تبول ليلي لا إرادي
السلام عليكم دكتور ورحمة الله وبركاته؛ أرجو أن تجيبني أرجوك دكتور لأني والله تعبت نفسيا من هذا المرض، ذهبت إلى الدكتور في بغداد وتأكدت بـأنه لا يوجد لديّ أي مرض عضوي، أنا أشاهد مناما في الليل بأني أذهب إلى المرحاض وأتبول ولكن بالحقيقة أتبول في فراشي..... بين فترات مختلفة تحدث الحالة.
ثلاث سنوات لم تأتي هذه الحالة عندي وبعدها جاءتني وبعدها بسنة جاءتني، أي بفترات أنسى الموضوع نهائيا وفي المرة الأخيرة التي جاءني الحلم كنت شربت الشاي بعد الظهر ومثانتي ممتلئة ونمت وبعده بساعتين جلست ورأيت أنني تبولت بالفراش، علما أنه لدي ضغط نفسي من قبل الأهل ولكن هذه الحالة حدثت عندي في مرحلة الثالث المتوسط عندما سجن والدي وسجنت معه لمدة خمسة أيام وبدأت تتكرر بين الحين والآخر وخصوصا في مرحلة السادس العلمي.
أرجوك دكتور أرشدني إلى الطريق الصحيح
وما هي مشكلتي بالتحديد الله يوفقك.
19/2/2012

رد المستشار
الأخ العزيز، سلام الله عليك وشكراً على استعمالك الموقع.
من خلال قراءة رسالتك يمكن الجزم بأن حالة التبول الليلي غير الإرادي التي تصفها لا يوجد سبب عضوي لتفسيرها لعدة أسباب:
1- تباعد المدة بين نوبة وأخرى.
2- ربط السلوك بحدث مؤلم.
3- ربط التبول بحلم وصفته برسالتك.
بصراحة ليس هناك حاجة إلى عمل فحص للمثانة أو البروستات لسببين:
1- عمر دون الأربعين عاماً.
2- تباعد المدة بين النوبات.
رغم ذلك لا بأس من قياس الهرمون المضاد لإدرار البول Antidiuretic Hormone للتأكد بدون أي أدنى شك بأن ليس هناك أي سبب عضوي لهذه الحالة. يتم عمل هذا في جميع المستشفيات شرقاً وغرباً.
هناك عدة أسباب للتبول غير الإرادي الثانوي في البالغين وتراه يختلف وصفه عن الحالة المشابهة عند صغار السن. كذلك فإن الحالة يمكن أن تحدث في أي مرحلة من مراحل النوم على عكس ما يتصوره البعض أنها تحدث في مرحلة النوم العميق.
الحالة التي تصفها في رسالتك ليست بغير المألوفة عند البعض من البالغين المصابين بحالة التجوال الليلي Sleep Walking ولكنهم قلما يصرحون بشكواهم من المراجعة الأولى ولسبب واحد هو الحرج. الحالة التي تصفها تحدث بعد حدث مؤلم في الحياة وتتماثل للشفاء وتختفي مع الوقت.
لا أنصحك بمراجعة طبيب أو معالج نفسي. رغم ذلك هناك بعض من النصائح يا حبذا لو أمكنك التمسك بها:
1- حاول أن تتجنب النوم أثناء النهار.
2- مدة النوم ليلاً بين 6 – 8 ساعات وأن تحرص على الاستيقاظ في وقت معين كل يوم.
إن اتباع النصيحتين أعلاه يساعد في تنظيم إفراز هرمون المضاد لإدرار البول ADH والذي يخضع إلى إيقاع معين خلال 24 ساعة.
3- حاول أن تتجنب الإفراط في شرب القهوة والشاي والمرطبات التي تحتوي على الكافيين.
4- يجب أن تراعي عدم الإفراط في شرب السوائل خلال 24 ساعة مراعياً كذلك بأن هناك من الفاكهة أنواعا تحتوي على كثير من السوائل.
5- عند الذهاب إلى السرير للنوم حاول أن تعمل نظام معين: تفريغ المثانة وتنظيف الأسنان وتشرب ليس أكثر من كوب من الماء. حاول القراءة لمدة 15 -30 دقيقة وبعدها اذهب مرة أخرى لإفراغ المثانة ومن ثم تذهب للنوم. وتأكد أيها الأخ الكريم بأن هذه الحالة تختفي في المستقبل.
واقرأ على مجانين:
التبول اللاإرادي مصحوبا بحلم!
التبول اللاإرادي وأسبابه النفسية
التبول اللا إرادي
اضطراب البوال