السلام عليكم
أنا فتى عمري 25 سنة طالب جامعي مشكلتي تبدأ منذ السن 18 بدأت تنتابني وساوس متعلقة بالدين بعد أن قلت كلمة عادية أولها لي أحد واتهمني بالكفر أصبت بهلع شديد وبدأت الحرب في نفسي هل حقا ما قلته كفر والعياذ بالله مع أني كنت متأكدا بعكس ذلك لكن كلام ذلك الإنسان بدأ يدور في ذهني ويدورني معه، خفت أن لا يغفر لي ربي فكرهت كل شيء.
وبدأ الوسواس الديني القهري بسب كل ما هو مقدس -أستغفر الله- عانيت مدة سنة من ذلك ثم تغلبت عليها بحمد الله وعونه رغم أنه بقي بعض الآثار لكنني كنت أتجاهلها لمعرفتي بزيفها.
مشكلتي الآن بعد 6 سنوات بدأت منذ 15 يوما تماما كنت في مقهى أحسست كأنني أحلم، إحساس عادي بعد أسبوع مرهق وعملية جراحية، لكن انتابني الشك وسقطت في المشكل -derealisation- في شكلها التام انتابني الفزع والحزن. عاينت طبيبا نفسيا لمدة نصف ساعة ارتحت بعدها تماما لكن لما استيقظت في اليوم الموالي عدت إلى نفس المشكل.
عندما أمكث في المنزل وفي الحي أو عندما أخرج مع الوالد في السيارة أو للصلاة أرتاح، مجرد Derealisation سطحية أتمكن من السيطرة على نفسي 90 %، لكن المشكل عندما أذهب إلى الجامعة أو أبتعد عن نطاق الحي وخاصة في الشمس أحس بالذهول وتزداد حالتي سوءا لكن مع بعض فترات استعادت الحيوية.
أرجو من أحد الدكاترة أولا أن يفسر لي لماذا يحدث لي هذا في الشمس ولماذا أصاب بالدوران لأن هذا يقلقني ويزيدني سوءا -إذا عرف السبب بطل العجب- وبماذا تنصحني لأن هذا يؤرق حياتي، عندي شخصية رغم هشاشتها التي -اكتشفتها- لكنها محاربة هل أساير الأمر أم أتجاهله أم أحاربه؟ هل SSRIs مفيدة في حالتي -مع أنني لا أحبذها لأنها تسبب البرود الجنسي -وهل حقيقة insitol -vit b7 - مفيد، أرجو الإفادة والدعاء بظهر الغيب لي لكل من قرأ مشكلتي.
ملاحظة : إذا أراد الدكتور أن أمده بالمعلومات الدقيقة عن تطور الأحداث في حالتي بالدقة وعن شخصيتي بالدقة أو أن يوجهني إلى أحد الأطباء النفسانيين الأكفاء في هذا المجال في الجزائر
أرجو الدعاء بظهر الغيب لي :)
12/01/2012

رد المستشار
شكرا على استعمالك موقع مجانين.
إن الأعراض التي أشرت إليها تقع ضمن مجموعة الظواهر الانفصالية Dissociative Phenomena وهي:
1- تبدد الشخصية Depersonalisation
2- تبدد الواقع Derealisation
3- فك الارتباط Disengagement
4- فقدان الذاكرة الانفصالي Dissociative amnesia
5- اضطراب الهوية الانفصالي Dissociative identity Disorder
6- الانقباض العاطفي Emotional Constriction
وربما هناك أعراض أخرى يمكن حصرها في هذه المجموعة.
الغالبية العظمى من الناس قد تشعر بهذه الأعراض بين الحين والآخر ولفترات قصيرة جداً من الزمن من جراء ضغوط نفسية واجتماعية ومهنية وعائلية. كذلك يمكن أن تكون مصاحبة لأعراض نفسية أخرى لأمراض ذهانية وعصابية وحتى عضوية.
الحقيقة ليس هناك مرض نفسي أو عصبي يخلو من هذه الأعراض. غير أنه في بعض الحالات تكون هي الأعراض الوحيدة في بعض الأفراد وفي النصف من هذه المجموعة تكون الظواهر الانفصالية مزمنة ومرتبطة بصدمات عاطفية شديدة في مراحل الطفولة أو بعد البلوغ. غير أن حالتك لا يمكن تصنيفها في المجموعة الأخيرة بسهولة.
الانفصال Dissociation هو عملية نفسية يميل الكثيرون إلى تصنفيها كعملية غير شعورية أو وسيلة دفاع نفسية لتحمل مشاعر مؤلمة مثل القلق والكآبة والغضب. والبعض الآخر يميل إلى تصنيفها كعملية شبه شعورية لتحمل مشاعر مؤلمة غير أن الإنسان دائماً ما ينفي مسئوليته في إدراكه لنفسه ومحيطه عند وجودها، وبصراحة هذا التفسير هو الأدق والأصح. أي بعبارة أخرى فإن الإنسان الذي يمر بمرحلة انفصالية في أي وقت من الأوقات يعيش في محيطين في عين الوقت: الأول هو واقعي أما الثاني فهو انفصالي ولكنه في تمام الإدراك، ويمتلك القدرة للخروج من المحيط الانفصالي. يمكنك أن تشبه ذلك بباب كهربائي كالذي تراه عند اقترابك من مؤسسة أو متجر حديث وترى ذلك الباب ينفتح أمامك فجأة. عند ذاك تقف لحظات وبإمكانك أن تدخل من خلال هذا الباب أو تبقى خارجه.
