الشخصية الاتكالية (الاعتمادية) : م. مستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
عزيزي المشرف العام للموقع أستحلفك بالله العظيم أن ترد وأن تبذل كل جهدك لمساعدتي واقرأ المرفقات.
أنا أعاني من مشاكل نفسية عديدة جدا جدا بالإضافة إلى المشاكل الدينية الناجمة عنها جزاكم الله عنا كل خير فقد وضعتم قسم للاستشارات النفسية والفتاوى وطرحت مشكلتي ولم أستفد للآن هل من طريقة لتجد لي من خلال خبرتكم بالنت، ومعرفتكم بأساتذة وأطباء نفسيين أخصائي أو أخصائية لهم القدرة على شفائي مع العلم أني لا أقدر أن أدفع لهم فهل بإمكانكم مساعدتي بهذا الطلب.
أرجو عدم إهمال الرسالة والرد في الحالتين الرفض والإيجاب وهذا بريدي في حال وجدتم أخصائي أو أخصائية دعهم يراسلونني رجاء على أن يكونوا مسلمين ولهم القدرة على علاجي مع العلم أنه بالنسبة للوقت لدي تقريبا بحدود الشهرين تقريبا و بعد ذلك إذا استمريت على هذا الوضع فسأرسب غب الثانوية العامة وسأضطر لاستخراج شهادة القيادة وتعلم القيادة وأنا لا أتمكن من ذلك والعمل ويعني سيكون موقف يسيء جدا جدا من العالم وبكل شيء.
ولا أخفيك أني لا أستبعد أن أنتحر والله لا أعرف أنا ضائع أرجوك اعتبرني أخ أو ابن لك كما تريد ولكن ساعدني على كل أخبر الخبير الذي سيساعدني أني سأفرغ كل يوم ساعة كاملة للإجابة على أي أسئلة لديه ولكن أرجوك في حال الموافقة لأي خبير وليعتبر أني ابن و أخ له أو لها و ليعتبرها حسنة أو أي شيء يريد المهم أنا أعتمد عليك كليا ولا تخيب أمل أخاك المسلم و تقطع رجاءه، ففك كربتي وساعدني ويا أخي الكريم يفضل أن يكون الأخصائي من سوريا ومن ثم من أي بلد آخر لأن سوريا بلدي فقط لا غير.
كذلك أخي أنتظر رسالة اليوم أو يوم غد من حضرتك بالرد كذلك في حال وافق الخبير أو الخبيرة دعهم يراسلوني على هذا البريد ويعرفوني بنفسهم بالتفصيل ويفهموني اسم مشكلتي وسببها ووقت وطريقة العلاج التقريبي وإذا عندهم 100000 سؤال عن حالتي أنا جاهز للإجابة عنها بصراحة وصدق على أن يعدوني في حال بدء العلاج أن يكملوا للنهاية و جزاكم الله خيرا.
وعلى فكرة اعذرني إذا تأخرت بالرد على رسائلكم أو رسائل المعالج أحيانا لظروف خاصة ومشاكل عندي وجزاكم الله خيرا، والله اعتمادي بالكامل عليكم فلا تخيبوني وساهموا في تغيير حياتي وإذا استطعتم بنفس وقت العلاج الرد بالتفصيل على الأسئلة الدينية فسيكون هذا أفضل وعلى فكرة أنا جربت كل المواقع النفسية ولم تفيدني وأحتاج لخبير مختص هذا لكي لا ترسلني لأي موقع أخر.
أخي الكريم الرسالة باللون الأحمر هي بعد ما تتحدث للمختص ويوافق المختص النفسي أرسلها له أحسن: السلام عليكم أنا عمري 18 سنة إلا شهرين ادرس ثانوية عامة وأنا وحيد على 4 بنات وأرجو منكم أن تساعدوني والأسئلة مرفقة مع الرسالة وسأذكر لك الآن أهم المشاكل التي بحاجة للحل بغضون أيام لا أكثر وهي بالنسبة للنت والدراسة السلام عليكم هذه هي مشاكلي الدراسية وبحاجة لحل عاجل قبل أن تذهب السنة وأرسب رجاء فرغ لي القليل من وقتك، وأعطني الحل وإضافة إلى ما ذكر في الرسالة الطويلة القديمة التي فيها كل مشاكلي هذه كل مشاكل الدراسة تقريبا.
