عندي مشاكل نفسية: أم مشاكل عندها أنت ؟؟
مشكلتي الكبرى في حفظ الطرقات أستحلفكم بالله الدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أخواني وأطباء وخبراء الموقع الكرام أول شيء الله يجزيكم الخير على مساعدتكم الكثير من الشباب العرب لحل مشاكلهم النفسية وهذا جهد عظيم أما الآن فأمل أن تعتبروني أخ لكم أو ابن لكم واعتبروه من سألكم فكيف ستكون الإجابة مفصلة وشافية هكذا أريدها وأنا كلي ثقة فيكم.
سأعرفكم بنفسي أنا عمري 18 سنة وأنا وحيد على عدة بنات وكنت أمارس العادة السرية لسنوات، وهذه المشكلة التي سأذكرها لكم هي أكبر ما ينغص علي عيشي ويؤرقني بشكل كبير ومشكلتي أني للآن لا أحفظ الطرقات في بلدي يعني قدرتي لحفظ الطرقات شبه معدومة تقريباً يعني لا أعرف سوى الأماكن القريبة جدا من منزلي وبالنسبة للأماكن البعيدة ولو مسيرة ربع ساعة فأنا للآن لا أعرف كيفية الذهاب إليها مع العلم أني قد أكون ذهبت لها مع أهلي مئات المرات ولكن عندما أحاول لوحدي أن أذهب إليها فتكون النتيجة أني لا أعرف من أين أنطلق وكيف أكمل يعني لا أعرف الذهاب فما الحل لهذه المشكلة؟
وأصبح مثل الناس العاديين أذهب وأجيء وأقدم فالناس مثلا يذهبون لمكان مرة أو اذنتين فيحفظون الذهاب إليه وبالنسبة لهم الذهاب والإياب هو أمر عادي جدا وبديهي ولكن بالنسبة لي مشكلة المشاكل ويعني فكرت بالذهاب للحج فكانت النتيجة نفس الشيء لماذا الناس العاديين يعرفون الذهاب لدائرة الحج والسفارة وغيره وعند ئهابهم للحج يقدرون بمكة والمدينة يقدرون الذهاب للسوق وغيره خارج الفوج أو التجول أما أنا فلا فكيف لهم القدرة على ذلك وكيف أكتسب أو أصنع هذه القدرة عندي ومثلا فكرت الذهاب لمصر (وأنا من سوريا) أو لبلد أخر لتكملة الدراسة لكن المشكلة كانت أني لا أعرف الطرقات لا في بلدي ولا في غيره،
ولا يوجد عندي القدرة على معرفة الطريق بمعنى حتى لو دللت على الطريق أو ذهبت مع صديق لي فسأنساه حتى أني إذا ذهبت بطريق فلا أعرف كيف أرجع من نفس الطريق فهذه مشكلة أخرى كما صح لي عمل بالسعودية ودراسة مع قريب لي لكن مشكلتي كانت مفسها عدم حفظي ومعرفتي للطرقات وجربت الذهاب لأماكن بدون أهلي ولكن كنت أنساها على الدوام حتى نقطة البداية لم أكن أعرفها أي من أين أبدأ الذهاب من أي شارع فهذه المشكلة سببت لي الكثير من المشاكل وأنا لا أعرف الطرقات الرئيسية أو الفرعية حتى أني إذا وجدت في منطقة لا أعرف اسمها في الاغلب..
وقد حاولت لأكثر من مرة أن انزل للسوق لوحدي لكني لم أعرف الطريق أبدا وأنا أواجه مشكلة في بلدي أيضا أني لا أعرف الذهاب مشي أو بحافلة يعني ميكرو أو تاكسي أو في حال تعلمت القيادة أن أذهب في الطرق المخصصة للسيارات ولا في الطرق التي نذهب لها مشي يعني فأنا لا أعرف كيف أذهب بأي وسيلة كذلك أنا بالنسبة لي حتى لو سألت فلا استطيع أن اُدل أو أصل وحتى لو وصلت أو وصلني أحد فلا أعرف كيف أعود ولا أحفظ كيف أتيت فهل من أمل بأن أصبح متل كل هالناس؟؟؟
أرجو بفضل الله ثم بمساعدتكم أن أصبح أقدر، وكما قلت لكم حاولت الذهاب دون الأهل لكن لم أفلح كذلك حاولت أن أحفظ علامات يعني متل محال كبرى أو مشفى أو غيره ولكن بعدها نسيت العلامات ولم أعد أذكرها أيضا المشكلة كانت أني لا أعرف من أين أبدأ يعني يكون في عدة شوارع من أي واحد أذهب وكذلك أحيانا كنت أذكر بعض العلامات ولكن باقي العلامات أو تتمة الطريق فأنساها بمعنى أني فقدت الترابط بين هذا المكان فما العمل!!؟؟ وكذلك حتى لو قرأت اللافتات على الطرقات فلا أعرف الذهاب يعني أذهب حارة أو مكان خطا أو لا أعرف الذهاب بالأصل وغيرها من الأمور يعني اللافتات والعلامات لم تفدني ويعني أنا بحاجة للمرونة في هذا الأمر وأصبح أعرف الذهاب وحدي أينما نزلت متل باقي العالم.
