آسفة لعدم الاستئذان
السلام عليكم ورحمة الله؛
السادة القائمين على هذا المنتدى الرائع شكرا جزيلا لكم لمجهوداتكم العظيمة جعلها الله في ميزان حسناتكم.
أكتب إليكم وأنا في شدة الخجل وتأنيب الضمير, فانا قدمت مشكلتان في هذا الموقع ولم تكن أي منهما لي وإنما لأشخاص في المنتدى الذي أشترك به وهو منتدى الأستاذ عمرو خالد ، ولأنني لم أستطع تقديم الحل الكافي لهؤلاء الأشخاص فكرت في اللجوء إلى موقعكم وأنا من قراءه.. لاستشارتكم, الموضوع الأول كان بعنوان الحضن المفقود: والجماعة الاجتماعية غائبة، والثاني بعنوان ماهو علاج الكِبْر؟:, ورد عليهما الدكتور محمد المهدي، جزاه الله خيرا.
وما يؤرقني أنني فعلت ذلك دون استشارة مسبقة من أصحاب تلك المشكلات وقد نقلت لهم الرد الكامل لكم وذكرت لهم أنني قمت باستشارة أحد المواقع للاستشارات النفسية طلبا لحل لمشكلاتهم ولم يصلني الرد على المشكلة الثانية بعد وأخشى أن تغضب صاحبة المشكلة أني فعلت ذلك دون استئذان.
ولكنني فعلت ذلك لأنني رأيتهم يعانون وأردت أن يقدم لهم أهل الخبرة والعلم الحل المناسب بدلا من ضياع هؤلاء الأشخاص أو معاناتهم, كما أنهم يعرضون مشكلاتهم على أعضاء المنتدى وأي فرد يمكنه القراءة والتعليق على المشكلة فالمجال مفتوح لإبداء الرأي وهذا ما شجعني على فعل ما فعلته وما أردت إلا خيرا, وقد قرأ صاحب مشكلة الحضن المفقود الرد وسعد جدا لما فعلته ولم يغضب كما اعتقدت, أما المشكلة الأخرى فلم يصلني الرد.
كما أود أن أذكر أن من قوانين المنتدى منع كتابة أي اسم موقع آخر أو وضع أي رابط للإشارة إلى أي موقع وهذا ما دفعني لعمل ذلك لأنني لا أستطيع ذكر اسم الموقع لأي أحد في المنتدى.
الموضوع الآخر هو أنني وبدون سابق استئذان قمت بنقل بعض الآراء والمقالات والمشكلات إلى المنتدى ربما ردا على مشكلة ما تتشابه مع مشكلة قمتم بحلها هنا أو عرضها كمقال... حتى تعم الفائدة لكافة الأعضاء وقمت بنقلها وذكرت ذلك لأعضاء المنتدى اننى قمت بنقل تلك الموضوعات من إحدى المواقع للاستشارات النفسية وكتبت عبارة "منقول بتصرف" لأنني قد أقوم بنقل الموضوع على شكل مقال وليس على شكل مشكلة دون تغيير المحتوى وأذكر إلى جواره اسم الأستاذ أو الدكتور الذي كتب هذا المقال ولا أنسب إلى نفسي شيئا منه.
وسبب ما قمت به هو أنني رأيت كثير من الشباب يعانى من الكثير من المشكلات أو لديه مفاهيم وأفكار خاطئة عن بعض الموضوعات وأردت أن أقدم ما يفيد لهم، ولكنني شعرت اننى أخطأت حيث كان يجب على أن أستأذن أولا من القائمين على الموقع فأرجو الرد على في هذا الموضوع.
كما أود أن أقدم اقتراح آخر هل من الممكن عرض مشكلات لأعضاء المنتدى هنا بعد استئذانهم ويرد عليها القائمين على هذا الموقع أو هل يوجد حل آخر إذا كان ذلك من الصعب أو ربما قام أحد الأساتذة بزيارة الموقع ليرى ما يلم بالشباب المسلم من مشكلات تؤثر على مجتمعاتنا المسلمة، شكرا لكم وفى انتظار الرد إن شاء الله .
