حب استمر 8 سنوات وانتهى
السلام عليكم ورحمه الله؛
في الحقيقة أتساءل عن شيء يخصني ويهتم به غيري أنا ظللت أحب شخص لمدة 8 سنوات ثم انفصلنا بسبب مشاكل كثيرة لكن طول فترة ارتباطنا كان هو كل ما أفكر فيه وكل ما أتمناه ومازال يشغل حيز كبير من حياتي لكني الآن أسيطر على عواطفي بشكل أفضل.
وسؤالي هو كل ما كان بيننا يسمى إيه؟ وهو ممكن الإنسان يعيش في وهم لمدة سنوات؟ وإيه هي حدود العلاقة بين أي بنت وولد؟؟
وشكرا
10/03/2004

رد المستشار
الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين، لقد اخترت هذا الشاب وعمرك 15سنة ومن المتوقع أن لا يكون الاختيار في هذا السن دقيقاً لعدة أسباب منها: قلة الخبرة في طبيعة العلاقة بالجنس الآخر، أن فترة المراهقة هي فترة تغيرات فطريقة تفكيرك خلالها لابد أنها اختلفت عن الفترة التي سبقتها وأيضاً الفترة التي تليها، وربما ما دفعك في تلك الفترة هي المشاعر القوية أكثر من الاختيار القائم على العقل أو الاختيار القائم على التوازن فيما بين العقل والقلب، ولأن منذ بداية معرفتك له وحتى الآن أعتقد أنك مررت بأكثر من مرحلة بدأت بالمراهقة وتغيراتها واختلافها عن الطفولة وعن الرشد الذي يكون فيه الفرد أكثر استقرارا في المشاعر والتفكير ثم فترة يكتمل فيها النمو التام للعقل (سن 21).
يبدو أن ما كان بينكما هو علاقة غير ناضجة قامت على اختيار في سن يصعب فيها على أي منا أن يحسن الاختيار. والحمد لله أنك أفضل الآن وستصبحين أفضل إذا ما استفدت من تلك التجربة فهذه التجارب تصقل شخصياتنا وتجعلنا نرى العالم بشكل أقرب إلى الواقعية منها إلى الرومانسية.
ثم تسألينني: "وهو ممكن الإنسان يعيش في وهم لمدة سنوات؟" فأجيبك: نعم من الممكن أن يمكن يعيش الإنسان في وهم إذا كان لا يريد الخروج من هذا الوهم، وإذا كان يستمتع بهذا الخيال ولا يريد أن يرى الحقيقة ولأن "مرآة الحب عمياء".
أما عن حدود العلاقة بين الجنسين فهناك من أفرد الكثير من أعماله لهذا الموضوع، وستجدين على صفحتنا استشارات مجانين كثيرا منه الردود التالية:
أحبيه لا عيب ، ولكن ….
بعيدا عن الأهل : لقاءات ولمسات يد
أحبه جدا لكني أكرهه جدا
عقلي يأمرني : اتركيه...وقلبي لا يطاوعني
أحبه جدا لكني أكرهه جدا مشاركة ورد مستشار
من القاهرة إلي الإسكندرية عن طريق بنى سويف
على مائدة الاختيار : العقل والعاطفة
في غياب العقل أقابله دون علم أهلي
ماذا بعد حذف إجابتين والاتصال بصديق ؟
كما يمكنك الاستماع -على سبيل المثال- إلي محاضرات الشباب والصيف، وقراءة كتيب "الحب"، وكتيب "الصداقة" للأستاذ عمرو خالد. وتابعينا بأخبارك.