صعبة جدااااااااا
أنا عندي مشكلة من وأنا صغيرة جدا أني بأكل التراب وبحبه جدا وكمان لدرجة إني مقدرش أستغني عنه لدرجة أني ريقي يجري عليه وبحس أني محتاجة له جدا مع أني جاءت علي فترة كنت عاملة عملية وقعدت كم شهر كده مطلبهوش بس بعد كدة رجعت له ثاني
وبعدها بفترة طويلة شوية اتخطبت ومن بعد خطوبتي مبقتش بآكله بردو ولا عايزاه قعدت كده حوالي سنة ونص ودلوقتي بقا هموووووووووووت عليه ومش عارفة أعمل إيه سمعت أن السبب نقص حديد بس بردو ساعات باخد الفيتامينات وبردو ببقا عايزاه اعتقد السبب نفسي
وكمان مشكلة ثانية الوسواس في النظافة والموضوع دة خانقني أوي ومش عارفة أخلص منه وتعبني جدا ومش عارفة أعيش حياتي كويس وأنا إيماني ضعيف شويتين يا ليت حد يفيدني...
شكرا
19/04/2012

رد المستشار
لا يبدو أكل الطين بأنه ظاهرة نادرة أو غريبة, في بعض الثقافات والمجتمعات. ومنهم من يأكلُ الطينَ أو الثلج ومنهم يأكلُ الفحم، أو الطباشيرَ ومن يشتهي القشَّ أو الفحم أو الصوف أو الرماد أو الدهان أو الحصى أو الشعر أو الورق أو الجص أو الصابون أو مسحوق الغسيل أو غير ذلك من الأوساخ من الأرض, وما هوَ أغربُ من ذلك مثل أكل البراز أو الزجاج.
عادة أكل الطين هي اضطرب نفسي يعرف بالعقعقة Pica وهو شكل من اضطرابات الأكل لمواد غير غذائية وغير مغذيةٍ. وفسر أكل الطين عند الطفل بأنه يشتهي مادةً تحتوي على العنصر الذي يحتاجُ إليه جسده، حسب ترجمة تصنيف منظمة الصحة العالمية العاشر(هيَ اشتهاءُ أكل موادٍ غير غذائي، أو هيَ الأكلُ المستمرُّ لموادٍ غير مغذيةٍ، أو هيَ الأكلُ المتعمدُ والقهريُّ لموادٍ غير مغذيةٍ، أو هيَ اختيارٌ غريبٌ لطعامٍ ما أو لمزيجٍ ما من الأطعمة) (تصنيف منظمة الصحة العالمية العاشر 1999). وهذا الاضطراب ترجم إلى القطا (بيكا Pica).
وأما التصنيف الأمريكي الرابع DSM-IV فيعرفُ العَقْعَـقة بالأكل المستمر لموادٍ غير مغذيةٍ لفترةٍ لا تقلُّ عن شهرٍ، دونَ أن يكونَ مصحوبًا بمقتٍ أو رفضٍ للطعام بشكل عام، كما يجبُ أن يكونَ هذا السلوكُ غير مناسبٍ للمرحلة العمرية أي أن لا يكونَ العمرُ أقل من 18 شهراً، لأن من الطبيعي للطفل في السنة الأولى من العمر وحتى منتصف السنة الثانية أن يأخذَ كل ما تمسكهُ يدهُ إلى فمه وكذلكَ يجبُ ألا يكونَ جزءًا من ممارسة ثقافيةٍ مقبولةٍ، كما يجبُ أن يكونَ شديدَ الوطأة بحيثُ يستدعي العرضَ على الطبيب.
يقول الدكتور وائل أبو هندي عن البيكا أن البيكا اسمٌ محورٌ لطائرٍ اسمه Magpie ، أما القطا ضرب من الحمام. وعندما بحثتُ عن صفات هذا ال Magpie وجدتُ أنهُ طائرٌ سيئُ السمعة يهدمُ أعشاش الطيور ويأكلُ بيضها وفراخها ويأكلُ الطير الجريحَ والمريض ويأكلُ الحشرات ويعتبرونه من الطيور القَـمَّامَةِ التي تقتاتُ بالقمامة، كما أنهُ طائرٌ كبيرٌ يصل طول جسمه إلى نصف متر، وهو طويل الذنب وجسمهُ أسود إلا بطنهُ وبعضُ بقعٍ على جناحيه، وهكذا فتحتُ قاموسَ المورد لمنير البعلبكي (2001)، لأرى كيفَ يترجمُ كلمةَ Magpie فوجدتهُ يترجمها بالعقعق، وعندما بحثتُ عن العقعق في لسان العرب لابن منظور وجدتُ ما يلي: "عقعق الطائر بصوته جاء وذهب والعقعق طائر معروف من ذلك وصوته العقعقة قال ابن بري وروى ثعلب عن إسحق الموصلي أن العقعق يقال له الشججى وفي حديث النخعي يقتل المحرم العقعق قال ابن الأثير هو طائر معروف ذو لونين أبيض وأسود طويل الذنب قال وإنما أجاز قتله لأنه نوع من الغربان"، وأما مختارُ الصحاح فلم أجد فيه إلا العقعقُ طائرٌ معروفٌ وصوتهُ العقعقة ولم يضفْ القاموس المحيط شيئًا عن ما يأكلهُ العقعق. (الدكتور أحمد عبد الله والدكتور وائل أبو هندي).
