السلام عليكم ورحمة الله،
أنا لا أستطيع الوضوء والصلاة إلا بتعبير حركي فقط بسبب الوسواس القهري! وكذلك الصلاة، وأتعالج بالبروزاك منذ عدة سنوات وأشعر بالكسل والنعاس الشديدين من هذا العقار، فهل يوجد بديل؟.
ما علاج وسواس خروج الريح والبول؟ وهل وجود ضغط في بطني يعني أن ريحاً خرج مني؟ وأريد أن أسأل سؤالاً آخر: ما الذي يضمن لنا نحن الموسوسين أن ما يخرج منا من أشياء أنتم تعرفونها أن الله لن يحاسبنا عليها؟
وهل وجود أفكار كفر -وسواس كفر- وأفعال كفر قهرية طبعاً ملازمة لرؤية مثلاً مغنيات أو ممثلات يعني شيئاً محرماً مخرجاً من الملة، أم أنني محاسب فقط على ما أفعله؟ مع علمي أن هذه الأشياء ستأتي مع عمل المحرمات التي يقع فيها كل شخص، فهل هذا يجعلني مؤاخذ
مع علمي أنها تنقطع بشكل كبير عند عدم فعل الحرام (غير مخرج من الملّة)؟
14/01/2010

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله،
لم أفهم معنى قولك: لا أستطيع الوضوء والصلاة إلا بتعبير حركي!! فحبذا لو شرحت المراد لأستطيع الإجابة.
وأما عقّار البروزاك، فالذي أعلمه أنه يعطى لمن يشتكي من النعاس بسبب غيره من الأدوية، فلا أدري كيف يسبب لك النعاس! والإجابة على هذا من اختصاص الأطباء لا من اختصاصي.
وأما علاج وسواس خروج الريح والبول: فهو أن تجبر نفسك على الصلاة بالوضوء ما دمت لم تتيقن 100% أنه انتقض، فمجرد الإحساس بضغط في البطن، أو حركة في الدبر، لا يعني أبدًا أن وضوءك انتقض، وما دمت تسأل نفسك: يا ترى هل انتقض وضوئي أم أنه ما زال موجودًا؟؟ فإن هذا السؤال دليل على أنه ما زال موجودًا!! وذلك لأن هذا السؤال يدل على الشك، والشك لا يقوى على نقض وضوء متيقن منه...
وأما وساوس الكفر، فأظن أني أجبتك (بأسمائك المختلفة) على هذا السؤال مرارًا وتكرارًا، فالجواب عندك، ويبقى عليك التطبيق.
مع تمنياتي لك بالشفاء.
* ويضيف د. وائل أبو هندي الأخ العزيز "م.ه"،
أهلاً وسهلاً بك على مجانين، وشكراً على ثقتك. ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك الأستاذة رفيف الصباغ غير الإشارة إلى أن عقَّار الفلوكستين Flouxetine Hcl هو أحد عقاقير الم.ا.س.ا (وأحد أسمائه التجارية هو البروزاك) يعتبر من العقاقير المنشطة خاصة في بداية استخدامه حتى أننا عادة ما نضطر إلى إضافة أحد العقاقير التي تسهل النوم في الأسبوع الأول من العلاج بالفلوكستين، إلا أن من الموسوسين عدداً لا بأس به يشتكون مما تشتكي حيث يشيرون إلى أن استخدامهم لهذا العقار يؤدي إلى زيادة في ساعات نومهم وفي كسلهم بصفة عامة وهذه نقطة تحتاج إلى بحثٍ ما تزال وربما يكون استخدام عقَّار السيرترالين Sertraline Hcl أو الإيستالوبرام Escitalopram وهذه مسألة يستطيع تحديدها طبيبك المعالج.... وأحيانا يجب عليك الصبر وتحمل هذا الأثر الجانبي على أن تنهي علاجك المعرفي السلوكي بسرعة ويتم سحب الفلوكستين بعد ذلك.... أهلا بك وشكرا على ثقتك.