السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا ومنذ نهاية الثانوية العامة أعاني من أعراض إلى الآن وهي:
كنت قد شعرت باكتئاب كبير بعد الثانوية العامة وشعرت أنني لا أستطيع أن أعيش بعد ذلك، عندما دخلت إلى الكلية زال هذا الاكتئاب ولكن شعرت أن نفسي قد انفصلت عن كلامي أي أنني أتحدث وكأن نفسي ليست معي.
لا أحب أن أجلس مع الناس من يومها أفضل المنزل ولا أنزل أبدا منه أصبحت لا أفهم شخصية الفرد الذي أمامي مهما تكلم أمامي أصبحت أهرب من محادثة الأصحاب ولا أستطيع التحدث تماما ليس لدي ما أقول، علما أنني لا أعاني من الاكتئاب الآن ولكن سابقا وعندما أتعامل لا أشعر أنني الذي اختار الكلام وما أفعله وهذا أكثر ما يؤلمني ذهبت إلى طبيب في مستشفى الطلبة الجامعي فأعطاني لوسترال + 4m أبيكسيدون ولكني تابعت مع دكتور آخر فغير الدواء إلى لوسترال +ابيكسيدون2m وقال أني أعاني من اكتئاب ذهاني علما أنني لم أصب بهلاوس أو ضلالات ولكن الأعراض السابقة فقط؛
وكنت أشاهد التلفزيون فجاء برنامج عن المخ واسم البرنامج الفضول البشري وقد عرضوا شابا قيل أنه أصيب بمرض دماغي لم أعرف اسمه ونتج عنه انفصال المشاعر عن الكلام وأصبح لا يفهم شخصية الفرد الذي يتحدث أمامه وانعزل عن الأصدقاء ولا يستحم أي نفس أعراضي تماما
أود أن أنبه إلى أن الدكتور غير لي الأبكسيدون m2 إلى دواء أريببركس m10 ما هو مرضي؟
وما هو مآله؟
28/05/2010

رد المستشار
الأخ الفاضل "ساليف" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، تظهر حالتك لي بشكل يبدو مختلفا عن رؤية معالجيك لها فأنا أراها حالة اختلال إنية بامتياز وهي جزء من متلازمة اختلال الإنية- تبدل الواقع Deperonalisation-Derealization حيث يشعر المريض بتغير في شعوره هو شخصيا بمكونات ذاته أو وعيه بها ويشمل الوعي باختلال الإنية و/أو تبدل الواقع إما استغرابا أو شعورا بالانفصال أو الاصطناع (أو فقد الحيوية) أو انعدام الوجود أو الاختلاف غير المريح -على الأقل- فيما يتعلق بالكيان النفسي الجسدي الشخصاني و/أو الواقع المحيط، وفي حالتك يظهر الشعور بالانفصال بينك وبين كلامك أو تشعر أنك تتحدث وكأن نفسك ليست معك...
بعض العقَّاقير تفيد في حالتك ولكن الركيزة الأساسية للعلاج في خيبرتي هي العلاج المعرفي السلوكي، وأنا شخصيا أتعامل مع متلازمة اختلال الإنية- تبدل الواقع على أنها أحد اضطرابات نطاق الوسواس القهري حيبث يتسبب الاختبار المتكرر عن طريق الاستبطان والتحقق المستمر أو المتكرر مما يستبطنه المريض من أن مشاعره ليست كما كانت في إبقاء المشكلة، وتبقى فكرة الرغبة في التحقق وسواسا وفعل الاستبطان نفسه فعلا قهريا..... المهم أن مثل حالتك على ندرتها قابلة للعلاج عند الأطباء النفسانيين المهتمين باضطراب الوسواس القهري وعليك بالبحث عن أحدهم....
ولتتأكد أكثر اقرأ على مجانين:
زملة تبدل الواقع/اختلال الإنية
اختلال الإنية- تبدل الواقع غالبا عرض
وتابعني بأخبارك يا "ساليف"