ماذا بعد سن الخمسين
أرسلت إليكم اليوم رسالة بعنوان "مشكلة مع والدتي" أريد أن أضيف: عمري الآن 55 سنة ما هي الأشياء التي يمكن أن أفعلها في حياتي؟
موضوع القراءة عندي مشكلة معه حيث أصاب بصداع في عيني عند القراءة وخاصة في الكتب العادية الحجم، عندما أريد أن أقرأ القرآن أقرأ في مصحف كبير الحجم أقرأ صفحة أو صفحتان بالكثير، ماذا يمكنني أن أفعل في هذا السن خاصة بعد انقطاع الطمث والشعور بالسن، وهل فعلا هذا السن كما يقولون سن اليأس!، لا أخرج من المنزل كثيرا فقط أشاهد التلفزيون، أحب زوجي كثيرا وهو حنون علي جدا ويحبني جدا، ليس عندي أصدقاء سوى القليل جدا وأقابلهم كل فترة فقط أكلمهم في التليفون،
R03;أرشدوني وشكرا.
15/09/2011

رد المستشار
سن اليأس: هي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لفترة تزيد عن 6 أشهر وهي ظاهرة طبيعية تحدث لدى كل النساء عندما تصل المرأة عمر 45-55 سنة. وتمثل مرحلة انتقال من سن الخصوبة إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب والسبب غالبا ما يكون انتهاء عدد البويضات الموجودة في المبيض وبالتالي توقف المبيض عن إنتاج هرمون الأستروجين ويصاحب هذه المرحلة الكثير من الأعراض والتي تختلف شدتها بين امرأة وأخرى.
وغالبا ما تصل المرأة إلى سن اليأس بصورة تدريجية حيث يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية في السنة التي تسبق سن اليأس حيث تحدث الدورة الشهرية على فترات متقاربة ثم تبدأ بالتباعد كل شهرين أو أكثر ولكن أحيانا تصل المرأة إلى سن اليأس بصورة فجائية حيث تنقطع الدورة الشهرية فجأة بعد أشهر أو سنوات من الدورات المنتظمة.
كل هذا قد يؤدى إلى بعض المضايقات النفسية والعصبية التي قد تتطور إلى أعراض مرضية من أشهرها:
- الشعور السريع بالتعب والإرهاق والإجهاد.
- العصبية والنرفزة واضطراب النوم.
- فقدان الشهية وعدم الرغبة في القيام بأي عمل حتى ولو كانت أعمالا روتينية.
- مشاعر التوتر والقلق النفسي التي قد تتزايد وتصل إلى حد الاكتئاب.
- بعض السيدات يعانين خلال هذه الفترة من زيادة الشكوك والوسوسة.
- حوالي 50% من النساء على الأقل يصيبهن اضطراب في الأوعية الدموية والدورة الدموية مما يتسبب في الشعور بارتفاع درجة الحرارة ثم يعقب ذلك الشعور بالبرودة ولا شك أن حدوث هذه النوبات الحرارية يزيد من إحساس المرأة أن شيئا غير طبيعي يحدث لها بل وتكون تلك النوبات هي مشكلتها الأساسية خلال تلك الفترة.
كيف تتصدين للإصابة بالاكتئاب في سن اليأس؟
أما بالنسبة للاكتئاب الذي تعاني منه بعض السيدات خلال فترة انقطاع الحيض فيمكن التصدي له ومحاربته بالوسائل التالية:
معرفة سبب الاكتئاب:
أول شيء ينبغي عمله هو أن تحدد المرأة السبب وراء إحساسها بالاكتئاب وتعمل علي تصحيحه..........
إقامة الصداقات:
لاشك أن السيدة في هذه السن الناضجة يمكنها إقامة صداقات مفيدة وهامة مع سيدات أخريات في مثل سنها تقوم من خلالها بأنشطة مختلفة تهدف إلي صالح المرأة بصفة عامة في إطار توجيهات ديننا الحنيف....
ممارسة أنشطة رياضية:
تعتبر ممارسة النشاط الرياضي من أهم الوسائل التي تجارب الإحساس بالغضب والاكتئاب فلتحاول المرأة خلال هذه الفترة أن توجد الفرصة للاندماج في أي نشاط رياضي وعلي أية حال يمكن المدوامة علي أداء تمرينات رياضة خفيفة داخل المنزل والحرص علي تخصيص وقت لممارسة رياضة المشي خارج المنزل ويفضل أن يكون ذلك في المتنزهات والحدائق بعيدا عن جو الزحام والهواء الملوث.
ممارسة التمارين الرياضية مهم لسلامة العظام والوقاية من أمراض القلب حيث أن ممارسة الرياضة مرتبط بنقصان الوزن وانخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى الكولسترول في الدم حيث وجد أن النساء الأكثر حيوية واللاتي يمارسن الرياضة بصورة منتظمة اقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وأقل عرضة للإصابة بأعراض سن اليأس حيث تسهم الرياضة في التقليل من الكآبة وتحسين حالة النوم إضافة إلى تقليل العرق والحرارة الذي تشعر بها النساء في سن اليأس وأبسط أنواع الرياضة والتي يمكن ممارستها من قبل جميع النساء هي المشي حيث وجد أن المشي لمدة ساعة كل أسبوع تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب إلى النصف.
الاستشارة الطبية:
وأخيرا فإن بقاء الإحساس بالاكتئاب وشدته يستدعي ضرورة الاستشارة الطبية وقد يستدعي الأمر وجود العلاج النفسي والعلاج بالمهدئات ومضادات الاكتئاب بناء علي ما يراه الطبيب.
والسلام.