السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا ميرنا عامر محمد من الإسكندرية، عندي 17 سنة وطالبة في الثانوية العامة، لكنني لاحظت أن عندي ميلاً أكثر للفتيات كعاطفة وليس أكثر.
ومنذ صغري وكل الناس يقولون أن تصرفاتي مثل الرجال، ومنذ سنة تقريباً حينما كبرت وعرفت هذا الأمر تضايقت من ذلك جداً فحاولت علاج نفسي بنفسي لأنني لا أستطيع أن أذهب لطبيب نفسي لأحكي له هذا الكلام، أولاً لصغر سني وثانياً لأنني لن أستطيع أن أحكي له وثالثاً لأنني لا أريد أن يتدخل أحد من أهلي في الأمر.
فبدأت أهتم بنفسي، وأتصرف مثل البنات حتى قلت أن الحل الوحيد أن أحب ولد على الانترنت بحيث أتغير معه.
وبالفعل فعلت ذلك واهتممت بنفسي وعرفت شاباً وأحببته كثيراً، ولكن للأسف فقد لاحظ أن حركاتي فيها شيء غير طبيعي (طبعاً أنا لم أتغير كثيراً ومازال أمامي وقت طويل حتى أتغير). ولذلك فقد تركنا بعضنا للأسف بعد أن كان هو الشخص الوحيد الذي كنت سأتغير من أجله.
المشكلة أنني بسبب ذلك شعرت أنني أعود لفعل نفس الأشياء وعدت للتصرف كالأولاد، وعدت للنظر للفتيات وليس للأولاد. لدرجة أنني قديماً قبل أن أتغير تكلمت مع فتاة عبر الايميل بصفتي رجل وأحببنا بعضنا أيضاً ولكنها اكتشفت أنني فتاة وكان ذلك هو السبب الأول الذي دفعني للتغيير، لأنني بالفعل لا أريد أن أظل هكذا ولكنني لا أعرف ماذا أفعل.
أرجوك يا دكتور أن ترد علي سريعاً وتعطيني حلاً.
والسلام عليكم
18/9/2010

رد المستشار
العزيزة...... "ميرنا"
رسالتك مختصرة وهناك الكثير الذي لم تذكريه عن طفولتك عدا ما كان الآخرون يلاحظونه من سلوكك (ومنذ صغري وكل الناس يقولون أن تصرفاتي مثل الرجال) أنك تتصرفين وكأنك ولد. أي أن هذا السلوك بدأ لديك منذ سن مبكرة.
وهناك الكثير الذي لم تذكريه عن طفولتك. مثل الرغبة بأن تكوني ولداً ومنذ متى؟. وهل تعانين من حالة من عدم الارتياح والقلق حول نوع الجنس الذي ولدت به؟. هل كان لديك اهتماما بالرياضة الجسدية الخشنة والعراك مع الأولاد، ولا تبدين اهتماما بألعاب البنات مثل العرائس؟. هل كنت تفضلين لبس ثياب الأولاد ويقابله رفض شديد لملابس البنات؟ وهل كان لديك رفض لأعضائك التناسلية والثديين ورفض لدورة الحيض عند البلوغ؟.
رسالتك اختصرت الكثير..... والمثير أنك ذكرتِ أنك (لكنني لاحظت أن عندي ميلاً أكثر للفتيات كعاطفة وليس أكثر)... منذ متى؟ الآن لاحظتِ هذا الميل أم أنه ميل ينمو داخلك منذ الطفولة ؟
يبدو أنك مررت بخبرات كما ورد في الرسالة وكانت فاشلتين. منها (لدرجة أنني قديماً قبل أن أتغير تكلمت مع فتاة عبر الايميل بصفتي رجل وأحببنا بعضنا أيضاً ولكنها اكتشفت أنني فتاة). وأخرى كانت محاولة للعب الدورالطبيعي كأنثى (وعرفت شاباً وأحببته كثيراً ولكن للأسف فقد لاحظ أن حركاتي فيها شيء غير طبيعي (طبعاً أنا لم أتغير كثيراً ومازال أمامي وقت طويل حتى أتغير)). وكانت النتيجة أنك رجعت تنظرين للبنات.
وأريد أن أكون صادقا معك..... بأن رسالتك ليست كافية لتشخيص حالتك, (لكنني لاحظت أن عندي ميلاً أكثر للفتيات كعاطفة وليس أكثر).
هناك الكثير من الأسئلة لابد من الإجابة عليها. ورغبتك في الحل يساعد كثيرا في العلاج.
مع خالص الاحترام