أعمل إيه؟
السلام عليكم أولا أنا سارة أنا عندي 18 سنة في أولى كلية. إنسانة رومانسية أوي وحساسة جدا ودي مشكلتي أنا عندي 3 أخوات أخويا الكبير مشكلتنا كلنا إنه بعيد عن ربنا وبيعمل مشاكل كتير وكمان بيتصرف غلط ده بيخلينى خايفة إني أحب حد وارتبط بيه عشان بعد كده لو عرف إن اخويا شخص وحش ممكن يؤثر على ارتباطنا.
من 3شهور عرفت شخص حساس أوي ورومانسي أوي هو من عائلة محترمة أوي تقريبا الحالة الاقتصادية متوسطة زيي أنا وهو حبينا بعض أوي وتعلقنا ببعض وهو في كلية طب أكبر مني 5سنين ومتدين ويعرف ربنا وهو ناوي يجيء يخطبني لما يخلص دراسة ويبدأ مستقبله. كثير أوي قال في كلامه إن عائلته من النوع اللي بيسأل على الناس وقال لي إنهم هيجوا يسألوا عليك.
أنا مش خايفة غير من سمعة اخويا في المنطقة وده خلاني أقول على تصرفات اخويا عشان ماكنش بكدب علية، بس ناس كتير أوي قالت لي المفروض ماكنتيش تقولي يمكن أخوكي ربنا يهديه بس أنا كنت محتاجة أعرف رد فعله لما عرف قال لي وأنت مالك باخوكى وأنا مالي.
لكن بعد فترة سيبنى وقال لي إنه بيحبنى وحلف ولما سألته عن السبب قال لي السبب في أنا مش أنت ورفض يقول لي عن السبب بعد 4 أيام كلمني وقال لي سامحيني أنا بحبك أوي ولما سألته عن السبب قال لي إني خايف من المستقبل. لكن بعد كده عرفت منه إن موضوع اخويا كان مأثر عليه وعلى قراره وأنه سأل أصحابه قالوا له أنه يسيبني لكن هو لما فكر كويس لقي نفسه غلطان وإنه بيحبني مش عارفة أنا لسه خايفه من أهله ومن المستقبل أنا بحبه أوى وهو كمان فكرت كتير أنهي علاقتي بيه لكن هو رفض مش عارفة أعمل إيه؟
أنا أهم حاجة عندي إن اخويا ربنا يهديه لأني عارفه إن النصيب بتاع ربنا اخويا بيشرب مخدرات لكن مش مدمن (برشام) يعنى والمنطقة اللي إحنا عايشين فيها شعبية إلى حد ما أعمل إيه؟
12/03/2004

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على صفحة الاستشارات بموقعنا مجانين نقطة كوم. كل منا يولد في أسرة ليست من اختياره فمنا من تكون أسرته مرموقة فيحظى بمكاسب كثيرة ليست من صنع يده، وكثير منا يعتمد على هذه المميزات ولا يبذل جهدا في اكتساب مهارات ومميزات أخرى، وبعد فترة تتضاءل تلك المميزات فابنة الأب الذي يعمل في وظيفة مرموقة لا تحصل على نفس المميزات بعد أن يتقاعد والدها مثلاً.
ومن جانب آخر قد نواجه مشاكل كثيرة لا دخل لنا بها بسبب أسرنا، ومن ثم يكون علينا العمل باجتهاد لتعويض جوانب النقص، فما هو في يدك أن تكتسبي مزيدا من الإيجابيات حتى توازني ما لديك من سلبيات (في أسرتك)، فمثلا إذا اجتهدت بدرجة كبيرة في استذكار دروسك وحققت نجاحاً باهراً فهذه إيجابية يمكن أن ترفع من قدرك أمام الناس! كما يمكن أن تفتح لك أبواباً أخرى مشرقة من عمل مرموق أو غيره ، وإذا اكتسبت صفات ايجابية جديدة في شخصيتك سيأتي الوقت الذي يقول فيه الناس عليك "فلانة ابنة ممتازة رغم أن أخاها مدمن!"