وللأن لا أعرف كل ميكروباص الى أين يذهب وما الفرق بين اتجاهي الميكرو وقد سألت ولكن لم أحفظ ونسيت وبالأحرى لا أعرف أيضا كل ميكرو لأين يذهب وسألت ولم أستفد شيئ. وإذا حلت مشكلة الطرقات فستحلون لي وقتها90% من مشاكلي مشكورين ولا أدري كيف أكمل حياتي وأنا لا أحفظ الطرقات ولا أعرف كيف ولأين أذهب وتضل عندي نقص بحفظ الطرقات والذهاب فأرجو المساعدة وأحيانا بالأماكن القريبة أو البعيدة ولكن ليس البعيدة جدا بل البعيدة مسيرة 5 دقائق أو أكثر بقليل أحفظ المكان لأسبوع أو أكتر ولكن سرعان ما أنساه أما الأماكن البعيدة يعني مثلا التي بدها نصف ساعة بالسيارة أو غيرها متل المصايف أو حتى الأماكن القريبة جدا جدا فلا أعرف كيفية الذهاب إليها نهائيا.
وأحس كل الطرقات متشابهة أو أعرف جزء صغير من الطريق ثم أنسى التتمة أو نقطة الانطلاق فما الحل؟؟ وللأن لم أستعمل ميكرو أو تاكسي في حياتي لأني لا أعرف بالميكرو طريقه أو أي شيء والتاكسي نفس الشيئ وأريد منكم كيف أصبح قادر وبطرق علمية والحل خطوة خطوة وعلى مهلكم و أستحلفكم بالله أن يكون الحل نهائي وعملي وأكيد واذا كان الرد شي100 صفحة والمهم طبعا المضمون فسأكون لكم من الشاكرين.
يعني أريدد أن أكون مثلي مثل كل هالناس بالنسبة لمسألة الطرقات أعرف الطرقات الرئيسية والثانوية والحارات والذهاب بسيارة أنا أقودها أو باص أو تاكسي لأي مكان أريده وأن يصبح عندي تسلسل وحفظ منطقي للأماكن وحتى لو ذهبت لبلد أخر أصبح أعرف الذهاب والاياب فيه لوحدي وأعرف حل لكل ما سبق وما أريده ليس نصائح سريعة ومختصرة جدا يعطيها أي كان بل العلاج الحقيقي بمعنى لو دخل مريض لعندك عنده نفس ما عندي فستشفيه بطرقك وأنا أريد نفس الشيئ وطبعا العلاج بالأدوية مستحيل فأنتظركم يا خبراء علم النفس والله سأدعو لكم.
وكذلك رجاءً اجعلوا هذا الموضوع والرد عليه أن يأخذ وقته وضعوا كل ما تعرفونه فيه وابذلوا كل جهدكم ولا تكتمو المعرفة لأنه من علم علما وكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار وبحلكم وعلاجكم واجابتكم هذه فستغيرون حياتي 180 درجة أي والله وجزاكم الله خيرا
وأنا الأن لا أقدر أن ادفع نقود لكم ومن كان يبحث عن الثواب فليساعدني ومن يبحث فقط عن النقود فالي الله وهذه أيضا بعض النقاط التي بحاجة لحل أكيد منكم وأنا أنتظر أن أجد الرد بالكامل والذي سينهي كل مشاكلي في غضون أيام وآمل ألا تتجاوز هذه الأيام الأسبوع رجاءً أوكي!
وهذه هي النقاط التالية التي أمل أن أجد حلا لها عندكم وأعرف أن الحل بخطوات فاذكروا لي هنا كل الخطوات بالتفصيل الممل مع المشاكل والحلول التي من الممكن أن تواجهني وكيف أتغلب عليها وأنا أنفذ وفي حال واجهتني أي مشكلة في التطبيق فسأعود اليكم وقد أضطر للغياب قليلا لكن أكيد سأطبق الحل ويا رب أشفى على يدكم.
وهاهي النقاط بالإضافة لما سبق:
1- في حال كنت ببلد أخر للحج للعمرة للدراسة بمصر أو بلد أخر أمريكا..... الخ كيف أعرف أذهب وأتجول وطبعا على فرض سألت أو اذا ممكن بدون سؤال فكيف أحفظ الطرقات وكيف يصبح لي القدرة على الاستدلال على المناطق ببليد أو خارجه؟ ومع حفظ المناطق التي سألت عنها أو لوحدي فما الحل؟؟؟
2- أريد حفظ مكان بيت -شارع- محل... الخ وأن تصبح لي القدرة على الاستدلال على مكان ما بقراءة عنوانه متل بيت.... الخ
3- هذه المشكلة كبيرة جدا جدا أيضا وهي الضياع في الأماكن الكبيرة يعني مثلا دخلت مستشفى أو جامعة أو فندق كبير فأضيع فيها وهنا أيضا إذا دلني أحد على مكان فيها فلا أعرف الذهاب اليه وحتى لو قرأت اللافتات فأتلبك ولا أصل فما الحل وانسى حتى البيوت وترتيبها كيف في بنائي وأستحلفكم بالله ألا تقولوا لي اذهب لأخصائي نفسي فأنا اقصدكم لكي لا أضطر لذلك وأنا لن أذهب لإليه وسيكون وضعي صعب ومحرج فأرجو أن تنقذوني من ذلك وألا تقطعوا رجائي وجزاكم الله خيرا وأمل أن أخلص من هذه المشاكل وكذلك حتى لو سألت الأهل أو غيره فكيف أحفظ الطريق بعد أن يدلني أحد عليه أو أذهب اليه مع أهلي وبعدها كيف أحفظ؟؟؟
4- ويعني أريدكم بطرق علمية وأكيدة ونافعة تقولوا لي كيف من الممكن أن أحفظ وبشكل كامل كل الطرق وأصبح أعرف أن أذهب لأي مكان ببلدي لوحدي أو لمحافظة أخرى ببلدي أو خارجه مشي أو بالسيارة أو بتاكسي أو بسيارة أنا أقودها ويعني إذا ذهبت للحج أذهب وأجيئ متل أي انسان عادي وأحسن كمان؟؟ وأنا من المحافظة دمشق عاصمة سوريا من قلبها.......
5- لا تقولوا لي اسأل أو ضع علامات أو اسأل الأهل لأن هذا كله بعدما عملته كنت أنسى كل شيئ وحتى الأماكن أو الشوارع الصغيرة والقريبة...
6- وطبعا أريد الحل العلمي الذي يشفي ونصائح علمية وعملية ونهائية وأكيدة وليس مجرد نصائح يمكن أن أعطيها لنفسي وأظن الأخصائيين هذا عملهم وسيساعدوني هنا بالموقع....
7- أريد أن أصبح إذا قرأت عنوان بجريدة أو غيره أذهب وأغدو لوحدي لأي مكان في بلدي أو غير بلد أو بعيد يعني حتى طرق السفر والاصطياف أصبح قادر على الذهاب لها لوحدي ولكل ما سبق أن أعرف كيف أذهب مشي أو بسيارة أنا أقودها أو بحافلة أو بتاكسي سيارة أجرى ولوحدي وأن أستطيع أن أدل الناسعلى أماكن بالكلام وأن أستدل في حال قرأت عنوان مكان وألا أضيع في الأماكن الكبيرة أو حتى الصغيرة وأن أصبح أعرف مكان كل محل وبيت و كل شارع يعني طبعا بشكل نسبي على الأقل متل أبي حين كان بعمري وطلبي مو صير المختار أو المحافظ بل متل كل هالناس الذين يعرفون الطرقات بشكل جيد على الأقل وأنتم أقدر أن تعلموني وتشفوني من هالمشكلة وجزاكم الله خيرا.
أرجو ممن يعرف المساعدة وفي حال أردتم طرح المشكلة في موقع نفسي فارجو التأكد من أني لم أسأل به وأرجو في حال تواجد من له القدرة على الرد هنا أو الإضافة على إجابات غيره فلا يقصر
أو في حال لم يوجد في المنتدى من يجيب عن السؤال وجزاكم الله خيرا....
27/02/2004
وأرسل نفس صاحب المشكلة مرةً أخرى إلى استشارات مجانين يقول:
مشكلتي في تعلم القيادة كبيرة جدا فهل من مساعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أستحلفكم بالله أن تعطوني وتردوا هنا بكل ما عندكم من خبرة وجهد ومعلومات..
أخواني الأكارم وخبراء وأطباء الموقع الكرام أنا على ثقة بأنكم ستساعدوني ومشكلتي هي أنه في حال أجبتموني عن موضوع (مشكلتي الكبرى في حفظ الطرقات أستحلفكم بالله الدخول والرد) والذي طرحته هنا في موقعكم وأظنكم قادرين على ذلك فأنا الآن سأبدأ بتعلم قيادة السيارة طبعا بعد أن أتمكن من الطرقات وأحفظها وأصبح متل كل هالناس بالذهاب والإياب وقتها سيأتي دور حل مشكلتي مع القيادة أنا عندي حالة ما بعرف ما اسمها لكن أنا أمشي وأتحرك طبيعي.
ولكن وقت الحركات التي تحتاج لتنسيق بين اليدين والقدمين مثل مثلا مشية عسكرية باليدين والقدمين معا أو رقص وأنا شاب طبعا وعرفت عن نفسي بموضوع (مشكلتي الكبرى في حفظ الطرقات أستحلفكم بالله الدخول والرد).
المهم الآن وقت قيادة السيارة في حال تم حل مشاكلي مع الطرقات ما هو الحل لأتمكن من التنسيق بين يدي وقدمي وعقلي بمعنى أصبح أقود بشكل ممتاز طبعا أنا سأتقيد بمدرسة لتعليم القيادة فما هو الحل لهذه المشاكل بمعنى أن تصبح لي القدرة التنسيق بين حركات جسمي ونظري لأتمكن من قيادة السيارة وأيضا بالعمل على جعل تنسيق عندي بالمسافات واللفات وتصبح قيادتي كلها سليمة وصحيحة،
وأنا لا أعاني من أي مشكلة حركية إلا كما ذكرت سابقا يعني أمشي وآكل وكل أعضائي سليمة ولكن وقت استعمال اليدين وكامل جسمي بمهام أخرى يكون التنسيق وقتها ضعيف فممكن أيضا الحل لمشكلتي مع القيادة وحين أعرف القيادة متل باقي الناس محترف بقيادة السيارة وإذا أصبحت أعرف أن أقود السيارة وأذهب كما أريد تكون95% من مشاكلي قد حلت
والمهم الآن التفصيل الشديد في الرد والحل الأكيد للمشكلة
ومو تقلولي روح لعند طبيب نفسي بزعل منك لأني قاصدكم الكم جزاكم الله خيرا.
27/02/2004

رد المستشار
بداية لا تعتذري عن الإطالة فسعة الصدر موجودة والحمد الله.
علامات هامة في الرسالة:
1ـ الانتقال من السعودية إلي مصر في مرحلة مهمة (الثانوية العامة) مع حدوث مشاكل في عمل الوالد بالسعودية.
2ـ لقاء حسن وتوافر الظروف الموضوعية للقاء حميم وحصل، مع عدم وجود مقاومة نتيجة جهل جنسي وبراءة وسذاجة وارتباط ما حدث بالعاطفة الجياشة.
3ـ قصة الوعود الكاذبة بالزواج للشاب من الفتاة التي فَضَّ عذريتها كثيرة جداً وقوله (كيف يتزوج من غبية مثلك) خير دليل علي تركيزه علي مسألة الجهل الجنسي.
4ـ أما معاشرة أول من طرق بابك بعد ذلك جنسياً فأمامها علامة استفهام ممن تنتقمين من نفسك أم من حسن.
6ـ ـوكأنك كرة الثلج استثمرت الموضوع وحدث كما قلت مثل فتاة النظارة السوداء.
6ـ كونه صار أسوأ من أي وقت مضى وإهانته المستمرة لك تطور طبيعي لتلك العلاقة (الغبية) وما تلاها.
7ـ الكذب والسرقة ضمن السلوكيات الجانحة التي نتجت عن اغتيال براءتك وجسدك.
8ـ السؤال الآن من هي رانيا الجديدة حقاً.
9ـالبكاء وندب الحظ لن يفيدا.
10ـالأمر الوحيد هو أن تعالجي الأمر بواسطة معالج نفسي سلوكي محترف يتعامل مع الصدمات المتعددة وآثارها النفسية والاجتماعية بحذق وحذر حتى تتمكني من التخلص من كل الشوائب سيساعدك ذلك علي تغير صورتك أمام والدتك وأمام نفسك.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك بصفحتنا استشارات مجانين، أود فقط بعد رد المستشار الفاضل الدكتور خليل فاضل أن أحيلك إلى مشكلات سابقة ظهرت على صفحتنا لعل فيها ما يواسيك ويزيدك استبصارا بحالتك، فانقري العناوين التالية:
أخونا صيادٌ ماهر والفريسة تتألم
أحبيه لا عيب ، ولكن ….
بعيدا عن الأهل : لقاءات ولمسات يد
أحبه جدا لكني أكرهه جدا
عقلي يأمرني : اتركيه...وقلبي لا يطاوعني
أحبه جدا لكني أكرهه جدا م
وأهلا وسهلا بك دائما على استشارات مجانين، فتابعينا بالتطورات.