أنا وزوجي والعيد: والإيميل الكاذب!
السلام عليكم
أنا فتاة متزوجة منذ سنة تقريبا والآن حامل في شهري الثالث. أنا وزوجي متفاهمان والحمد لله لكن الحياة لا تخلو من بعض المشاكل التي سرعان ما نحلها بالتفاهم، لكني اليوم أعيش مشكلة قد تبدو تافهة لكني أعلم أها ستأثر على المدى البعيد، لقد سألت زوجي أن نقضي العيد هذه السنة مع والدي علما أننا قضيناه السنة الماضية عند والديه وكذا معظم الأعياد الدينية، وللعلم فهو لم يقض أي عيد مع والدي منذ زواجنا!!
فنحن نعيش في مدينة أخرى ولا أذهب لرؤية عائلتي إلا نادرا فيضطرون هم للمجيء لرؤيتي, أما عائلة زوجي فيراهم تقريبا كل أسبوع أو أسبوعين لأهم يقطنون بمدينة لا تبعد عنا سوى 100 ميل تقريبا زوجي يحتج في رغبته قضاء العيد مع والديه بأنه ليس لهم أقارب بمدينتهم رغم أنهم عائلة كثيرة العدد ما شاء الله جميع أبنائهم يعيشون معهم إلا واحدا لكنه يأتي دائما في الأعياد والعطل الأسبوعية,
أما والداي فيعيشان لوحدهما لأن جميع أخوتي متزوجون ويعيشون بعيدا عنهما إلا الابنة الكبرى التي تقطن بنفس المدينة لكن في بيت منفصل !
اقترحت عليه أن نقضي مرة العيد مع والديه وتارة عند والدي لكنه لم يوافق أعلم أن من بين أسباب رفضه والدته, وأظنه السبب الأساسي, فهي تغضب كثيرا إن لم يأت وهو يخاف إغضابها,
وأنا عانيت من هذا لمدة طويلة لأني لا أستطيع قضاء أغراضي خلال عطلة الأسبوع وهو الوقت الوحيد لدي للتسوق والقيام بمسؤوليات بيتي لأني امراة عاملة، أرجوكم أن تنصحوني حول كيفية التعامل معه وإقناعه ولكم جزيل الشكر...
23/1/2004

رد المستشار
الأخت السائلة: أهلا وسهلا بك، الشهور الأولى من الزواج تتطلب جهداً كبيراً من الزوجين ليصلا إلى نقاط التقاء وطرق مناسبة لحل المشكلات، أعتقد أن الحل لديكما أكثر من كون الحل عندي!! ودوري هنا مجرد الإرشاد الزواجي لذا أقول لك بشكل عام أنه يجب عليكما بذل محاولات أكثر للوصول إلى الحلول الوسط التي ترضى كل منكما، وفى نفس الوقت تجعل كل منكما يتنازل عن بعض رغباته، ولا تَمَـلِّي من محاولة الاتفاق على أن يكون بينكما حوار للوصول إلى تك الحلول.
هناك حلول مختلفة لمشكلتك كأن يتصل أحد والديك بزوجك ويستضيفكما بإلحاح لقضاء العيد معهما، أو قضاء يوم عند والديك ويوم عنك والديه، أو أن تطرحي عليه واحدا من الحلول الآتية:
تقدمين أنت تنازلا بقضائك العيد مع والديه وتصرين بطريقة مهذبة أن يحقق لك مطلبا آخر، أو بالعكس تصرين أنت على قضاء العيد مع والديك وتتنازلين عن شيء آخر هام جداً بالنسبة له،
أو أن تعبري له عن متاعب الحمل ومدى حاجتك النفسية لزيارة أمك فرى الأيام القادمة، أو أن تقترحي أن تسافري أنت إلى أهلك وهو إلى أهله.
المهم أن أي حل سيكون به شيء من التنازل من الجانبين سواء في هذا العيد -وكل عام وأنت بخير-أو في المرات القادمة، فمثلا تضعين خطة للمستقبل فتقولين سنقضي العيد مع أهلك ولكن عندما ألد سأقضي فترة طويلة مع أهلي وكذلك سيزورونني لفترة طويلة.
أقصد أن تحاولي الحصول على مميزات مستقبلية، ونعتذر عن تأخرنا في الرد عليك، فحجم الضغط على موقعنا مجانين نقطة كوم جاء أضخم من كل ما كنا نتوقع، فاغفري لنا تأخرنا عليك واسألي الله أن يزيدنا طاقة وتوفيقا من عنده وكل عام وأنت وكل زوار استشارات مجانين بخير.
* ويضيف الدكتور د.وائل أبو هندي: الأخت العزيزة السائلة أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، الحقيقة أن الأخت الزميلة د.داليا مؤمن، قد قدمت لك الإرشاد اللازم واعتذرت لتأخرها عليك مع أن ردها وصلني بعد أربعة أيام من إرسال مشكلتك، وعندما قمنا بإرسال الرد على بريدك الإليكتروني لكي تتمكني من التصرف بسرعة اكتشفنا أنه بريد كاذب، ولهذا وجب التنويه، لأن مشكلتك لن تعرض على الصفحة ربما قبل ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وكل عام وأنت بخير.