلمين نموذج أوضح، وأيضًا: وسواس الوضوء والصلاة والصيام : هل هو قهري؟
وندعوك إلى قراءة مقال على هذا الموقع أيضًا في باب الوسواس القهري تحت عنوان: علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفيا وسلوكيا
بقي لنا إشارتك إلى التهاب الأعصاب neuropathy ونحن لا ندري ماذا تقصد بها، لأن معناها العلمي لا علاقة له بالوسوسة وأسبابها إن كانت موجودة تحتاج إلى فحص من قبل طبيب أمراض عصبية أو باطنية، ثم عددا من التقصيات كقياس نسبة السكر في الدم ونسبة حمض البوليك إلى آخره، وعلاجها أو على الأقل وقف تطور التهاب الأعصاب سهل إن شاء الله إن عرف السبب.
وأما الاتصال بي فإن رقم الهاتف أيضًا موجود على الموقع، وفقك الله ولا تنسانا من الدعاء.
وأما رده الأخير فيما يتعلق بهذا الأمر فكان:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
جزاك الله خيراً وتقبل منك وجبر بخاطرك وزادك علماً ورشاداً...
أخي الكريم... أرجو أن تتكرم بطلب وضع هذه الردود في صفحة مشاكل وحلول للشباب من باب متابعة المشكلة ونفع القارئين، حيث أني لا أريد أن أفوت دور أحد السائلين بإضافتي هذه المداخلة كما تعلم، حيث أن الرد جاهز فيها... راجياً حذف اسمي ومواصفاتي الشخصية... جزاك الله خيراً، وبارك لك في وقتك وجهدك، وإن شاء الله تعالى نبقى على تواصل.
5/1/2004
وقد رأينا أن ننشر هذا التحاور والمتابعات هنا على استشارات مجانين إلى أن تأخذ دورتها في إسلام أون لاين وتظهر على مشاكل وحلول، ونسأل الله التوفيق، فهؤلاء هم مرضي الوسواس القهري الذين يهديهم الله إلى طلب العلاج فيخلصون ويلتزمون فيمن المنان سبحانه عليهم بالشفاء، ونحن في انتظار مشاركات ومتابعات أحبائنا الصابرين على معاناتهم مع الوسواس القهري.