البحث عن وظيفة في أرض السراب
شكراً على هذا الموقع الجميل، وآسفة على إزعاج حضرتكم.
تخرجت من الكلية بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف في كلية الزراعة، وكنت متفوقة جداً في دراستي، وكنت أتمنى أن أعين معيدة في الكلية لكن التفوق في كليتنا ليس هو الأساس في التعين! فلو أحد الزملاء معي في القسم ابن دكتور أو موظف في الكلية فإنه يحصل على درجات أعلى حتى يتعين، وهذا ما حصل معي.. أنا محتارة ماذا أفعل؟ والدي لا يرضى لي أن أعمل في أي مركز بحوث أو أي وظيفة تكون بعيدة عن منطقتنا!
أنا من شبين الكوم، ويرفض أن أعمل خارج شبين الكوم، وليس فيها إلا بنك التنمية والائتمان الزراعي وللعمل فيه أحتاج واسطة! أنا محتارة ولا أدرب ماذا أفعل وما يحيرني جداُ أن أستاذاً في القسم قال لي أن أحضر ماجستير معه وهو سيعينني ويقنع القسم ليأخذ اثنين! إلا أن أي دكتور كبير وفاهم في الكلية يقول لي أن من المستحيل أن يعين القسم اثنين! أأحاول العمل في هذا البنك أم أنتطر السنة القادمة؟ أريد أن يكون لي مستقبل وأكون مفيدة وأفيد بلدي، وأريح أبي من المسؤولية وأعتمد على نفسي.
14/1/2010

رد المستشار
العزيزة دودي،
الأوضاع متردية ومضطربة، وهذا معروف للأسف، ووالدك حريص على أن تكوني في الجوار بحيث لا تبتعدين كثيراً عن البيت لأنك بنت، وحركة البنات في مجتمعنا عورة!.
والسؤال هو: هل تحبين البحث العلمي أم أنك تبحثين عن وظيفة؟! طبعاً سؤالي غريب في أرض السراب حيث لا بحث علمي حقيقي، ولكن الادعاء غالباً بأننا نبحث، وأن لدينا جامعات ورسائل دكتوراة وماجستير مثل كل العالم!.
لو كنت تحبين محاولة البحث ومغامرته، حتى لو كان فيه من التمثيل أكبر مما فيه من الحقيقة، سيكون الاختيار الأنسب لك هو التسجيل بالجامعة مع هذا الأستاذ سواء تحقق وعده بالتعيين أم لا يتحقق، وإذا كان هدفك هو مجرد الحصول على وظيفة بدلاً من الجلوس في البيت فيمكن للوالد البحث عن واسطة مناسبة لتعيينك في البنك المذكور، وإن فشلت مساعيه إيجاد وظيفة لك يمكنك وقتها البحث بنفسك فيما هو متاح من وظائف بحيث تختارين الأنسب من حيث الراتب والمكان.. إلخ، وهنا ستكون مساعدتك الوالد.
إذن اسألي نفسك عما تريدينه في الحياة مهمة ومستقبلاً، هل تجدين نفسك في دائرة التحضير في الكلية، مهما كانت نتائجه الوظيفية؟! أم أنك تبحثين عن وظيفة مضمونة، وحياة هادئة مستقرة، أو شبه مستقرة في انتظار ابن الحلال؟! وسيبك من حكاية أفيد بلدي دي!.