عندي وسواس: وساوس أم هلاوس؟!
مختصر الكلام عندي وساوس أسمعها مستيقظًا ونائمًا وما أدراك ما هي الوساوس وبعد ذهابي إلى المشايخ وبعض الأشخاص الذين يقومون بالرقية الشرعية لجأت للطب النفسي ونصحني أحد الأطباء بممارسة الرياضة وحدد بالذات الكونجفو. ولكن هذا هو الشيء الوحيد أو السبيل الوحيد الذي لم أذهب إليه، ولم أنفذه، وذلك لإصابتي في ظهري إثر حادث تصادم.
وذهبت إلى آخر وقال: إنه خلل كيميائي في الدماغ.
وذهبت إلى آخر وقال: إنها هلاوس سمعية وبصرية. وكتب لي أحد الأطباء النفسيين المعروفين دواء ولكنه كان غاية في القوة فلم أستيقظ من النوم لمدة يوم كامل بعد أخذ قرص واحد من الدواء كدت أموت من التعب والإرهاق لذا توقفت عن الدواء الطبي.
ولقد حدث لي هذا البلاء فجأة وبدون مقدمات استيقظت لأجد نفسي مبتلى بسماع ما تشخيصه من أحد العلماء المعروفين بالوساوس الشيطانية. وقال لي: أنت على خير ما لم تنطق. ونصحني بالتعلم والصحبة الصالحة ومجالس العلم ولا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. وقال لي ضع الوساوس تحت قدمك ولا تلقى لها بالًا ولا تسمعها.
وبعد معاناة شديدة جدًا فوق الوصف وتحمل شهور متصلة لم تهدأ فيها الوساوس بدأت أخيرًا في التحسن ولكن مع سماع الوساوس في اليقظة وفى المنام. حتى بدأت بالمعاصي من أول وجديد. أصبحت لا أرى شيء في المنام بعد فترة كبيرة من الإصرار على المعصية وها أنا الآن أقف، وأنتظر أن أستيقظ في يوم من الأيام معافى كما استيقظت في يوم من الأيام مبتلى.
3/8/2010

رد المستشار
السلام عليكم أخي الكريم وأعانك الله على ما ابتلاك:
إن رسالتك كانت عامة جدًا وقليلة التفاصيل. وهناك بعض الأمور الهامة التي ينبغي معرفتها:
- هل أنت فعلًا تسمع أصواتًا، أم هي أفكار تدور في رأسك دون توقف؟
- ما هو محتوى هذه الأفكار/الأصوات؟
- كيف تسمعها في المنام؟
- ما هو الدواء الذي كنت تتناوله وهل كان هناك غيره؟
كل هذا لا بد من معرفته قبل إعطاء الإجابة، لكن على كل حال لا بدّ لك من الذهاب إلى الطبيب مرة أخرى، ومن شرح حالتك له بدقة، لأنك أرسلت رسالتك على أنك مصاب بالوسواس القهري، بينما شخص لك الطبيب هلاوس سمعية وبصرية.
وأنصحك بالتزام بعض الأمور -سواء كنت مريضًا أو لا-، فهي ستكون لك خيرًا إن شاء الله تعالى:
- حافظ على الطهارة ما استطعت إلى ذلك سبيلًا في النهار وقبل النوم، وإياك من تأخير الغسل إذا احتجت إليه.
- داوم على صلواتك، وأكثر من الدعاء بعد أداء الفرض بأن يمن الله تعالى عليك بالشفاء. واستعذ به من شر الشيطان وشر نفسك.
- اجعل لنفسك وردًا تقرؤه في الصباح والمساء من أدعية التحصين، ومن القرآن الكريم، وحبذا لو يكون خفيفًا لتستطيع المداومة عليه ولا تنسَ قراءة آية الكرسي، والمعوذتين. وحافظ على مئة مرة من الاستغفار، والتسبيح، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصباح والمساء أيضًا.
- اغتنم هذا الشهر الكريم في التوبة من المعاصي، والتضرع إلى الله تعالى.
أسأل الله تعالى أن يمن عليك بالعافية والفرج العاجل، وتابعنا بأخبارك.
* ويضيف د. وائل أبو هندي الابن الفاضل "ميدو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، أحسب أنك لابد تفكرُّ مرة أخرى في اللجوء بعد الله إلى العلاج الطبي.... ويمكن أن تذكر لمعالجك القديم أو لغيره ما حدث لك عند استخدام ذلك العقار فيجعل لك بديلا لا يسبب كل هذا النعاس، أنت تصف لنا ما شخصه لك أحد المشايخ أو العلماء المعروفين وساوس شيطانية.... ولكنك تصفه وصف الهلاوس لا الوساوس وهو ما يعني أننا نتكلم عن أعراض ذهانية أي تؤثر على الإدراك وعلى اتخاذ القرار بالفعل وربما على أهلية صاحب الأعراض العقلية، وفي مثل هذه الحالات لا يصح أن تقعد منتظرا أن يهبط عليك العلاج من السماء دون سعي، والسعي هنا هو طلب المعاونة من متخصص أي من أقرب طبيب نفساني...
اقرأ على مجانين:
بين الوساوس والهلاوس فرق كبير
مرئية ومسموعة: هلاوس لا وساوس
بين الوساوس والهلاوس مشاركة2
من العيون أنواع، وما هي الهلاوس؟
وساوس الصيام هلاوس أم وساوس؟
وتابعنا بأخبارك.