رد على استشارتي السابقة هوس النحافة أم القهم العصابي؟
أنا ياسين صاحب استشارة هوس النحافة أم القهم العصابي؟، أنا أعاني كما قلت لك يا أستاذ من القهم العصبي حيث طولي 174 ووزني 39 ، تشجعت وقررت أن أتحدث مع والديّ عن مرضي النفسي لكن لم أجد في المغرب طبيب نفساني يعالج حالتي أنا الآن أعيش حالة من الكآبة والغضب وتعكر المزاج لم أعد أقدر ذاتي وأحب الاعتداء عليها بشتى الطرق.
أنا لم أكن في الأصل بدينا كنت 174 ووزني 50 كيلو لكن لا أعرف لماذا أصبت بهذا المرض أصلا يقولون لي في المنزل حاول أن تسترجع عاداتك القديمة في الأكل فلن تسمن أبدا. لكن أنا أخشى أن يرجع لي كل ذلك الشيء الذي خسرته بالسمنة يعني أخشى أن أقع في فخ جسدي هل سأسمن إذا رجعت لعادتي السابقة في الأكل؟
رغم أنني الآن يصعب علي تحديد أنني جائع أم لا أو أنني شبعت يعني لقد أصبحت كالبهيمة أتعمد في حمية عدم الفطور أكتفي فقط بقليل من الغذاء والعشاء مع كثرة المشي يوميا هل ممكن تقترح لي حل الله يرحم لك والديك.
27/10/2011

رد المستشار
الابن الفاضل "ياسين" أهلا وسهلا بك مرة أخرى ودائما على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، وعلى متابعتك التي نعتبرها تقدما في الطريق الصحيح للعلاج رغم أنها لا تبدو لأول وهلة أكثر من مشاركتنا بحيرتك هداك الله الطريق وأنعم عليك بسكينة من عنده سبحانه.
تشجعت وفاتحت والديك في شأن مرضك وحاجتك الملحة إلى العلاج النفساني والجسدي وهذا تقدم كما ذكرنا لكنك لم تحسن البحث غالبا عن طبيب نفساني فأنا أعرف أكثر من طبيب نفساني منهم على سبيل المثال د. سعد الدين عثماني وهو غني عن التعريف ومنهم د. إدريس موسوي وغيرهما كثير فعليك أن تحسن البحث يا ياسين.
الاكتئاب أحد أشهر الاضطرابات النفسية التي تواكب اضطرابات الأكل النفسية والقهم العصابي أحد أهم الأمراض التي يتواكب معها الاكتئاب والوسواس القهري وغيرهما من اضطرابات نطاق الوسواس القهري، والاكتئاب يحتاج علاجا عاجلا بوجه خاص عندما تصل شدته إلى حد الرغبة في إيذاء الذات وإيقاع العقاب عليها بشكل أو بآخر، وهذا ما وصفته بقولك: (وأحب الاعتداء عليها بشتى الطرق) قاصدا ذاتك يا ياسين يا ولدي.
من المؤسف أنني لا أعرف شيئا عن عاداتك القديمة في الأكل ليكون لي رد موضوعي، ولكنني أخمن أنها بالتأكيد كانت أفضل كثيرا من عاداتك الحالية شديدة الاضطراب لاسيما الخوف المفرط من الأكل أن يفضي إلى السمنة، ثم وهو الأخطر ما وصفته بقولك: (الآن يصعب علي تحديد أنني جائع أم لا أو أنني شبعت)... فهذا ما وصفناه كأحد العواقب السيئة للحميات المنحفة أو الرجيم بشكل عام في مقالنا: الجوع والشهية ومعاملُ الشبع، بالنسبة لما نقترح عليك لمحاولة تصحيح علاقتك بمأكولك وجسدك فهذا موضوع برنامجنا المعرفي السلوكي المقترح والذي يمثل الحل لك إن شاء الله فاقرأه على مجانين:
جدد علاقتك بأكلك وجسدك (المرحلة الأولى)
نصائح لمتبعي برنامج جدد علاقتك بأكلك وجسدك
جدد علاقتك بأكلك وجسدك متابعة مشاركة
جدد علاقتك بأكلك وجسدك مشاركة2
وأما المساعدة المباشرة والمطلوبة لك بشكل عاجل وهي الطبيب النفساني فأرى أنه يمكنك أن تتجه إلى أقرب مستشفى جامعي واسأل عن طبيب نفساني أو حتى إن لم يكن النفساني متاحا بالمستشفى اسأل عن طبيب باطني ثم اسأله بعد الكشف عليك عن أين تجد الطبيب النفساني؟..... قريبا إن شاء الله سيبدأ العلاج والله نسأل سرعة الشفاء.
التعليق: أنا مصاب بنفس الوسواس أرجوك أخي ياسين أخبرني هل تعالجت فأنا أصبحت مكتئبا وأرغب بالموت