هل أنا فصامى?
لا أدري لماذا أنا أعتقد أني فصامي فأنا دوما مستغرق في أحلام اليقظة ولا أستطيع التعامل مع الناس ولا أستطيع أن أذاكر إلا إذا بذلت جهدًا كبير جدا ودوما ما أشغل بأشياء قرأتها سابقا وأحب القراءة بشدة وأتخيل أشياء مما أقرأ عنها،
وكنت أمشي مسافات طويلة بلا داعي وأنا لا أستطيع التعامل مع المواقف فأنا لا أستطيع أن أعبر عن حزني أو فرحي أرجو استشارة ماذا أفعل?!!
25/4/2010

رد المستشار
عزيزي "أحمد"،لا أريدك أن تشغل ذهنك وتشتت طاقتك بهذه الافتراضات السلبية حول ذاتك، فأسلوبك في طرح مشكلتك دليل على وعيك لذاتك وللمشكلات التي تتعرض لها، كما أن سؤالك المتضمن في عنوان رسالتك وطلبك للاستشارة دليل على توافر الوعي والصحة النفسية لديك، ما يبعدك كثيراً عن صفة الفصامي الذي يختلف في تصرفاته وسلوكياته عنك بشكل كامل.
ما أريدك أن تعي له جيداً عزيزي "أحمد"، هو أنك تتجاوز في هذا السن مرحلة عمرية هامة ودقيقة من حياتك، وهي مرحلة المراهقة التي تعد فترة انتقال من الطفولة إلى مرحلة النضج، ولعل سؤالك (هل أنا فصامي) هو محاولة منك للإجابة على التساؤل المهم الذي يحاول المراهق عادة الإجابة عليه وهو "من أنا"، وهذه المرحلة من أجمل وأهم المراحل التي يمر فيها الإنسان خلال نموه، إلا أنها قد تكون مربكة لك بعض الشيء بسبب تسارع النمو في كافة الجوانب الجسمية والعقلية والنفسية والانفعالية في هذه المرحلة.ولأن الإنسان في هذه المرحلة يمكن وصفه بأنه طفل في جسم رجل، فإن هذا قد يفسر عدم قدرتك على التعامل مع الناس ومع المواقف، فأنت ربما تحاول أن تتعامل مع من حولك من موقع (أحمد البالغ الذي أصبح رجل) من جهة، ما قد يربك من حولك لأنهم مازالوا يعتقدون بأن أحمد ما يزال طفلا، أو من موقع (أحمد الطفل) فيرتبكون أيضاً لأنهم قد يتوقعون منك أنك أصبحت رجلاً من جهة أخرى، لذلك فإنك تحتاج لمن يفهمك ويفهم طبيعة المرحلة التي تمر فيها، كما تحتاج أنت لأن تفهم طبيعة المرحلة هذه المرحلة التي تتجاوزها.
وأنا أعتقد أن انشغالك في الإجابة على التساؤلات التي تدور في خاطرك وقلقك حول عدم نجاحك في التعامل مع من حولك، وهو السبب في تشتيت طاقتك وقدرتك على التركيز في الدراسة. أما أحلام اليقظة وشرود الذهن، فهذه الأمور يمكن التعامل معها على أنها طبيعية لدى الشباب في سنك، وعلى الرغم من أنني أفترض هذه الأحلام مرتبطة برهافة إحساسك ومشاعرك وخصوبة خيالك وأن موضوعات هذه الأحلام تتعلق الحاجات النفسية المرتبطة بالمرحلة العمرية التي تمر بها، إلا أن ذلك لن يمنعني من الاستماع إليك إذا أردت التحدث عن بعض موضوعاتها.مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاحواقرأ على مجانين: