طالبة جنت من حالتها
السلام عليكم؛
بعد قراءتي للكتاب الذي أصدر عن موقعكم الوسواس القهري أحببت طرح مشكلتي ولا أدري هل هو وسواس أم مرض نفسي أتمنى أن ترشدوني للحل قبل أن تزداد أحوالي سوءا:
أنا لا أستطيع شرح مشكلتي سوى أني أتخيل كثيرا وأفكر بالناس كثيرا ومن تفكيري بالناس صرت أقلد حركاتهم السيئة بالذات وأتحمل بالمشاكل حتى وإن مضت أسابيع عليها أحب أن أكون دوما وحيدة في جو مليء بالهدوء لأني أرى أنه بالابتعاد عن الناس يقل التفكير والخيال وتحمل المشاكل وبالوحدة أرى أني أفكر في نفسي كثيرا وفي مصلحتي وما يقودني للخير وتساعدني الوحدة على حفظ دروسي وفهمها بعد شرحها وقد حاولت الابتعاد عن الناس فأحسست بأني ناقصة لعدم التفكير بهم وهو يتعبني.
أنا كثيرة التحطم أنا مشكلتي كبيرة وعويصة لا أستطيع شرحها بالتفصيل لذا اختصرتها لكم أنا طالبة في المرحلة المتوسطة وعمري 16 سنة ساعدوني أرجوكم قبل أن تزداد أحوالي سوءا فأنا كل يوم أدعو الله أن يعجل في وفاتي لكثرة ما أعاني فأنا طموحاتي أكبر من قدراتي كما أتمنى أن ترشدوني كيف أتعامل إذا واجهتني مشكلة لأني أخاف كثيرا من المشاكل.
1- بلادي اليمن -محافظة حضرموت- أنثى -ديانتي الإسلام- عمري 16 –نومي من 8-12 ساعة أو أقل– أرى أن أكلي جيد3 وجبات منتظمة نوعاً ما –شهيتي تميل إلى الحوامض.
2- أشك في الناس كثيرا حيث أني إذا حصلت أي مشكلة في الصف مع إحدى زميلاتي فكل من يتكلم مع خصمي أحس بأنه ضدي ولا أكلمه وإذا كلمته لا أكلمه بارتياح – أحس بالعظمة كثيراً حيث إذا درست الدرس جيدا أحس أني أحسن من في الصف فأقول في نفسي أنا أفضل واحدة ولا أستطيع أن أتغلب على هذا الشعور.
3- أحس أني أفعل أشياء غريبة أحس أن شخصيتي كل يوم تتدمر أهمل في نظافتي أرى الغرفة أمامي مبعثرة ويمضي هذا الشيء وكأنه شيء عادي دائما أحس وكأن عقلي ليس معي أحب أن أذهب وأنشغل بكل ما هو تافه كمشهادة التلفاز واللعب.
4- علاقتي مع والديَّ لا بأس بها لكني لا أستطيع أن أقول لهما أني مريضة .علاقتي مع إخوتي كالتالي لدي 5 إخوة أختي الكبرى لا أكلمها إلا نادرا لأنها دائما تحبطني وتحاول أن تقلل من شأني عند الناس وأخي الكبير لا أكلمه لأنه يضايقني ويفعل بي مثل أختي الكبرى أما إخوتي الصغار فعلاقتي بهم ممتازة ألعب معهم وأمازحهم.
5- حدث لي اعتداءات من زميلاتي في الصف بمحاولة مضايقتي بالسب والشتم والتكلم علي.
6- أظن أني مريضة منذ أن كنت في العاشرة من عمري لكن لم أعرف أن بي شيئا إلا عن قريب.
7- يأتيني القلق إذا ذكروا الامتحانات لأن في المدرسة بجانبي طالبات دائما يتأففن من الدراسة والامتحانات ويقلن إنهن لا يستطعن المذاكرة ومزعجات كثيرا مع أني مجتهدة أحضر دروسي بوقتها وأراجعها - أنام على بطني إذا تعبت من حالتي وفي أكثر الأوقات أنام على جانبي الأيسر أو الأيمن أو على ظهري.
8- أخاف من مستقبلي مع أن لدي طموحات في مستقبلي أسعى لتحقيقها.
9- كنت أتمنى الموت وأدعو الله في السجود أن يعجل في وفاتي وعندما زادت حالتي أفكر بالانتحار كثيرا.
10- انبساط زائد ومرضي وغير طبيعي مع زيادة نوم، ونقد للآخرين، وشعوري أني فوق كل الناس وأعظم منهم، وأني مضطهدة وشكاكة في كل من حولي وحساسة.
دكتور أنا من كثرة تفكيري بالانتحار فأبتعد عنه لأنه حرام وأحيانا أفكر أني أبتعد عن ديني لأنه حرم الانتحار وأحيانا أخرى أقول هنيئا للغـرب لأن الانتحار عندهم شيء عادي وأفكر بالمعاصي لأني لم أجد الطريق للانتحار.... أتمنى أن تعطيني علاجا طبيعيا وأتمنى أن تعطيني طرقا أتدرب عليها كي أتخلص من كل هذا كما أتمنى أن ترشدني لكيفية التعامل إذا واجهتني مشكلة وماذا أعمل إذا حاول أحد أن يضايقني بكلامه أو بحركاته وشكرا جزيلا على ما تقدمونه لعلاج المرضى.
طالبة مجنونة
28/04/2011

رد المستشار
ابنتي العزيزة؛
أهلا ومرحبا بك على الموقع وعافاك الله من معاناتك.
أريد أن أراجع معك بعض ما تفضلت به في رسالتك حيث أشرت في البداية إلى وجود أفكار تتعلق بالآخرين (أشك في الناس كثيرا، كل من يتكلم مع خصمي أحس بأنه ضدي، وأني مضطهدة، وشكاكة في كل من حولي ونقد للآخرين) سلوكيات ومشاعر ذاتية مبهجة (انبساط زائد ومرضي وغير طبيعي مع زيادة نوم، وشعوري أني فوق كل الناس وأعظم منهم، أحس بالعظمة كثيراً)، سلوكيات وأعراض سلبية (أهمل في نظافتي، كثرة تفكيري بالانتحار).
والسؤال هل تحدث هذه الأعراض على هيئة نوبات تكونين بينها بلا أعراض مرضية (طبيعية) أم أنها مستمرة بلا انقطاع منذ سن العاشرة.
عموما أرى أنك أقرب إلى اضطراب ثنائي القطبية مع وجود أعراض ذهانية وتعالي نتعرف على هذا الاضطراب حيث أنه عبارة عن نوبات من المرح تستمر لفترة محددة يسبقها أو يعقبها نوبات من الاكتئاب.
نوبة الهوس Manic Episode
المواصفات التشخيصية:
0 أ. فترة محددة من المرح أو اتساع المزاج (سرور وانشراح زائد عن الطبيعي ومعدي) أو استثارة الوجدان لأتفه الأسباب.
0 ب. وجود ثلاثة أعراض مما يلي مع المزاج المرح أو أربعة مع استثارة الوجدان.
1. تضخم الشعور بالذات أو الإحساس بالعظمة (تراوح من الثقة بالنفس التي لا تتحمل النقد إلى الشعور بالعظمة الذي قد يصل إلى درجة الضلال (الوهام Delusion ) ، لدرجة أن يعطي نصائح للآخرين في أشياء لا يعرف عنها شيئا مثل (حل مشاكل مصر الاقتصادية)، أو يبدأ كتابة قصة أو تلحين موسيقى، وقد تشمل ضلالات العظمة علاقة خاصة مع الله أو مع شخص معروف سياسيا أو دينيا).
2. نقص الحاجة للنوم (يكتفي بثلاث ساعات فقط ويستيقظ مكتمل الطاقة وقد يظل بلا نوم عدة أيام دون أن يشعر بتعب).
3. يتحدت أكثر من المعتاد (الصوت مرتفع وسريع ويصعب مقاطعته، والكلام مملوء بالنكات والقفشات، والإيحاءات الجنسية، أو يقوم بالغناء أو التمثيل، وقد يتميز بالشكوى والتعليقات العدائية والتهديدات الغاضبة).
4. كثرة وتطاير الأفكار (حيث تكون الروابط بين الأفكار شكلية في إيقاع الألفاظ فقط، وتطاير الأفكار يجعل الكلام غير متسق).
5. زيادة أو تشتت الانتباه (سرعة التحول في الكلام والنشاط كاستجابة للمثيرات الخارجية المختلفة غير المرتبطة معا، مثل الضوضاء المحيطة أو الصور على الحوائط).
6. زيادة النشاط الحركي الهادف (الإغراق في الأنشطة الترفيهية المرحة والتي غالبا نتائجها مؤلمة، ولا يدركها تماما، وتزداد اجتماعيته فينشئ علاقات جديدة).
7. خلل الحكم على الأمور (الاتصال بأصدقائه في ساعات متأخرة من الليل، تصرفات حمقاء وسلوك جنسي غير معتاد، وارتداء ملابس غير مألوفة ذات ألوان زاهية ووضع مساحيق التجميل بصورة مفرطة).
8. سلوك اجتماعي ممتد (توزيع ما يملكه من طعام أو نقود على العابرين الغرباء).
9. عدم الاستبصار بمرضه ورفض العلاج.
10. وجود هلاوس (متوافقة مع الوجدان السائد عادة)، وضلالات أو وهامات (اضطهادية بسبب وضعه المميز وعلاقاته الخاصة).
0 ج. تسبب الأعراض خلل اجتماعي أو وظيفي واضح.
0 د. تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو استدعت دخوله المستشفى.
نوبة الاكتئاب الجسيم: Major Depressive
المواصفات التشخيصية:
أ. اكتئاب الوجدان (سرعة الاستثارة في حالة الأطفال والمراهقين) أغلب فترات اليوم وكل يوم طوال الأسبوعين (شعور المريض بالحزن أو ملاحظة الآخرين ذلك) أو فقد الاستمتاع والاهتمامات لأغلب الأنشطة اليومية.
ب. وجود أربعة أعراض أخرى مصاحبة لمدة أسبوعين على الأقل:
0 فقد الشهية وفقد الوزن أكثر من 5% خلال شهر.
0 الأرق أو زيادة النوم (صعوبة الدخول في النوم أو أرق يتخلل النوم أو أرق في الصباح الباكر، النوم أكثر من المعتاد أو النوم المتقطع).
0 الفوران النفسي الحركي (عدم القدرة على الاستقرار في مكان أو التجوال أو الطرق باليد أو شد الشعر أو حك الجلد)، أوالتبلد الحركي (بطء الحركة أو الكلام مع فترات صمت قبل الإجابة على الأسئلة، الكلام بصوت خافت وعلى نغمة واحدة، نقص كمية الكلام أو البكم).
0 الإجهاد أو فقدان الطاقة دون مجهود جسماني (تبدو أمامه المهام مستحيلة).
0 الشعور بعدم القيمة أو الشعور بالذنب المفرط وغير المناسب (وتتفاوت من مشاعر العجز إلى التقييم السالب للذات، انتقاد النفس مع كل فشل بسيط وتضخيمه، شعور بالذنب قد يصل لدرجة الضلال).
0 تكرار فكرة الموت أو المحاولات الانتحارية (تفضيله الموت على الحياة، لديه أفكار انتحارية أو خطة للانتحار أو محاولة انتحار).
0 صعوبة التفكير أو صعوبة التركيز.
ج. وجود خلل وظيفي أو اجتماعي واضح.
د. أن تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل أو استدعت دخول المستشفى.
ونأتي إلى العلاج
0 المرحلة الأولى وتهدف إلى التخلص من الأعراض المرضية وتستمر لمدة شهرين على الأقل (الحجز بالمستشفى أو العلاج بالمنزل حسب المعايير التي يراها المعالج، عمل الاستقصاءات النفسية لتأكيد التشخيص أو للمتابعة، علاج دوائي، علاج نفسي تدعيمي وسلوكي، إرشاد أسري).
0 المرحلة المكملة وتهدف إلى التخلص من الانتكاسة وتستمر لمدة 4 أشهر على الأقل (استمرار العلاج الدوائي على نفس الجرعة التي تحسن عليها المريض، علاج نفسي معرفي سلوكي، أو تحليلي تبصيري، تفاعلاتي، أسري، عمل الاستقصاءات النفسية للمتابعة).
0 المرحلة المستمرة وفيها يقرر الطبيب المدة حسب ظروف كل حالة.
ومن خلال السرد السابق أرى أنك تحتاجين إلى زيارة طبيب نفساني بأسرع وقت ممكن.... وفقك الله وتابعينا.