الفص الصدغي
تحية طيبة وبعد لدي طفل اسمه أحمد محمد علي يبلغ من العمر13 سنة ويعاني من المشاكل الصحية التالية:
1- صراع دائم أثناء نومه فقط نتيجة تصلب في الفص الصدغي للدماغ منذ العمر سنتان ويأخذ في الأدوية التالية:
- Tegretol 400-200-400 - Lamictal 200-0-200 - Depakin 400=0-400
2- فرط النشاط الحركي وقلة الانتباه, 3-عدم الاستجابة للأدوية النفسية في علاج فرط النشاط وقلة الانتباه مما أدى إلى إعاقة وظيفية شاملة للطفل خاصة في النطق والتحصيل العلمي والتواصل الاجتماعي والأدوية هي:
1- pimozid tablet 4mg 2- haloperidol drops and tab 5mg 3- aripiprazole tab 15mg 4- thioridazine 25mg 5- bupropion tab 150mg 6- clozapine tab 100mg 7- clomipromine tab 75mg 8- risperidore drop and tab 9- chlorpromazine tab 100mg 10- ansulpride tab 100mg 11- mirtazapine tab 30mg 12- atomoxetine cab 25mg 13- topiramte tab 25mg 14- amitriptyline tab 25mg 15- clonidine tab 0.15mg
وتم عرضة على عدة استشاريين في التخصصات التالية: أمراض باطنة، أعصاب أطفال، جراحة مخ وأعصاب، أخصائيين نفسانيين من داخل وخارج ليبيا وكانت الخلاصة واحدة وهي ضروري إجراء عملية جراحية للدماغ لإزالة تصلب الفص الصدغي ويجب أن تكون هذه العملية في مركز متقدم جدا ولديه الخبرة الكافية في مثل هذه العمليات وأسئلتي إليكم هي:
هل النوبات الصرعية الشديدة نتيجة تصلب هذه المنطقة؟
هل التلعثم الكلام وعدم النطق بصورة سليمة نتيجة هذا التصلب؟
هل فرط النشاط الحركي نتيجة تصلب هذه المنطقة؟
هل يختفي الفرط في النشاط والنوبات الصرعية بعد إجراء العملية؟
هل إجراء العملية الجراحية مضمونة النتائج وليس فيها خطر وعدم ظهور أي أضرار مستقبلية؟
أفيدوني جزاكم الله خير، والسلام عليكم
أرجو أن الرد عن طريق بريدي الإلكتروني وفي أسرع وقت ممكن
09/02/2012

رد المستشار
حضرة الأخ "محمد" حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
لقد ذكرتَ مشكلتين أساسيتين عند أحمد، الأولى هي تصلّب الفص الدماغي الصدغي، والتي أدّت إلى داء الصرع، بنوباته الليلية. والمشكلة الثانية هي مشكلة فرط النشاط والحركة. وقد ذكرتَ لنا تقريباً دواء من كل مجموعة علاجية في طب الأعصاب والنفس.
إننا نتصور بأن مَن يأخذ هذه العلاجات قطعاً سيكون عنده قلة تركيز وانتباه، مما ينعكس سلباً على التعلّم. لذلك، إننا نعتقد بأن هذه العلاجات هي مشكلة بحدّ ذاتها، في نفس الوقت الذي لا نستطيع أن نكوّن رأياً بديلاً ضمن المعطيات القليلة الواردة في ذكر الحالة.
بالنسبة للعملية الجراحية، هي حلّ ومشكلة في نفس الوقت، فقد تسبب أيضاً نوبات صرعية يجب معالجتها. لذلك:
أولاً: نتمنى أن يكون عندنا فكرة واضحة ومفصلة تماماً عن الحالة، مع وصف دقيق للعوارض ومستوى الذكاء.
ثانياً: نتمنى الحصول على فحوصات مخبرية وشعاعية كالصورة المعناطيسية وتخطيط الدماغ، لكي تتضح لنا الصورة أكثر. كما أننا نعتقد أنه لا بد من فحص المريض بشكل عيادي وافي لاتخاذ القرارات المناسبة والأفضل بشأن علاجه.
نأسف لأن لا نستطيع وضع جدول حل كامل عبر هذه المعطيات القليلة في رسالتكم، ونبقي أنفسنا بتصرفكم في حال قررتم أن تتفضلوا علينا بالمزيد من المعلومات.
سلامته "أحمد"
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واقرأ على مجانين:
صرع الفص الصدغي
إنه داء الصرع؟! ربما
قصور معرفي وربما صرع الفص الصدغي
تأتأة وبؤرة صرعية وعقاقير كثيرة
التعليق: الأخ العزيز
أجاب عليك الدكتور قاسم بكل علمية وموضوعية حول الجراحة. غير أن هناك لدي بعض التعليق على خلطة الأدوية والجراحة في هذا الأمر.
1- علاج الصرع: لابد من قياس تركيز جميع العقاقير التي يتناولها المريض بصورة منتظمة ومراجعتها. فهناك احتمال بأن يكون تركيز Lamictal في هذه الحالة فوق المستوى المطلوب.
2- لم أفهم إن كان الطفل يتناول جميع أو بعض هذه الأدوية الآن أم لا. لا أتردد في القول إن كان يتناول جميع هذه العقاقير فيجب المراجعة. بصراحة تناول الخلطة من 1 - 15 غير وارد ولكنك ربما قصدت تناولها عبر السنين.
إذا كان التصلب في جانب واحد من المخ فالعملية واردة بعد عدة فحوصات تستغرق أشهرا، ولكن يجب عملها من فبل فريق متخصص بعلاج الصرع الجراحي ونصيحة الأستاذ قاسم واضحة وعلمية في هذا الشأن.