1- عندما أفيق من النوم أظل نعسان وما بصحي و يظل رأسي يجعني وبدني حاطط يعني تعبان طول النهار وما لي حيل أدرس أو أعمل أي شيء ويعني كمان كسل فظيع.
2- الأرق قتلني فما الحل؟
3- وأظل طوال النهار تعبان وجسمي مكسر.
4- بس أفيق من قيلولة بعد الظهر شي الساعة 4 أو 5 بعدها أظل تعبان ونعسان ووجع رأس كبير. وما بقدر أعمل شيء وبدونها أظل نعسان فما الحل؟
5- و ما بعرف كيف سيطر على نفسي و ما صير ضياع وقت على ألفاضي من أجل ألا أدرس يعني ما الحل برأيك لأسيطر على نفسي رجاء.
6- وبس أجلس لأدرس أمل من الدراسة وأقوم أو أقعد بتطلع بالحيطان على ألفاضي وأنسى كثير يعني بحفظ وبعد خمس دقائق أنسى ما حفظته. 6- هل هناك من طرق لتعويض ما فاتني من دروس خلال السنة الفصل الأول لأنه علي 95 % من الكتب حفظ لم أدرسها و يوجد مواد هذا الفصل وبدي أيضا دراسة دروس ثاني يوم فما الحل و كذلك حفظي بطيء جدا جدا وتضييع وقت وقت الدراسة فما العمل؟
7- بعد عمل استراحة ولو ل 10 دقائق بعدها خلص ما عاد أقدر ركز وأرجع أدرس فما الحل؟
8- هل من طريقة وبالأحرى بدي منك برنامج و طرق للحق المنهاج و لحق موادي الآن وأصير أقعد أدرس لأني الآن 5 دقائق على بعضها لا أقدر أن أقعد فهل من طريقة.
9- الأرق ما الحل؟
10- أريد التخلص من الأرق والتعب وأصبح أقعد أدرس ومن التعب طوال النهار.
11- أن أقدر أدرس لساعات طويلة بدون ما ملل أو أتعب أو اقعد بغرفتي أتصفن بالحيطان يعني طريقة مضمونة لصير أدرس وأخلص من الأرق ومن التعب ورق لصير أحفظ.
12- وأريد طرق لتسريع الحفظ بشكل كبير وأصير أقدر أركز ويعني أدرس مثلا 9 ساعات مع استراحات لك أنا إذا قدرت أدرس ساعة مليح بس كيف؟؟ وأيد طرق عملية للدراسة أي ماذا أفعل وقتها لكي أدرس و بمعنى أصح من لا يقدر الدراسة أبدا مثلي ما هو كل ما يعمله وبالتفصيل لكي يستطيع الدراسة كما قلت لك سابقا؟ أي كيف أبدا وأنهي الدراسة و أدعية لهذا الشيء والطرق العملي لكل شيء من بداية الدراسة إلى نهاية ساعات الدراسة المكثفة كيف ذلك على ألا أعمل هذا ليوم ثم أقف المهم الاستمرارية.
13- ما الطرق لتسريع الحفظ وجعل ما أدرسه راسخ وثابت في عقلي لأني بصراحة أخي أنسى كل ما أدرسه يعني أدرس أول يوم ثاني يوم لا أتذكر شيء فما الحل لأدرس مثل حضرتك وأحفظ وأجلب أفضل العلامات طبعا أنا أدبي وحضرتك أكيد دارس من أول السنة وقت كنت ثانوية عامة أما أنا فلا أطلب أكتر من النجاح مع كم علامة فهل هذا ممكن أم لا وكيف؟؟
14- أريد الآن طرق عملية وعلى مهلك وبالتفصيل الممل لطريقة دراسة كل مادة بالتفصيل الممل يعني التاريخ مثلا كيف أدرسها وكيف أحفظ التواريخ تمام وهيك لكل مادة والتفصيل الممل والطرق العملية الجميلة.
15- بالنسبة للعسكرية فأعطوني بالمدرسة ورقة ماذا أفعل بها وهل الآن أم وقت عيد ميلادي أم قبل أم بعد أم أين وماذا أفعل بها.
