كتئاب أو ثناقطبي أو غير مستقرة انفعاليا!
سلام عليكم، باختصار مشكلتي هي أني أعاني من ضيق شديد وزهق وملل من كل شيء، ذهبت إلى الآن لـ 5 أطباء نفسيين ثلاثة منهم استمريت معهم لمدة من 3 إلى 5 شهور، كنت في بادئ الأمر أشعر ببعض التحسن ثم بعد ذلك أعود للحالة الأصلية لي، ضجر شديد وملل ورغبة في الموت بالإضافة لمحاولات انتحار سواء بالأدوية أو الأدوات الحادة، وكان الأطباء يصفون حالتي بـ"شوية اكتئاب" ويعطونني أدوية بناء على هذا.
لم أتمكن من الاستمرار مع أي واحد فيهم لأن منهم من اعتمد على الدواء فقط، ومنهم من كان يعطيني حقا في الجلسات النفسية لكني لم أكن أتجاوب معه، ومنهم من استمريت معه لفترة وكذلك لم أعجب بطريقته، وجربت منهم الرجال والنساء، وجميعهم لم أسترح معهم ولم أشعر بأي هدوء نفسي بعد الاستمرار لفترة في العلاج.
أنا الآن على ذمة الطبيب الخامس الذي يعتمد على الأدوية فقط ولا يجلس معي الجلسات النفسية، وما زلت مخنووقة ومتضاايقة جددا ولا أريد الحياة، يكفيني هذا القدر منها. في رأيكم ما الحل؟؟
عمرى 19 سنة
وشكرا
13/4/2012

رد المستشار
الأخت العزيزة؛
أشكرك أولاً على استعمالك الموقع وسأحاول جهد إمكاني توضيح بعض الأمور حيث أن رسالتك مختصرة بعض الشيء ولا تحتوي على تفصيل وافٍ للأعراض التي تشكين منها، ولا سيرة شخصية وافية.
الأعراض التي تطرقت اليها في رسالتك هي:
1 - ضجر وملل.
2 - زهق.
3 - ضيق شديد.
4 - رغبة في الموت.
5 - محاولات انتحار.
6 - عدم تجاوب مع الأطباء من رجال ونساء.
لو وضعت هذه الأعراض على هرم الأمراض النفسية فستكون الاحتمالات كما يلي:
1- إصابتك بمرض الاكتئاب Depression
2- إصابتك بمرض اكتئاب مزمن مغطياً اضطراب الثناقطبي الثاني Bipolar II Disorder
3- إصابتك باضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفياً Emotionally Unstable Personality
الاحتمال الثاني والثالث ليس من السهل التمييز بينهما فلذلك سأضع لك دائرتين وعليك التحري أين هو موضعك من الاضطرابين:
أما لكي نفرق بين الاضطراب الأول والثاني فأدعوك إلى التمعن في الرسم الثاني وعليك وضع الأعراض في محلها كما يلي:
على ضوء ذلك فإن العلاج يعتمد على تشخيص الحالة.
الاكتئاب يميل إلى الشفاء تلقائياً خلال أقل من 9 أشهر في معظم الحالات وخاصة في هذا العمر حيث أن معدل مدة النوبة لا تزيد على بضعة أشهر.
الاضطراب الثناقطبي يتطلب علاجا بعقاقير تسمى مثبتات المزاج Mood Stabilizers .
أما الاضطراب الثالث فيتميز بالميل إلى التحسن خلال سنتين مع الاستقرار في العلاج والعلاقات الشخصية. العامل الأخير دوماً قد يكون تأثيره أفضل بكثير من العلاج.
تصنف أنواع الاضطراب الأخير اعتماداً على استجابتها للعلاج كما يلي:
1- النوع الوجداني Affective .
2- المندفع أو المتهور Impulsive .
3- المشكس أو العدواني Aggressive .
4- الاتكالي Dependent .
5- الفارغ (يميل الى الشكوى بالضجر والملل) Empty .
تكون فعالية العلاج بالعقاقير أفضل كلما اتجهت من الأسفل إلى الأعلى (من 5 إلى 1).
تكون فعالية العلاج النفسي والاجتماعي أفضل بالاتجاه العكسي من 1 إلى 5.
في نهاية الأمر أود أن أوجه انتباهك إلى ضرورة الكلام الصريح مع الطبيب النفساني قدر الإمكان. إن مراجعة خمسة أطباء خلال أشهر ربما يعكس مشكلة في قابليتك أو قدرتك على الاتصال بالآخرين Connecting with Others .
لا تتأخري في السؤال ثانية للتوضيح أو الاستفسار ومن الله التوفيق.