وسواس قهري وخلطة قلق م1
ويستمر الأمل في الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ودمتم ذخر لهذا المنتدى الذي يعتبر المتنفس الوحيد لنا كأحد شرائح المجتمع بكل توجهاته وجعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم أما بعد أنا صاحب إستشارتين سابقتين بعنوان "خلطة قلق ووسواس قهري"، و"خلطة قلق ووسواس قهري متابعة"، وتفضلتم السادة المستشاريين بتوجيهي والإفادة لي بنصائحكم التي أعتبرها ركيزة وداعمة في حالتي هذه طبعا لديا عدة تساؤلات أود أن أطرحها ولا أنسى أن مريض الوسواس القهري لا يكف عن التساؤلات بداية فيما يخص العلاج لازلت أتابع العلاج منذ حوالي 18 شهر وطبعا لا أنكر مستوى التحسن لكن ليس مائة بالمائة، أما فيما يخص الناحية السلوكية فأنا أحاول قدر المستطاع التأقلم لأنه تعتريني أحيانا نوبات اكتئاب أشعر فيها بالملل نظرا للوقت الذي قهرت فيه من طرف الوسواس وهذا الاكتئاب يمنعني من أداء بعض الوظائف كملاقاة الأحباب.
طبعا طرحت المشكلة على طبيبي وأوصاني أن لا أدع هذا يعوق بيني وبين ذاك أن أقاوم قدر المستطاع وإنجاز أعمالي في وقتها وبحقها أما فيما يخص الدواء مؤخرا جربت دواء لم يصفه لي الطبيب وهو zoloft ووجدت فيه فائدة كبيرة أحسن من الأنافرانيل وأود أن أستفسر عن المزج بينه وبين هذا الأخير وكم جرعة كل منهما لا أنسى أيضا أني طرحت على الطبيب من باب المزاح أمر الزواج فاستغربت عن مدى نجاحي في الزواج خاصة مع هذا المرض فقال لي الطبيب تستطيع أن تتزوج لكن لا تنسى الوسواس سينتقل إلى حياتك الزوجية
فما رأيكم أنتم السادة المستشارون.
شكرااااا
10/05/2012

رد المستشار
الأخ الفاضل "Nassrddine" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، نسأل الله لك مزيدا من التحسن سواء كان مصدر التحسن عقاريا أو سلوكيا.
أذكر أني في ردي على متابعتك مع مجانين قد أشرت لك إلى رابط لعقَّاقير الم.ا.س والم.ا.س.ا ولعلك نسيت أن عقار السيراترالين Sertraline (أي الزولوفت Zoloft أو اللوسترال Lustral) هو أحد جنود مجموعة الم.ا.س.ا ....
ورغم أن هذا السيرترالين هو أحد أقوى وأفضل اثنين من عقاقير الم.ا.س.ا في علاج الاكتئاب حسب نتائج الدراسات الحديثة..... إلا أن مكانه في قوة التأثير يأتي بعد عقار الفلوفوكسامين Fluvoxamine والذي يأتي بعد عقار الكلوميبرامين Clomipramine أو عقار الم.ا.س وهو الأقوى والأمضى أثرا في علاج حالات اضطراب الوسواس القهري، ورغم أني شخصيا أكثر من استخدام عقار السيرترالين في علاج مرضاي من الموسوسين وتحسن استجابتهم له إلا أن وضعه العلمي هو ذا.... باختصار عقار كلوميبرامين أفضل من عقار السيرترالين في علاج الوسواس القهري، ولعل المقصود فيما قرأت هو إمكانية استخدام جرعات عالية منه مقارنة بالكلوميبرامين لأن آثار السيرترالين الجانبية أقل ويمكن احتمالها مقارنة بالكلوميبرامين.
كثيرا ما جربت شخصيا المزج بين عقار السيرترالين وعقار الكلوميبرامين لكنني أفعل عكس ما تقصد أي أنني أضيف جرعة صغيرة من الكلوميبرامين إلى جرعة السيرترالين الأساسية أو المضاعفة وعلى كل حال يا "Nassrddine" عليك استشارة المعالج قبل تغيير العقاقير أو الإضافة لها أو الإنقاص.
لست أجد الوسوسة مانعا من الزواج ما دام الموسوس قادرا عليه وصادقا في إخباره من يخطب بأنه موسوس، فقط ليس من الحكمة زواج الموسوسين من بعض! رأفة بالأطفال يا "Nassrddine".... إذن هناك شرطان الأول أن تكون قادرا على نفقات الزواج والإعاشة والثاني ألا تخبئ عيبك أو مرضك عن من تود الزواج بها.... وأضع لك هنا ما لدينا من آراء عن زواج الموسوسين فاقرأ على مجانين:
زواج موسوس من موسوسة: الطيب أحسن!
زواج موسوس من موسوسة؟ هل يصح؟!
موسوس وموسوسة هل يتزوجان
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.