16- مشكلتي كذلك أني أظل أشرد وقت الدراسة وأفكر بالنت كأني أتصفح وهذا على ألفاضي وأفكار جنسية وبالأخص ما له علاقة بالتعذيب أو الدغدغة أو الأقدام هذا بحق وصراحة فما الحل وما الحل لتقوية الذاكرة بكل مجال؟؟
17- ما هي الطرق التفصيل التي تمكنني من الحفظ السريع والحفظ الذي يرسخ المعلومات في ذهني بحيث لا أنساها أبدا؟
18- ما هي طريقة تلحيق التقصير طريقة مراجعة التقصير وكذلك في حال درست الآن دروس جديدة كل أديش راجعها وكذلك كيف وبالنسبة لكل شيء التفصيل.
19- شو الحل للشرود أثناء الدرس بالتفصيل، بالمدرسة والبيت.
20- وبس بلش دراسة بنعس و بروح بنام فشو الحل.
21- أريد حل لعدم الرجوع للعادة السرية مع العلم أني تركتها الآن ولكن كل مرة أتركها وأعود لها.
22-كل مشاكل الدراسة أنهيها لي بقى وما الحل لإدمان النت؟؟
23- الأرق
24- وأريد أن ترسل الرد ولو غبت ولم أرد ولكن أول ما أقدر أقرأها وسأطبقها ووقتها حتى ولو غبت عنك سأكون أطبق علاجك ما رأيك.
25- على فضاتكم بس تقدر الحل لمشكلة الطرقات أو تمهيد و شرح مبسط لها.. وحل نهائي لكل هذه المشاكل بأسرع من السرعة لأنها كثير ضرورية وبالأخص الدراسة والعادة السرية والأرق والنعاس والتعب
26- كيف أراجع الدرس من البداية للنهاية وكيف أعرف وأتأكد أن الدرس قد درس بشكل كامل؟؟؟ ولا أقدر أن أحفظ وما الطرق ليصير حفظي مثل الصاروخ ويصير حفظي ثابت، ومشكلة كمان بعد يوم أو يومين من حفظ الدرس برجع ولا كأني دارسه ويأخذ وقت مثل أول مرة.
أخيرا بدي صير كتلة نشاط وصير أدرس كل يوم شي 10 ساعات ولحق كل التقصير فما الحل؟؟ أرجو التفصيل والرد بأسرع وقت لأن كل يوم يمضي تذهب معه مادة جديدة وأنت وعدت أنك ستساعدني فهل ما زلت عند وعدك؟؟
كذلك أخي كيف أتحكم بالنت و أجعلها فقط وقت أريد وكذلك الحاسب أي ليس إدمان يعني أنت دخلت طب ودرست وأنت من أنجح العالم في الحاسب أي أخي أنت خير من يساعدني بهذا وأنت أكيد تذهب وتروح عند أصدقاء وأهل وغيره يعني الانترنيت والحاسب هو هواية ولم يسيطر عليك صح فما الحل لأسيطر عليها وتصبح هواية صحيحة فهمني أنت ماذا أفعل لأصبح أتعامل مع الحاسب و الكمبيوتر كما تفعل حضرتك بشكل صحيح وألا أفكر به خارج وقت العمل عليه مشان رب العالمين فهمني بالتفصيل ماذا أفعل.
أرجو الرد بالتفصيل للتفصيل الممل يعني تفصيل تفصيل التفصيل الممل وكذلك أريد منك السرعة بعض الشيء مع التفصيل والعلاج الصحيح طبعا وبانتظار ردك وأعلمني فور وصول الرسالة لك والرد فيما بعد ورجاء السرعة الكبيرة في هذا الموضوع وعلى فكرة أنت وعدتني برسالة أخرى فأين هي وكذلك سألتك عن علاقتي بأهلي فلم تجبني فما السبب؟؟ على كل أنا بانتظارك.
على فكرة هذا الشخص لم يجيبني أبدا والأولوية لما تريده أنت عزيزي المعالج وكذلك أنا علي هذا الشهر زيادة بفاتورة النت عما معي من نقود النت بعد أن أخذت كامل مصروفي ونقود إضافية من أهلي ويجب علي أسبوعيا تقريبا لأوفي الفاتورة بالبطاقات إذا لم أجد أحد يدينني وقد تطول أكثر وعلي على الهاتف أيضا مبلغ ضخم والذي سيطبع تقريبا في 10 الشهر هذا الشهر.
