هل هو توحد ؟؟
أنا أشعر أني مصابة بأحد أنواع التوحد ربما البسيط، وأسباب شعوري بهذا؛
أولاً: تقييم من حولي لشخصيتي واتفاقهم على هذا التقييم، وهو أني فاشلة اجتماعياً في التعامل، انطوائية، طيبة، خيالية، خجولة لا أحب البشر، لا أصدقاء لي، غير محبوبة، غريبة الأطوار، البعض يراني غبية، والبعض الآخر يرى أن ذكائي ممتاز، قليلة الكلام، معقدة في طريقة العيش، جادة، منظمة، غير واثقة من نفسي، كتومة، هادئة.....إلخ.
ثانياً: تقييمي لنفسي وما أشعر به، أني حالمة، وخيالية كثيراً، أحب الطبيعة وهي أفضل أصدقائي، لا أحب البشر، أقضي معظم وقتي لوحدي وأنا أسعد بهذا الأمر كثيراً، أجد صعوبة في فهم البشر جميعاً وفهم أفعالهم والحالة العاطفية وكل شيء يخصهم تقريباً، أيضاً أجد صعوبة في التكلم، وفي التعبير عن أي شيء أريد أن أقوله، أحب الصمت والتفكير فيما أسمعه، طبيعة تفكيري وذاكرتي بصرية، تشدني كثيراً الأشكال والصور وكل ما تراه عيني تقريبا، أحب أن أعرف الحقيقة، وأحب الثقافة، متوسطة الذكاء، أحب الهدوء كثيراً والأماكن الجميلة عندما تخلو من البشر تماماً.
أحب النباتات والجماد كثيراً وأفضلها على البشر، أحب الأشياء البعيدة والأطياف وتذكر الأحلام التي أراها في النوم، دائماً أرى في أحلامي أني في أماكن تخلو من البشر تماماً وتكون جميلة وخيالية ولا أصوات فيها فقط أنا والنبات والجماد وأضواء رائعة، أحب الموسيقى كثيراً، أحب الشتاء لشكله الشاعري والغبار لأنه يشعرني بأني وحدي ولانشغال البشر في هذا الوقت، أجيد الرسم والتصميم الإلكتروني.
أحب العلم كثيراً والتفكر فيه للمتعة فقط، في الطفولة كنت كثيرة البكاء وأشعر بالضيق الشديد من دون سبب، أشعر أن لدي بعض الصعوبات ولست كمن هم حولي، ربما بطيئة ردة الفعل أو الاستيعاب للناس وأشياء هكذا، ذكائي اللغوي والتعبيري قليل، ميولي وتفكيري مختلف كثيراً عن من هم حولي، أمسك القلم عند الكتابة بطريقة غريبة تلفت الانتباه حتى أن خطي مميز، أشعر أن لدي تخلف بسيط، أو لا أدري، أنا دائماً أرسم منحنيات وخطوط متلفلفة ومتشابكة ربما يساعد هذا الأمر في فهمي، أحياناً يأتيني شلل النوم القهري دون أن أرى أشياء مرعبة أو أحاسيس مخيفة فقط عدم القدرة على الحركة.....إلخ.
أعتذر عن إطالتي التي قد تكون غير مفيدة... لكن هل أنا مصابة بأحد الأمراض النفسية أو لدي بعض الاضطرابات؟؟
شكراً لكم
24/11/2010

رد المستشار
ليس من السهل في كثير من الأوقات التمييز بين الشخصية الطبيعية والشخصية غير الطبيعية. ويعتمد التشخيص على ما تسببه الشخصية من معاناة لصاحبها. وتقييم الشخصية يعتمد على تقييم المزاج السائد عند الفرد والطباع السائدة والعلاقات الاجتماعية وقضاء الفراغ مع التوجهات والعادات.
ورسالتك تحمل تشخيص الشخصية شبه الفصامية Schizotypal Personality. وتظهر أعراض اضطراب الشخصية في أوائل الشباب، والتي تبدأ بعدم الاكتراث بالعلاقات الاجتماعية وحب الاستمتاع بالوحدة بل يرغبون بأن يبتعدوا عن الآخرين والانعزال بمحض إرادتهم واختيار أعمالا فردية لا تجعلهم على اتصال بالآخرين. ورغم تقييم الآخرين لك أو انتقاداتهم فإن الأمر لا يهمك من قريب أو بعيد. ابتعادك عن الآخرين وصعوبة التواصل معهم مع عدم إبداء مشاعر الفرح وعوز القدرة على التعبير (أجد صعوبة في فهم البشر جميعاً وفهم أفعالهم والحالة العاطفية وكل شيء يخصهم تقريباً، أيضاً أجد صعوبة في التكلم، وفي التعبير عن أي شيء أريد أن أقوله).
وأستشف من رسالتك أن غرابة السلوك (الأطوار) وعدم التناغم مع أحداث الحياة وابتعادك عن البشر والخلو إلى الطبيعة وحب النبات والجماد وتفضليها عن البشر والخيال والشرود عما حولك وأنك ليس كمن حولك بطيئة وردة الفعل أو الاستيعاب للناس وأن ميولك وتفكيرك مختلف كثيراً عن من هم حولك. وما يؤكد التشخيص هو أن صاحب هذه الشخصية قد يفشل في العلاقات الاجتماعية إلا أنه قد ينجح وبشكل ملفت للنظر بعمل ما وهو مثل حالتك إجادتك للرسم.
الرجال المصابون بهذه النوع من الشخصية غير قادرين على الاختلاط بالبنات أو السيدات ونادرا ما يتزوجون, وعلى العكس تماما الفتيات المصابات قد يقبلن تقرب الرجال والتزوج منهم. أنت لست مصابة بالتوحد وإنما تعانين من الشخصية شبه الفصامية. ما عليك يا عزيزتي إلا التوجه إلى طبيب اختصاصي لطلب المساعدة.
مع خالص الاحترام