في حالتك التي بقدر ما وصفتها في رسالتك يمكن القول بأن العملية الانفصالية شبه الشعورية ما هي إلا أعراض نفسية لحالة أخرى قد تكون:
1- اضطراب قلق للسيطرة على أفكار وسواسية
2- اكتئاب متكرر مصاحب لأفكار وسواسية
3- كلاهما أي قلق واكتئاب.
ويمكن الاستنتاج بأن العملية الانفصالية أصبحت الوسيلة التي تعزل فيها أعراض الوسواس القهري السابقة.
العلاج:
أولاً إن المظاهر الانفصالية التي تعاني منها لا تستمر لفترة طويلة وهي في طريقها للزوال عاجلاً أو آجلاً، وعليك أن تتفادى التركيز عليها ومحاولة تفسيرها. عند ذاك تراك قد تغير وسواسا بوسواس آخر أو بعبارة أدق اجترار الأفكار Rumination. عليك بقياس درجة القلق أو الاكتئاب الذي تعاني منه دون التركيز على الظاهرة الانفصالية التي تشكو منها.
ومن أعراض الاكتئاب:
0 فقدان الشعور بالبهجة
0 اضطراب النوم
0 فقدان الوزن
0 ضعف التركيز
0 تحسن الأعراض ليلاً
0 اليأس
0 البكاء
أما القلق فتلاحظ أنه قد يكون مصاحباً للاكتئاب أو يشكل الغالبية العظمى من الأعراض مثل زيادة في سرعة النبض، آلام في العضلات، صداع وغيرها.
لكي أكون صريحا معك فإن العلاج بالعقاقير المضادة للاكتئاب لفترة لا تقل عن ستة أشهر لابد منه إن كانت أعراض الاكتئاب أو القلق مع الاكتئاب موجودة. أما إذا كانت الأعراض الجانبية مزعجة والاكتئاب شديد ولا تود استعمال الـ SSRI فلا بأس باستعمال علاج اللوفيبرامين Lofepramine وتبدأ 70 مغم ليلاً أول أسبوع بعدها 140 مغم ثم 210 مغم إذا اقتضى الأمر.
أما إذا كان القلق يسيطر عليك فعليك باستعمال الدواء أعلاه أو جرعات صغيرة من دواء الكلوميبرامين Clomipramine من 10 إلى 25 مغم ثلاثة مرات في اليوم. إذا لم ترغب بذلك فعليم باستعمال الديازيبام Diazepam بجرع 2 – 5 مغم لا تتجاوز الستة أسابيع كالتالي:
0 ثلاثة أيام في الأسبوع: حبة ثلاث مرات يوميا
0 يومين حبة مرتين في اليوم
0 يومين بلا دواء
وتعيد الدورة لمدة ستة أسابيع فقط.
مع أعلاه عليك بممارسة الاسترخاء ثلاث مرات كالآتي لمدة 10 دقائق:
0 استرخاء عضلات الخدين
0 استرخاء عضات الكتفين
0 ابدأ بتنفس عميق مع استرخاء أعلاه دوماً وتبدأ بالتركيز على استرخاء بقية عضلات الجسم الواحدة بعد الأخرى.
من الأفضل أن تتكلم مع معالج نفسي ولا بأس بستة جلسات على مدى 3 أشهر.
أما إذا كانت الظاهرة الانفصالية هي الوحيدة التي تزعجك، فلا بأس أيضاً من استعمال الخطوات أعلاه. وقد ينصحك البعض باستعمال عقاقير مضادة للصَّرْع وعليَّ أن أحذرك أنه لا يوجد دليل علمي يسند ذلك.
ومن الله التوفيق
* ويضيف د. وائل أبو هندي المستشير الفاضل "عجل الله فرجي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك د. سداد غير أني أود الإشارة إلى أن عدم توفر عقار اللوفيبرامين Lofepramine في مصر يجعلني غير متأكد من توفره في بلدك الجزائر وهو على أي حال أحد عقاقير علاج الاكتئاب ثلاثية الحلقة Tricyclic antidepressant ويستطيع طبيبك النفساني اختيار بديل مناسب له في حال عدم توفره في الجزائر..... وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبعد عند الوساوس وكل شيء مريب.
أخي الكريم
أنا شاب في مثل عمرك أو أكبرك بسنة واحدة فقط
وأنا مطلع على بعض الحالات مثل هذه الحالة أو أشد ولست مختصا وإنما من باب التجريب .
وبدون إطالة أقول لك أخي الكريم يمكنك إعطائي الإيميل الخاص بك وبإدن الله الواحد القهار يمكنني المساعدة بالقدر الذي أستطيعه فقد كنت أعاني أيام الكمالية من وسواس مماثل حتى سخر الله لي من أعانني وبدوري أنا في الخدمة وهذا من باب شكر نعمة الله عز وجل .. وأنا بفضل الله لا أريد منك إلا دعوة بظهر الغيب إن أفدتك..
أنا في انتظار ردك