مشكلتي تزداد تعقيداً..!؟
السلام عليكم؛
مشكلتي تنقسم بداخلها إلى عدة مشكلات أخرى أرجو وأتمنى أن أجد سبيلا إلى حل لها عندكم, أول المشاكل هو أن لدي ذاكرة ضعيفة أنسى سريعا ولا أستطيع أن أتذكر أسماء بعض الأشخاص والأماكن مع أنني أعرفهم جيدا وهذه المشكلة تؤثر على في عملي كثيرا وتضعني في مواقف حرجة كثيرا.
ثاني مشكلة أن تركيزي ضعيف فقد يتحدث مع شخص عن موضوع ما وأنا أنصت إليه ثم أسأله عن شيء كان لتوه قد ذكره أو يسألني أحد عما كنا نتحدث فيه مع ذاك الشخص فلا أستطيع أن أركز أيضا، وفى بعض الأحيان تعرض على بعض الأمور في عملي فنتيجة تسرعي في الإجابة وعدم تركيزي أعطي إجابة خاطئة أو ناقصة على أقل تقدير.
والمشكلة الأخرى أيضا أني أتلعثم دائما عندما يواجهني أحد بموضوع ما أو يفاجؤني أحد بعرض موضوع ما على أو عندما أتصرف تصرف معين في عملي ويسألني أحد لما قمت بهذا الفعل مع أنني لدى الإجابة أو لدى وجهة نظر معينة في هذا الموضوع ولكني دائما أتلعثم وأجد أيضا وجهي يحمر وأحرج إحراج شديدا مع إنه لا يوجد ما يستدعى الإحراج,
مشاكل كثيرة أصبحت تشكل لي عبئا نفسيا قاسيا علي أكاد والله أنهار منه فأنقذوني أثابكم الله.
12/03/2004

رد المستشار
الأخ العزيز، أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين؛
من المتعارف عليه في علم النفس أن الإنسان غالبا ما ينسى كل ما يسبب له ألما أو ضيقا ناتجا عن خبراتٍ سابقة مؤلمة مر بها الإنسان لذا فهو يتحاشى كل ما قد يستحضر هذه الذكرى مرة أخرى وبقانون التعميم فإن الفرد يعمم ذلك على كل ما يرمز لهذه الخبرة، كأن نلاحظ أن من لا يشعر بالأمان في بيته أو يكرهه نراه غالبا ما ينسى مفاتيح المنزل، أو مثال آخر للطالب الذي ينسى كتاب الفيزياء لأنه يكره مادة الفيزياء.
لذا فربما كان نسيانك يدور في نطاق ما سبق وذكرناه أي ناتجا عن ذكريات وخبرات مزعجة. ولكن من خلال وصفك لحالتك فأنت دائم النسيان لكل شيء ولأبسط الأشياء وأسهلها، والمسمى الأفضل لوصف حالتك ليس النسيان بل هو "قلة التركيز" بالإضافة إلى فقدان الثقة بالنفس فأنت لا تشغل بالك بما تقول بقدر ما تشغل بالك بما سوف يقوله الآخرون عنك في حاله إذا ما فتحت فاك وخرجت من بعض الألفاظ والجمل فهذا في حد ذاته يشغل بالك وعقلك بقدر كبير فأنت تخاف الفشل وتخاف من أن يحكم عليك الآخرون، بالسوء أو عدم الاحترام وبناء على ما سبق لا تستطيع الكلام بصورة طبيعية.
فأنت يلزمك في المقام الأول أن تنمى ثقتك بنفسك وأول خطوات الثقة بالنفس هو القبول فاقبل نفسك كما هي عليه واعلم أن صورتك هذه هي أفضل صورة منحها الله لك، لذا فأنت منفرد بين كل البشر، ملك بذاتك هذه وعليك أن تركز أكثر في ما تقوله أنت بغض النظر عما سوف يقوله الناس عنك حاول أن تركز في الكلام وأن تتكلم ببطء وعند مخاطبة الآخرين تجنب النظر إلى وجوههم وعيونهم، وحدد موضوع النسيان عندك أي أن تعرف ما هي أكثر الأشياء التي تنساها ولا بأس من أن تدونها في ورقة تستعين بها بين الحين والآخر، أما إن كان الموضوع أكبر بكثير من أن تحله بعض الأسطر في موقعنا مجانين فلا ضرر من أن تستشير أخصائيا نفسيا.... نتمنى لك التوفيق.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخ العزيز أهلا وسهلا بك، الحقيقة أن الأخت الزميلة أ.إيناس مشعل، قد بينت لك الخطوط العريضة لمشكلاتك التي نستطيع تلخيصها في زيادة مستوى القلق الاجتماعي لديك لأسباب لا نستطيع استنباطها دون مقابلة مع طبيب نفسي، وليس لدي سوى إحالتك إلى بعض الإجابات السابقة على صفحتنا استشارات مجانين، وستجد فيها ما يفيدك إن شاء الله، فانقر العناوين التالية:
الهذرمة وشيءٌ من الرهاب
أريد التخلص من خجلي : برنامج علاجي
أريد التخلص من خجلي: مشاركة مستشار
لثغةٌ في الراء : وبقية الحروف براء!
كيف تنمي ثقتك بنفسك ؟