الآن أخي الكريم أو أختي الكريمة ما الحل كي لا تلغى النت عني من قبل أهلي يعني ماذا أفعل مع أهلي مع العلم أن العلامات ونتائج الامتحانات قريبة جدا جدا أيضا في نفس الوقت تقريبا كذلك ما الرد وماذا أفعل لأحتفظ في النت شغالة دون أن يلغوها لي مع العلم أني قد أضطر من تاريخ 10 الشهر ولمدة شي أسبوعين أو أكثر بقليل إلى الغياب عن النت حتى أجمع فاتورة النت أو قد أغيب إذا منعني أهلي.
المهم أستحلفك بالله رسالة وحل لمشاكلي وبشكل سريع جدا جدا لمشاكل إدمان النت والعادة السرية والأهم الدراسة والأرق وكيف أدرس بحيث ألحق التقصير الكبير جدا جدا ودوامي بالمدرسة أيام الجمعة والأربعاء عطلة السبت والأحد والاثنين من ال 7.30 لل 12.30 وقد يتغير في وقت قريب والثلاثاء والخميس من الساعة 1 للساعة 5.30 ومشوار الطريق شي تلت ساعة وأنا سأحاول بشكل أكيد أن أفتح النت غدا لأقرأ الرد من حضرتكم ولو غبت عنكم فاعلموا أني موجود وأعمل كما قلتم لي وأدعو لكم ولا تنسوني من الدعاء.
بانتظار الرد وجزاكم الله خيرا
والسلام.
12/2/2004

رد المستشار
سيدي، ليس لديك مشكلة في الوقت بدليل كل هذا الوقت الذي قضيته في شرح مشكلتك مع إعادة الكثير من الكلمات بعد كتابتها، هذه هي خطوات عليك إتباعها.
1- اذهب إلى طبيب نفسي لكي يصف لك مضادات اكتئاب إذا ما شخص حالتك على أنها كذلك (الأرق والكسل وعدم المقدرة على التركيز من أعراض الاكتئاب)، ويصاحبها في أغلب الأحيان فقدان الإحساس بالمتعة في ممارسة أنشطة ممتعة في العادة، يجب أن تستمر الأعراض لأكثر من أسبوعين.
2- ابدأ الاستذكار عن طريق الفضول والرغبة في الفهم وتكوين رأى فيما تقرأ، هذه هي الوسيلة المثلي للحفظ السريع والإنجاز السريع، ثم اكتب ما تفهم واكتب رأيك فيه على ورقة أخرى صفحة بصفحة وفصلا بعد فصل، مثلا في دراسة التاريخ، افهم الأحداث وانظر لها من وجهة نظر شاملة بحيث ترى الروابط التي تربط الأحداث ببعضها وتوقيتاتها التي يترتب عليها معان تؤثر في الأحداث ومسارها.
بعد أن تنتهي من كتابة ما فهمت من الدرس ورأيك فيه، لخص الدرس في عدة عناوين أو نقاط للمراجعة السريعة. بعد أن تنتهي من دراسة الدرس التالي وإتباع نفس الخطوات فيه، عد وراجع الدرس السابق والذي قبله مراجعة سريعة، سوف يكون لديك في النهاية ورقة واحدة تلخص فصلا من الكتاب (عشرة ورقات لعشرة فصول أو بعدد فصول الكتاب) ثم لخص النقاط الهامة في العشرة فصول (أو عدد فصول الكتاب) على ورقة واحدة للمراجعة الشاملة.
3- مارس رياضة بدنية لمدة 45 دقيقة (المشي، الجري، تمارين الإحماء، تمارين البطن، رفع الأثقال... الخ) ثلاثة مرات في الأسبوع.
4- مارس هوايات أخرى غير النت.... ورب ضارة نافعة: إذا منعك أهلك من دفع اشتراك النت فسوف تتخلص من إدمانها أو ترغم على تقليله..... هناك الكثير في الحياة الحقيقية ولا يجب الهروب منها لأنه من المستحيل فعل هذا... عش الحياة الحقيقية.
5- ماذا تريد من حياتك؟؟
6- ماذا تريد أن تغير ولماذا لم تبدأ في التغيير؟؟؟؟
7- ما الذي سيحدث إذا نجحت؟؟
8- ما الذي سيحدث إذا فشلت؟؟
8- متى ستبدأ؟؟
والينا بالأخبار، وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.