لم أعد أفهم نفسي
السلام عليكم؛
لا أعرف من أين أبدأ سأبدأ قبل 5 شهور عندما بدأت أتحدث كثيرا عن النحافة والرجيم أنا نحيف أصلا لكن أصابني الوسواس حول النحافة أصبحت أجوع وأحرم نفسي من الكثير من الأطعمة وأقوم برياضات قاسية جدا وكان وزني 50 كيلو وطولي 174 قبل أن أصبح الآن 38 كيلو، لم أكن أعرف ماذا دهاني لكن أصبت في رمضان بكثير من الأمراض كالسكر وفقر الدم وبعد خروج رمضان حاولت أن أغير تفكيري لكن لحد الآن ما زال لدي هوس حول النحافة.
ذهبت لدى شيخ وقرأ علي الرقية الشرعية وقال لي أنني أصبت بوسواس قهري وسببه شيطان والله أعلم، أنا الآن أحس بنفسي كئيب جدا، أصبحت مؤخرا أعاني من فقد للشهية حيث آكل القليل فقط فيؤلمني بطني، أصبحت أعاني من غازات في بطني وانتفاخ دائم، ويؤلمني فم المعدة بعد الأكل وقبله، وأحس بعرق ينبض فوق المعدة وسرتي.
سؤال1- أريد أن ترشدوني إلى علاج لهذا الهوس حول النحافة حيث أنني كنت لا أفكر في شيء مثل هذا؟
سؤال2- ما هي أعراض ونتائج سوء امتصاص الطعام ونتائجه؟
سؤال3- ما هو سبب العرق على سرتي والمعدة؟
أتمنى أن أجد الحل الكافي إن شاء الله،
15/09/2011

رد المستشار
الابن الفاضل "ياسين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، رغم أنك لم توضح بشكل كامل ماذا تقصد بالهوس حول النحافة إلا من الواضح أنك سلكت نفس سلوك مرضى القهم العصابي Anorexia Nervosa من حيث حرمان النفس من معظم الأطعمة خوفا من زيادة الوزن، وقد أصبح منسب كتلة الجسد لديك الآن هو 12.35 كجم / متر مربع وهذا يعني أنك أقل كتلة من الشبح يا ولدي ويجعلنا نتوقع اضطرابات متعددة في عمليات الاستقلاب وتعامل الجسد مع الطاقة مما قد يسبب فقر الدم وأمراضا استقلابية كالسكر وأعراضا جسدية كالعرق وغيره من الأعراض التي تشكو منها.
تحتاج حالتك إلى متابعة مشتركة من طبيب نفساني وطبيب أو اختصاصي تغذية وطبيب أمراض باطنية وهذا أحد أهم أسباب أهمية دخول المستشفى إلى أن يصل جسدك إلى وزن معقول بحيث يصبح منسب كتلة الجسد 18 على الأقل.
ولا أحسب بإمكاننا ولا بإمكان أي موقع إنترنت أن يقدم حلا كافيا لمثل حالتك... فما لم تكن قادرا على تغيير سلوكك الحالي مع الأكل فتأكل 3 مرات في اليوم طعاما صحيا صحيحا فإن الأمر غالبا يحتاج تنويما في إحدى المستشفيات نظرا لأن المراكز المتخصصة في علاج اضطرابات الأكل لا أظنها متوفرة لدينا في العالم العربي!
اقرأ على مجانين:
اضطراب القهم العصبي Anorexia Nervosa
ماذا لدى أطبائنا لعلاج القهم العصبي؟ متابعة مشاركة
ما هو القهم العصبي؟: لا فقدان الشهية
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.