أنت خائفة من الدخول أو التمادي في علاقة حب حتى لا تتوقف حينما يذاع خبر أخوك، أرى في ذلك جانبا ايجابيا!!! فإذا كان هناك من الأحداث الحياتية ما يمنعنا من الخطأ وارتكاب الذنوب فذلك نعمة كبيرة من الله تعالى علينا!! تقولين أنك ملتزمة دينياًً وتقولين أنه متدين جداً فأين هذا الالتزام وذلك التدين؟
المهم أنه عليك أن تواجهي مشكلاتك وتعملي على حلها بنفسك ولا تنتظري من أخيك أو غيره حلها!! إن مشكلتك هي مواجهة عقبات في علاقة حب ولكنك ترين السبب في ذلك هو أن لك أخ مدمن. في رأيي أن هذا قد يكون سبباً ولكنه ليس السبب الوحيد. أقصد أنه عليك إعادة النظر في العلاقة مرة أخرى والبحث عن جوانب الاختلاف بينكما وعن النقاط السلبية فيها. ومن الأفضل إعادة النظر إلى أي مشكلة بعد الخروج منها والابتعاد عنها حتى يمكن أن تكون الرؤية أكثر شمولية. فحين نكون في وسط ميدان مثلاً لا نراه بشكل كامل ولكن حين نصعد إلى أحد المباني العالية المطلة عليه تتضح لنا الصورة بشكل أدق. فهناك أسباب كثيرة لفشل أو لانتهاء العلاقة بين الجنسين ولو قمت بإجراء "بحث" على موقعنا مجانين نقطة كوم ستجدين كم هائل من العلاقات التي لم تنجح والتي انتهت بدون زواج!! ولأسباب –غير إدمان أحد أفراد الأسرة.
أريد أن أعلق فيما يلي على الجملة التي ذكرتها في إفادتك : " أخويا الكبير مشكلتنا كلنا" . أصدقك في أنه يسبب لكم الآن مشاكل حقيقية نتيجة اعتماده على مواد مخدرة ، ولكن من وجهة نظر علم النفس الأسرى والعلاج النفسي الأسرى فإن مشاكل أسرة المدمن لا تبدأ بعد إدمانه، بل قبل ذلك بكثير!!
فعلى ما أتصور أن هناك مشكلات داخل أسرتك موجودة بالفعل قبل إدمان الأخ ولكن شكل هذه المشكلات تغير بعد إدمانه . فأصبح هو السبب في مشكلات كل فرد من أفراد أسرتك. وبذلك تخلص كل فرد منكم من إحساسه بعدم قدرته على مواجهة وحل المشكلات التي تواجهه في الحياة، وأصبح أخوك هو المشكلة وأصبح (بتخلصه من إدمانه) بيده العصا السحرية لحل كل مشكلاتكم، رغم أن هذا الحل ليس سهلاً!! إن أسرتك تظلمه –جزئياً- عندما تقول أنه مشكلتنا. وأقصد بهذا أن أخاك إذا وجد قبل إدمانه من يحتويه ويتفهمه في أسرتك لما كان هذا هو حاله الآن !!!
الكلمة الأخيرة أوجهها لنا جميعاً –لكل أفراد مجتمعاتنا العربية- فهناك أسر كاملة نحكم عليها لوجود شخص أدمن أو ارتكب جريمة فلا نقبل بأن نتزوج منهم وربما نحاول الابتعاد عنهم تماماً، ولكن دعونا نفكر بشيء من الروية: ما ذنب بقية أفراد عائلة هذا الشخص؟ ما الجريمة التي ارتكبوها تجعلنا نعاملهم كمجرمين؟ كل منا معرض للخطأ والقانون يحاسب المخطئ فقط ولا يحكم على عائلته، ولا ننسى أننا كآباء وأمهات ومربين لدينا مسئوليات لا نقوم بها كما يجب وننسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته".
اقرئي الروابط التالية:
كيف أساعد مدمن ؟ : بعد التدريب والفهم ،
ومشكلة كيف أساعد مدمن : متابعة وشكر
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين نقطة كوم، فتابعينا بالتطورات.