وسواس يعذب أختي
أخوتـي في الله السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته؛
أما بعد لدينا أخت تبلغ من العمر20 سنة ملتزمة وجـامعية. لديهــا مرض نفسي شديد تعاني منه منذ3 أسابيع وقد حدث لها هذا بعدما قرأت القرآن بالليل وأرادت النوم فقد بدأتهـــا وساوس وصداع شديد ورعشة في الجهة اليسرى من الجسد واليد اليسرى.
كما انتابتها تخيلات لحيوانات ومناظر مخيفة عندما تريد النوم أو قراءة القرآن أو ذكر الله. حتى بعد الصلاة التي تمر مشوشة وملخبطة فإن التخيلات تستمر. ثم أن هناك تلعثما وتلخبطا وظلمة أثناء القراءة في كتاب القرآن أو أثناء مراجعة الدروس.
فأصبحت تخاف من الوحدة والنوم لما تراه من وحوش وحيوانات وغيرها عندما تغمض عينيها. كما أصبح صوت وسواس في أذنها اليسرى يلازمها (كأنه ظلهـا) يعاكسها في القول ويلاحقها أينما تحركت يلعثمها بكلام قبيح ومقزز عن الله حتى يمنعها عن ذكر الله كلما حاولت ذلك.
ويتزامن ذلك مع وخز أليم ودق في القلب وكأنه يلهيها ويعاقبها كلما أرادت تذكر الله بطريقة صحيحة مع ارتجاف في الجهة اليسرى من الجسد. وعندمـا تستدرك عقلهــا تحس بذنب شديــد كأنها قــالت في الله كلاما قبيح أجبرها على ذلك الوسواس.(فهل هي حقــا مذنبة؟؟؟)
وأصبحت لا تطيق البقاء في البيت ولا المراجعة ولا الأكل ولا الحديث عن الشيطان الذي تعتقد بأنه من يسبب لها ذلك لأنه رآها مخلصة وذاكرة لربها.
لقد ذهبنا إلى عدة رقاة (راقيين) فقد رقوهـــا وأوصوهـــا بالذكر والرقية على نفسها، غير أن الوسواس لها بالمرصاد. فأرجــوكم يا أخوتـــي في الله أن تصفــوا لهـــا علاجـــا حتى يتركهــا هذا الوسواس وترجع إلى ذكر الله والصلاة والقرآن كما عهدنـاها.
وهي تسأل دائما هل أنا مذنبة في حق الله؟ هل سوف يعذبني الله لأني فشلت في جهــاد نفسي ضد هذا الوسواس؟؟؟.
نرجو منكم أخوتي الكرام رداً سريعـا فمحنتهـــــــا وحــــالتها لا تطـــــاق. وبارك الله فيكـــــم. نرجو الرد السريع على عنواني الالكتروني المذكور أعلاه.
شكرااااااااا
والسلام عليكم.
18/2/2012

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا وشكرا على ثقتك، والله يا أخي أنني أذكر أنني قرأت حكاية أختك هذه قبل أن أسافر سفرتي الصغيرة إلى الأراضي المقدسة، وأيضًا أظن أنني أجبت عليها من قبل، ولكن ما عليك من ذلك.
لا يبدو أن ما تصفه هو مجرد بداية حالة وسواس قهري، ولا أظن أن وصف علاجٍ ذي أثر نفساني أي يعمل على الدماغ سيكون ممكنا هكذا من خلال الإنترنت، لابد من رؤية طبيب نفساني حقيقي للحالة، لمعاينتها وتشخيصها ثم اختيار ما يناسبها من عقاقير.
ولتدرك مدى حيرتي أقول لك أولا الوساوس ليست أصواتا مسموعة، ومن يقرأ إفادتك يشك في كون ما تتكلم عنه أنت هو هلاوس وليس وساوس Obsessions، ومن النوع السمعي أي هلاوس سمعية Auditory Hallucinations أي أنها إذا كانت كذلك فعلا فهي علاماتٌ على بدايات اضطراب ذهاني، واقرأ لتعرف الفرق بين الهلاوس والوساوس:
مرئية ومسموعة: هلاوس لا وساوس
بين الوسواس القهري والفصام.
مرة أخرى بين الوسوسة والفصام
مرة أخرى بين الوسوسة والفصام متابعة
مرة أخرى بين الوسوسة والفصام متابعة2