أعاني من كثرة التفكير وعدم الراحة
أنا تعبت من كثر الأوهام والتخيلات والأفكار أعاني من عدم الواقعية مش حاسس إني عايش ويأتي لي شعور وإحساس يعني إيه حياة ويعني إيه دنيا هل أنا عايش ولا ميت وأسئلة كثيرة مش قادر أوصفها ولا أفسرها كأني من عالم ثاني غير هذا العالم كأنه غريب عليّ كل حاجة حواليّ مش طبيعية بنظر لكل حاجة بغرابة ومش مصدق أي حاجة حواليّ.
شكوك حول نفسي وحول كل شيء فقدت الإحساس بأي شيء ومش عارف أعمل إيه كأن نهاية العالم قربت ومش قادر أسمي اللي بيحصل لي هذا
الرجاء ساعدوني وفي أي حد جاءت له الأعراض هذه أو أي حد عنده حلول أنا قربت أفقد عقلي والله إيه العلاج مش لامس أي حاجة حواليّ
أنا ذهبت لدكتور وأعطاني دواء فافرين 100 ولا أحس بأي نتيجة والراحة لي هي النوم فقط أو فكرة الانتحار مش حاسس بأي حاجة حواليّ نهائي كأني في عالم أسود ومش من العالم هذا شارد جدا وخائف وشكوك حول نفسي والناس اللي حواليّ
رأسي تعبت
ساعدوني أرجوكم.
25/8/2010

رد المستشار
الأخ العزيز السيد "هيثم" المحترم, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أهلاً وسهلاً بك في موقعنا وسوف يسعدني اليوم أن أجيب على استشارتك.
أعتقد أنه من الضروري أن تقوم بمراجعة طبيبك المشرف على العلاج في أقرب وقت ممكن, لكي تناقش معه هذه الأعراض المختلفة بالتفصيل, وخصوصاً الأوهام والتخيلات والأفكار المتعلقة بالانتحار والشكوك حول نفسك والآخرين.
ومن الضروري أن تلفت نظره إلى حقيقة أنك لم تشعر بأي تحسن نتيجة تناول الدواء, علماً بأن هذا الأمر قد يكون طبيعيا لأن مفعول الدواء قد يحتاج لمدة زمنية تتراوح من شهر إلى شهرين حتى يستقر تأثيره, عدا عن أن الكثير من الأفراد قد لا يستجيبون لعلاج دوائي معين إلا أنهم يستجيبون لغيره.
وأقترح أن تبدأ بالتفكير بإضافة العلاج المعرفي السلوكي إلى جانب العلاج الدوائي, نظراً لأن هذا النوع من العلاج قد يكون فعالا جداً في التعامل مع مختلف الأعراض التي أشرت إليها, ويمكنك مناقشة طبيبك في ذلك أيضاً, مع التأكيد بأنك لست الوحيد الذي تعاني من مثل هذه الأعراض, وكثيرة هي الحالات التي تطلب الاستشارة حول جوانب مشابهة, ويمكنك مطالعة بعض من هذه الحالات على الموقع.
وتذكر أخي العزيز, أن العلاج النفسي عملية متكاملة ومستمرة (لمدة معينة على الأقل), ويحتاج الوصول إلى الشفاء للصبر والمتابعة والتنسيق المستمر مع الأخصائي المشرف على العلاج, كما يتطلب توفر الإرادة والرغبة في العلاج لديك, وأنت إنسان واع ومازلت في مقتبل العمر كما أنك تشغل منصب إداري مسئول وتدرك أهمية وضرورة التعامل مع الأزمات العابرة بحكمة ومسؤولية.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ الفاضل هيثم أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، أرى أن ما تعاني منه هو عرض اختلال الإنية/تبدل الواقع Deperonalisation-Derealization والذي لا أدري إن كان واصلا حد الاضطراب المستقل أم هو عرض لاضطراب آخر (عارض)، إذن أنصحك بنفس ما نصحك به مجيبك الفاضل أ. حسام الشريف مع نصيحة بأن تقرأ ما تأخذك إليه الارتباطات التالية:
اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع مقدمة
اختلال الإنية و/أو تبدل الواقع: الأسباب
اختلال الإنية وأو تبدل الواقع العلاج
زملة تبدل الواقع/ اختلال الإنية
اختلال الإنية في نطاق الوسواس القهري