وساوس وهلاوس سمعية
شكرا لك يا طبيبي الفاضل على إجابتكم على رسالتي.
أما بالنسبة للأصوات فهي لدي قبل ظهور الوسواس تقريبا بثلاثة أشهر, وبالنسبة للضلالات فهي غير موجودة لدي وأنا لا أوافقك بأنه يوجد لدي فصام.
هل ممكن أن أتحول إلى مريض الفصام؟
وهل أحتاج إلى فترة طويلة في العلاج؟
علما بأنني تم تشخيصي قبل سنة بـ factitious disorder " hypoglycemia"، ودخلت المستشفى لمدة شهرين.
شكرا
25/10/2010

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛
يبدو أنك لم تقرئي الرسالة جيدا، أرجو قراءتها مرة أخرى.
وللتوضيح أكثر... أنا أوافقك الرأي بأنك لا تعانين من الفصام. انظري إلى ما كتبته (ولكي أرسم تشخيصا لحالتك باعتبار أنك تعانين من أعراض الفصام الأخرى ومع أعرض الوسواس القهري, فالتشخيص التالي هو ذهان الوسواس القهري. ولكي أكون دقيقا في التشخيص على ضوء الافتراض أنك تعانين من الفصام وأن أعراض الوسواس القهري قد ظهرت في وقتٍ ما أثناء مسار الفصام. مع ملاحظة هامة أيضا هي أن أعراض الوسواس القهري ربما يكون توقيتها أي ظهورها في بداية مرض الفصام أي قبل تشخيص الفصام).
هذه العبارة على افتراض أن هناك أعراضا ذهانية, لأنك لم توضحي الكثير في رسالتك عن طبيعة حالتك المرضية، وما يؤكد ذلك هو أنني كنت حريصا في وضع الكلمات (باعتبار وكذا على ضوء الافتراض). أو أنك لا تشتكين في واقع الأمر من أعراض الفصام الأخرى على الإطلاق. وبالنسبة لأسئلتك الجديدة يبدو أنك لم تقرئي ردي جيدا.
أرجو أن تقرئي الرد السابق مرة أخرى بتمعن. وحالتك قابلة للشفاء ولا قلق من ذلك.
مع خالص الاحترام.