وسواس قهري وخلطة قلق
السلام عليكم إخوة المنتدى والقائمين عليه
تحية عطرة أزفها لكم أنا صاحب استشارة سابقة بعنوان خلطة قلق ووسواس قهري، وقد أجابتني الأستاذة رفيف الصباغ وأعطتني فكرة كنت أجهلها وهي العلاج المعرفي السلوكي، علما أني أتعالج منذ 7 أشهر حوالي وقد اختار لي الطبيب دواء الأنافرنيل 25ملغ بمعدل حبتين في النهار والبرومازيبام 6ملغ أيضا حبتين في النهار وبعد حوالي شهرين خفض جرعة الأنافرانيل إلى 10 ملغ وحسب ما اطلعت على موقعكم فالأنافرنيل ينتمي إلى مجموعة الم.ا.س
أريد أن أعرف من سيادتكم الفرق بين استعمال الم.ا.س والم.ا.س.ا، وهل يمكنني استبدال دواء آخر من الم.ا.س.ا خاصة أنه مضى 8 أشهر من المعالجة لا أنكر أنه حدث فرق ولكنه ببطء شديد.
أما فيما يخص الأفعال القهرية فقد تضاءلت نوعا ما كذلك أعاني من اختلال الإنية أحيانا تشتد وأحيانا تخف نوعا ما واكتئاب ما بين الخفيف والمتوسط أنوه كذلك أني استفدت كثيرا من مقالاتكم وأريد أن أسأل هل قضية العلاج تطول وما هي مدته في المتوسط، وفي النهاية أرجو لكم التوفيق والسداد.
31/03/2011

رد المستشار
الأخ الفاضل "نصر الدين" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، الفرق بين استخدام الم.ا.س واستخدام الم.ا.س.ا ليس إلا أن استخدام الأخيرة هو استخدام عقاقير أحدث وأقل آثارا جانبية وأكثر انتقاء للناقل العصبي سيروتونين من عقار الم.ا.س SRIs الذي قد يحتاج علاج الوسواس القهري به إلى جرعات عالية قد لا يتحمل المريض آثارها الجانبية.
ورغم أن ما كان متوقعا بالنظر إلى الانتقائية العالية لعقاقير الم.ا.س.ا SSRIs هو أن تكون أقوى أثرا في علاج الوسواس القهري إلا أن التجربة العملية ما تزال تثبت أن عقار الكلوميبرامين Clomipramine أو الم.ا.س هو الأقوى والأمضى أثرا في علاج الوسواس القهري، ويليه من عقاقير الم.ا.س.ا عقار الفلوفكسامين Fluvoxamine
لكنك تستطيع استخدام أحد عقاقير الم.ا.س.ا بعد استشارة طبيبك، خاصة وأنك ستحتاج إلى جرعات عالية للتعامل مع عرض اختلال الإنية إذا استمر معك ولم يتحسن مع تحسن الوسواس.
لا أستطيع تحديد مدة معينة لعلاج حالتك لأنني لا أعرف هل ستجد من يجري معك جلسات علاج معرفي سلوكي أم لا ولا أعرف أيضًا كيف ستكون استجابتك وإلى أي حد ستكون مستعدا لتحمل بعض المعاناة أثناء العلاج المعرفي السلوكي.... أما بالنسبة للعلاج بالعقاقير فقط فعادة ما يستمر إلى عام كامل يبدأ حسابه بعد التحسن التام أي لمدة عام بعد الاختفاء الكامل لكل الوساوس والقهورات......
أتمنى أن أكون أجبت على تساؤلاتك وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.