16/01/2004

رد المستشار
الأخت الفاضلة: ليس لدينا سوى الوقت والجهد الذي نبذله، والله معنا ومعك في محاولاتنا لجعل الصحة النفسية السليمة في متناول الجميع، وتستطيعين مخاطبة القائمين على الموقع المذكور، أو المنتدى الذي تتحدثين عنه، وتطلبين منهم إما أن يدلوا الشباب على موقعنا- أعني مجانين نقطة كوم -، وذلك فيما يخص المشكلات ذات الطابع النفسي أو الاجتماعي مما نتعرض له هنا في مجانين نقطة كوم أو في إسلام أون لاين، وأعتقد أن هذا هو الأسهل والأفضل.
ومع ذلك فليس لدينا مانع من أن تأخذي عن موقعنا مقالات أو إجابات بالنص أو بتصرف، مع ملاحظة أن الإجابة أحيانا ما تكون لحالة بعينها، ولا تصلح لحالة أخرى، والكلام في المقالات يكون عاما كما تعرفين، وبالتالي فإن أي قطعة من هنا أو هناك تقومين بنقلها عنا، فإننا لن نكون مسئولين عن النقل أو الوضع أو الملائمة بين السؤال والجواب حينئذ، لأننا لسنا مسئولين سوى عما ينشر على موقعنا بمعرفتنا، وأعني بالمسئولية هنا الناحية العلمية، والناحية الأخلاقية.
وبالتالي فإننا نوصي في حالة نقلك عنا بالنص أو بتصرف أن تقولي أن هذه الكلمات أو المقال ربما يفيدك يا صاحب المشكلة، أو ربما تنفعك يا صاحبة الخبرة الفلانية، وقد نقلتها عن موقع متخصص... إلخ، ولا مانع لدينا أن نقوم بالرد على أية مشكلة تأتينا عن طريقك شريطة أن تستوفي البيانات التي نطلبها للتعريف بالشخص صاحب المشكلة، وشكر الله جهودك.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخ العزيز السائل أهلا وسهلا بك، وشكرا على ثقثك بصفحتنا استشارات مجانين، وقد كثف أخي وزميلي الدكتور أحمد عبد الله، رده عليك، ولكنني أود فقط أن أضيف أننا عندما صرحت لنا في مشكلة: الحضن المفقود: والجماعة الاجتماعية غائبة بأنك تواجهين مشكلة ما في الرد على بعض من يعرضون مشكلاتهم في منتدى الأستاذ عمرو خالد،
قمنا من تلقاء أنفسنا بجعل اسم الموقع الذي يتبعه منتداك قابلا للضغط، بل وأكثر من ذلك أن مستشارنا الذي يسمي عمرو خالد ببائع الورد كما سترين في مقال سيظهر على موقعنا قريبا، قدم الإجابة على مشكلة الحضن المفقود: والجماعة الاجتماعية غائبة، على مشكلة أقدم كانت عنده وهي ماهو علاج الكِبْر؟: التي تشتكين من تأخرها وأنت لم تذكري فيها أنها من منتدى عمرو خالد، والحمد لله أنها ظهرت الآن.
المهم أننا لم نشعر بذلك التخوف من أن ندل الآخرين على مواقع تفيدهم ولا أدري ماذا غير ذلك قد يكون الذي يدعونا إلى أن نحجب أسماء المواقع المفيدة عن الناس؟ وعلى أي حال وبفض النظر عن كل ما قلت، فنحن نوافقك فيما فعلت لأننا لا نبغي إلا رضا الله سبحانه وخدمة المسلمين، وهذا ما اجتمع عليه مستشارو موقعنا مجانين نقطة كوم، فأهلا وسهلا بك واعتبري الموقع موقعك بشرط أن تذكري جيدا ما قاله مجيبك الدكتور أحمد عبد الله، وفقك الله إلى خدمة الإسلام والمسلمين.