السلام عليم ورحمة الله وبركاته،
أنا عمار صاحب استشارة (بين الفصام والوسواس وشرب المتة)، لم يتسنّى لي أن أسافر إلى مصر لظروف مادية ومعنوية وأتشرف بلقائك أما بالنسبة إلى أنك قلت لي أن أتعالج في بلدي (سوريا) فقد قرأت عن الأطباء في "تصفح مستشارين" فلم أرَى عنوان أحد منهم أو رقم هاتفه أو أعرف أين يسكن في سوريا, وقرأت على "مجانين" الحالات التي نصحتني بها فرأيت بكل واحدة منها شيئا ينطبق عليّ تماما.
ذهبت إلى طبيب في محافظتي -اللاذقية- وهو "نصراني" فأجابني بأن حالتي عبارة عن خوف وخجل شديدين ورهاب اجتماعي وأنا عندما دخلت عند هذا الدكتور واسمه "..........."، لم أتمكن من قول شيء له, ولكني كنت قد طبعت استشارتي وردكم الكريم على ورقات, فأعطيته إياها ليقرأها فقرأها من غير اهتمام "تقريبا 15 سطر الأخيرين" لم يقرأهم ولا يعرف موقع: "مجانين" فجعل يسألني وأنا أجيب بنعم أو لا مثل:"أنت تتمنى أن تكون الأول في كل شيء أو لا شيء؟" فقلت: نعم تماما, وهكذا..... من غير أن يسمح لي بالكلام.
ووصف لي دواء واسمه: "كلوناريل" 0.5 ملغ حبتان يوميا "صباحا ومساءا" و"باروكسيل" 20 ملغ على الشكل التالي: نصف حبة للأسبوع الأول وحبة كاملة للأسبوع الثاني وحبة ونصف للأسبوع الثالث وحبتان للرابع وحبتان ونصف للخامس. وبقيت على هذا الحال لمدة شهرين. اختفت أعراض القفز والركض والهلوسة الكلامية وصرت أنام طوال الوقت "هذا كل ما استفدته من وصفته" ثم راجعته بعد شهرين فقلت له أول ما دخلت عنده: لم أستفد شيء من الوصفة إلا ما ذكرت آنفا. أما بالنسبة للدراسة فلم أفتح الكتاب ورسبت بالمواد. فقال لي: الوسواس حقير, يعني إذا الشخص العادي يستغرق بالمسألة ليحلها نصف ساعة, فأنت تحتاج لمجهود مضاعف يصل إلى الساعتين.
فقلت: أريد أن أتخلص من كل ما ذكر في الاستشارة التي قرأتها أنت أول الأمر يا دكتور "......" فقال لي: نحن لا نستطيع سوى أن نجعلك تدرس وتثق بنفسك، فقلت: هذا لا يكفي، فقال لي: هذا ما بأيدينا والباقي.............. .
ملاحظة: وأنا جالس في غرفة السكرتيرة, اقتربت من شخص يعاني الوسواس القهري, فسألته منذ كم سنة وأنت تتعالج, فقال أنه منذ سنتين, ووضعه سيء من رؤيتي له، فقال لي بأن الدكتور "....." اكتشف المرض من أوله وكان قبل ذلك الدكتور قد قال لي: "كان يجب أن تأتي منذ خمس سنوات" فقلت في نفسي: كم سنة سأعالج عنده إذن؟ في المرة الثانية من مقابلتي له كان قد رفع جرعة "الكلوناريل" إلى 3 حبات يوميا وحبتان ونصف من "الباروكسيل" وأنا أكتب لك الرسالة بعد حوالي 80 يوما من العلاج عنده.
دكتورنا المحترم وائل: إذا كانت حالتي خطيرة وستتطور للأسوأ فقل لي: "تعال إلي فورا" لأني لا أفهم غير ذلك ملاحظة: كم أجر الكشفية الأولى عندك؟ وهل الأدوية العلاجية لحالتي أرخص في مصر؟.
وقل لي إن كنت أحتاج إلى علاج سلوكي معرفي.....
أرجوك أن تجيب بأسرع وقت ممكن لأنك في الاستشارة الماضية تأخرت 40 يوما كانوا كسنتين عليّ
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
11/08/2011

رد المستشار
الابن الفاضل "عمار" أهلا وسهلا بك يا ولدي على مجانين وشكرا على ثقتك، لعل من المؤسف أنني لا أعرف الأسماء العلمية للعقاقير التي ذكرتها لي لأنها غالبا أسماء لمنتجات شركات سورية وطنية... ولكنني لا أرى أن حالتك تستدعي أصلا أن تسافر خارج سوريا ففيها من الأطباء النفسانيين الأكفاء كثيرون يستطيعون علاجك...
إلا أن المشكلة هي كما تبدو لي في فهمك أنت لطبيعة مرضك فهو مرض مزمن مثلما أغلب حالات الوسواس المختلط مع الفصام ومثلما حالات الفصام الوسواسي Schizo-obsessive ..... ومن المهم هنا التذكير بأنني لا أستطيع الجزم بأي تشخيص أكيد لحالتك يا "عمار" ويبقى تشخيص وعلاج طبيبك هو الأمثل بالنسبة لك.
ولا تعني عدم معرفة طبيبك النفساني المعالج بموقع مجانين إلا أنه ليس ذي خبرة كبيرة بالطب النفسي العربي على الإنترنت لكن معرفة مجانين أو عدم معرفته لا يرتبط بمستوى المعرفة العلمية للطبيب النفساني..... لذلك أنصحك بإكمال متابعتك معه حتى تصل إلى أفضل مستوى ممكن من التحسن
وأهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.