والقطا ضرب من الحمام، يمتاز ببصر حاو، لذا فإنه يستطيع تحديد موقع الماء من مسيرة عشرة أيّام، ومن صوته تستدل القوافل على وجود الماء في موضع ما. ويضرب به المثل على الإرشاد والدلالة على الطريق، فيقال: "هو أهدى من القطا، أو هو أصدق من القطا" والقطا طائرٌ حذرٌ ذكيٌّ فهو عندما يهبط بأرض وبها ماء ويجد بها ما يريد من الأكل مثل القمح أو الأعشاب البرية, فإنه يجلس بها ويستوطنها ويتكاثر بها، (الدكتور أحمد عبد الله والدكتور وائل ابو هندي). ونخلص هنا إلى أن "أكل الطين"، وهو الاسم العربي لظاهرة تحدث عادة أكل الطين بين الأطفال في السنوات الأولى من العمر وبين الأطفال المعوقين وقد تستمر حتى المراهقة والبلوغ. عند الرجال النساء وكذا النساء الحوامل من مختلف الأعمار في العالم. وتشير الدراسات القليلة إلى أن سلوك العَقْعَقة أكثرُ انتشارًا في المستويات الاجتماعية الأدنى وفي المناطق الأقل, وأن ما بينَ 10% و20% من الأطفال يسلكونَ سلوك العَقْعَقة في وقتٍ ما أثناءَ طفولتهم وفي النساء الحوامل يختلفُ المعدل بينَ 0% و68% حسب المجموعة المدروسة (Parry-Jones & Parry-Jones , 1994).
وكما هو معروف لدى العامة بأن أكل الطين ينتجُ عن نقص لعنصر الحديد أو لنقص عنصر الزنك أو لنقص عنصر الكالسيوم (والموجود في الطباشير وفي الجير). إلا أن الأبحاثَ الحديثة بينت انه حتى بعد علاج الأطفال من نقص الحديد ومن فقر الدم يعودون إلى أكل الطين. وأفادت الأبحاث الطبية بان هناك أطفالٍ غير مصابين بفقر الدم، يعانوا من أكل الطين أيضا.... وأحيانا, مع ظاهرة الحمل (الوحم) قد تحدث العقعقة عند بعض النساء، وأيضًا في فترةِ ما قبل الحيض وهنا يفسرُ هذا النوعُ من الشهية في الحوامل بأنهُ ناتجٌ عن تغيرات مستويات الهرمونات المصاحبة للحمل أو الحاجة لعناصر معينةٍ (كنقص الكالسيوم.... مثلاً في الحامل التي تأكلُ دهان الحائط الجيري).
السبب الحقيقي لهذه الظاهرة غير معروف وأهم هذه الأسباب عند الأطفال:
1. عواملَ أسريةٍ كالحرمان من الأمومة وإهمال الأب وضرب الطفل
2. النقص في بعض المعادن في الجسم، كالحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين د و س.
3. أمراض الطفولة مثل: التخلف العقلي, مرضى الصرع, الفصام عند الطفل, حالات التوحد:
4. سوء التغذية عند الطفل و الإهمال من قبل الأهل. .
5. عند الحوامل (خاصة عند وجود سوابق تناول مثل هذه المواد في الطفولة أو العائلة).
وأما المضاعفاتُ المحتملة للعقعقة التي تنجم عن تناول المواد الغريبة من الأرض الإصابة بفقر الدم والأمراض الطفيلية والتسمم والانسداد المعوي (حالات أكل الشعر حيث يُكَوِّن الشعرُ كتلةً تتسببُ في انسداد الأمعاء) والعدوى بالأخماج الطفيلية (زحار , جيارديا , ديدان معوية).
ونعود بك الآن إلى مشكلتك وهي أكل الطين، واضح من الرسالة أنك منذ الطفولة (أنا عندي مشكلة من وأنا صغيرة جدا أني آكل التراب وبحبه جدا وكمان لدرجة أني مقدرش استغني عنه) تعاني من الأفكار ذات دافع قهري (لدرجة أني ريئيي بيجري عليه وبحس آني محتاجاله جد). وما يؤكد ذلك العبارات المذكورة في آخر رسالتك (وكمان مشكلة ثانية الوسواس فالنظافة والموضوع ده خانقني أوي ومش عارفة اخلص منه وتعبني جدا ومش عارفة أعيش حياتي كويس).
ويبدو أن الوسواس القهري قد تمكن منك منذ أمد بعيد. برغم أن الرسالة لا تحوي الكثير من التفاصيل, فقط انك تتناول الفيتامين, إلا أن رغبتك بأخذ المزيد من الطين. وهذا ينفي ما تذكره بعض الأبحاث بأن أكل الطين تعويض لما يحتاجه الجسم من عناصر...... (ودلوقتي بقا هموووووووووووت عليه ومش عارفة أعمل إيه) وهنا رغبة عارمة وسلوك قهري مما يدل على الفكرة ملحة ومستمرة التي تسيطر على عقلك لا تستطعِ التخلص منها, وهذا هو حال مرضى العقعقة من ذلك النوع الوسواسي القهري. وليس الأمر متعلقا بالإيمان أو بضعفه إنما الأمر يتعلق بطبيعة الوسواس القهري. وعلاج الحالة ممكن في التوجه إلى الأستاذ وائل. أنصحك بالذهاب إليه حال الانتهاء من هذا الرد البسيط.