الوسواس القهري: إيدز يصيب النفس البشرية م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
الإخوة الأفاضل، د. وائل أبو هندي ود. قاسم كسروان
في الحقيقة رسالتي هذه مكونة من شقين، الشق الأول موجّه للدكتور وائل أبو هندي، والشق الثاني موجّه للدكتور قاسم كسروان. ولكم مني (بصفتي أحد محبي مجانين، موقعي المفضل) كل تقدير وإعزاز.
بخصوص الشق الأول (الموجّه للدكتور وائل أبو هندي)؛ فإنني كنت قد أرسلت سابقًا لحضرتكم عن حالتي بشيء من الاختصار.. ولعلي أعيد ما قلته سابقًا بمشيئة الله تعالى مع بعض الإضافات التي تسعفني بها الكلمات.
أنا أعاني من وسواس قهري منذ حوالي ثلاثين عاماً، بالإضافة لما أسميته أنا بـ(القلق الوسواسي)، وكلاهما في متلازمة واحدة، بحيث لا ينفك أحد المرضين عن الآخر. وقد مررت على مدى حياتي بمعاناة شديدة، ومشاكل عديدة بسبب هذا المرض، ولا أخفيكم سرّاً أنني أشك في بعض الأحيان في اكتمال قواي العقلية، وخصوصاً عندما يشتد عليّ المرض، وتعلم يا د. وائل ما يتعرض له مرضى القلق الوسواسي والوسواس القهري من معاناة وإخفاقات في كثير من أمور حياتهم.
المهم أنني لم أتلق أي نوع من العلاج طوال هذه الفترة لأنني، من جهة، لم أكنت أعرف بحقيقة مرضي إلا في أواخر عام 1993، ومن جهة أخرى لم يكن وقتها قد ظهر لنا أمل في الشفاء (نحن مرضى الوسواس القهري) كما تعلم لصعوبة ووعورة العلاج السلوكي، ولعدم وجود علاج عقاري ناجع لمثل هذه الأمراض آنذاك، ورغم ذلك فقد حاولت مع نفسي في العلاج السلوكي، فأتى بنتيجة طيبة لبعض الوقت، ثم حدثت لي انتكاسات بعد ذلك شلت قدرتي عن الرجوع ثانية للعلاج السلوكي.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
وباختصار شديد فإنني أطمع بكرمكم فيما يتعلق بأمرين:
الأول: أن تحيلني على بعض مقالاتك عن علاجات الوسواس القهري المختلفة بأسمائها التجارية وأسماء المواد الفعالة بها مع توضيح آثارها الجانبية وغيرها من المعلومات؛ كالم.ا.س.ا وما إلى ذلك؛ فمعلوماتي ضعيفة في هذا الجانب.
الثاني: أن تصف لي علاجاً مناسباً لي التي (وهي كما ذكرت سابقاً مزيج من الوسواس القهري مع القلق الوسواسي)، بأسماء الأدوية والجرعات المناسبة وتدرجاتها... مع العلم بأنني كنت أتمنى أن ألتقي بسيادتك، ولكن تمنعني ظروفي في الوقت الحاضر.
أما الشق الثاني الموجّه للدكتور قاسم كسروان؛ فأود أن توضح لي سيادتك كيف وأين ومتى يمكنني عمل حجامة لعلاج الوسواس القهري، كما تفضلتَ وأخبرتَني على بريدي؟ وما هي خريطة الحجامة لهذا المرض على جسم الإنسان؟ وهل فعلاً هناك حالات تحسنت أو شفيت بعد الحجامة؟ وكم عدد مرات جلسات الحجامة اللازمة للوصول للتحسن أو الشفاء بأمر الله تعالى؟
وأخيرا
لكم منِّي جزيل الشكر على مجهوداتكم الطيبة معنا.
27/10/2009

رد المستشار
حضرة الأخ "دوست" حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
سأجيب على الشق الثاني من الرسالة الموجه إليّ.
بالنسبة للحجامة أعود وأكرر بأني أستطيع أن أقول بأنها الدواء الوحيد الذي استطاع أن يشفي لي بعض المرضى.
أما الطريقة التي اتبعتها معهم؛ فكانت على الظهر في مواضع المنجية: خلف القلب مباشرة للجهة اليسرى، والمعينة: في المنطقة المقابلة في الجهة اليمنى، وحجامتي الكاهل: ما بين الكتف والرقبة يميناً وشمالاً، وقد نستعين عند بعضهم بحجامة النافوخ في وسط أعلى الرأس.
كما وقد احتجنا إلى تكرار عملية الحجامة بمعدل مرة كل ثلاثة أشهر لمدة سنة. ومن ثم مرتين في السنة. كان لا بد لنا من استعمال طريقة العلاج النفسي بالنَّفَس الديني عند بعضهم من المؤمنين، حيث سمّينا الحركات القهرية التي يقومون بها بـ "الطقوس الشيطانية" وأخذنا نعدّد ونكتب مع المريض كل الأعمال القهرية من: "غسيل يدين متكرر، أو حمام متكرر، أو التنظيف الشديد للمنزل، حمام الأول كل يوم بعد عودتهم من المدرسة، تعداد نمر السيارات، تكرار الصلاة بدون توقف إلى ما لا نهاية...إلخ"
ووضع هذه القائمة أمام عينية فوق المغسلة أو أمام سجادة الصلاة... لتوعية المريض إلى أن هذه الطقوس ليست بالضرورة طقوس رحمانية، بل قد تكون خلاف ذلك، وعليه أن ينتبه عند أدائه إياها.
أعرف أنه من الأمراض الصعبة، ولكن ليست المستحيلة، عافاك الله، وعافانا جميعاً من هذه البلية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* ويضيف د.وائل أبو هندي الأخ العزيز "دوست" برأت إن شاء الله ولا شلت أبدا قدرتك عن الرجوع ثانية للعلاج السلوكي... يمكنك تصفح المقالات التالية:
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا؟ ضد الاكتئاب والوسوسة
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا؟ الآثار الجانبية
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا: الآثار الجنسية(2)
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا: علاج الآثار الجنسية
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا أعراض الانسحاب(2)