ما الذي حدث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
خطبت لشخص وكنا في أقصى سعادتنا وكنا مازلنا في بداية الخطبة، وبعد قراءة الفاتحة وهو في أوج سعادته قل نومه وبدأ الموضوع في ازدياد ولكننا لم نشغل له بالا وقلنا إرهاق أو غيره
كان خطيبي يخطط للخطبة وكيف ستكون وهكذا ومن ثم بدأت تحدث له أشياء غريبة، يستيقظ من نومه يبكي بدون سبب، وكل من يتكلم معه يبكي وهذا منافي لطبيعته حسب كلام أهله، وبدأت ركبته ورقبته في التشنج بدون أسباب، يذهب للطبيب ولا يكون هناك سبب لهذا الألم، وكان عندما يأتي إلي وقبل أن يصل يستفرغ أو يشعر برغبة في العودة ثم انقطع عن الاتصال لمدة 10 أيام ثم أتى مع أهله وكان مرهقا وغير مهتم بنفسه على غير العادة ووزنه كان قد قل وقلت له إذا غيرت رأيك ليس هناك مانع من إنهاء الخطبة وهذا شيء وارد، قال لي أبدا وأنا أريد أن أتممها ولكن لا أعلم ما يجري لي أنا كنت في قمة سعادتي
خطيبي كان شخصا يحب المزاح كثيرا وكان يهتم بي كثيرا جدا، وفجأة تغير الحال لإنسان حزين غير قادر على الحديث وبدأ يرى غيامات سوداء حوله ويشعر بأن هناك من يتنفس بجانبه عند النوم ومن يقول له لن أتركك تنام وغيره .لا أخفي عليك ذهب لشيوخ ظنا بأن هذا سحر أو حسد وعند القراءة عليه كان يستفرغ أو ينام منهم أو يغمى عليه وغيرها من الأعراض.
سؤالي ما هذا ؟؟؟ وهل يمكن أن يكتئب الإنسان وهو في قمة سعادته أم هذا بالفعل شيء روحاني ويحتاج لعلاج بالرقية والقرآن، وهل يؤمن الطب النفسي بالحسد والسحر وغيره أم لا، هو يخرج مع أصحابه ويتصل بهم ويذهب للمناسبات ولكن لا يشارك بسعادة ولكنه يكون موجودا، علاقته الفاترة بي وبأهله فقط ولا يتحمل أن يتحدث معه أحد منا مطولا
15/6/2012

رد المستشار
البنت العزيزة، شكراً على استعمالك الموقع.
ما حدث لخطيبك والذي أظن أنه في منتصف العشرين ربما هي حالة من حالات تغير السمات أو تغير الشخصية. من خلال وصفك الدقيق له وبداية الأعراض مع قلة في النوم وانتهاء بعدم العناية بنفسه توحي بأنه مصاب باكتئاب شديد في هذا العمر. هناك أعراض جسمانية تدعو إلى القلق مثل الاستفراغ والتشنجات قد تكون أسبابها عضوية أو مجرد قلق شديد يصاحب الاكتئاب.
أما الأعراض عن الغمامة السوداء والشعور بأن هناك أحد بجانبه في الليل فقد تكون أعراض ذهانية من جراء الاكتئاب الشديد ولكن الأمراض العضوية لا يمكن إقصاءها الآن.لا بد من الفحص الطبي وإن كان احتمال الإصابة بالاكتئاب الشديد هو الوارد. إن الشدة في أعراض الاكتئاب تكون أكثر احتمالا في من هم أكبر سناً والأعراض السلبية الواضحة من تغير الشخصية قد تخفي خلفها مرضا عضويا أو مرضا نفسيا أشد صرامة من الاكتئاب وخاصة عند الرجال.
لا بد من الفحص الطبي وإن كان احتمال الإصابة بالاكتئاب الشديد هو الوارد. إن الشدة في أعراض الاكتئاب تكون أكثر احتمالا في من هم أكبر سناً والأعراض السلبية الواضحة من تغير الشخصية قد تخفي خلفها مرضا عضويا أو مرضا نفسيا أشد صرامة من الاكتئاب وخاصة عند الرجال.
أرجو أن لا تقلقي من كلامي هذا فإن الاكتئاب هو أكثر احتمالا ولكن لا بأس من توخي الحذر أحياناً ولا أنصح بعلاج مثل هذه الحالة إلا إذا تم الفحص الطبي...... أما إذا كان هناك تاريخ سابق لنوبات اكتئاب فربما يمكن اختصار الفحص الطبي الشامل.أما علاج مثل هذه الحالة إن تأكدنا من غياب العوامل العضوية فليس هناك غير العلاج بالعقاقير. من الحقائق المعروفة طبياً بأن حالات الاكتئاب الشديدة المصاحبة لأعراض ذهانية تكون استجابتها للعلاج بحدود 75% على عكس الحالات الطفيفة فإن الرقم لا يتجاوز 40%. غير أن العلاج يكون بخليط من عقارين: الأول مضاد للاكتئاب والثاني مضاد للذهان وبصراحة لو كنت الطبيب المعالج لعملت ذلك من الاستشارة الأولى دون الانتظار لتقييم الاستجابة لعقار مضاد للاكتئاب أولاً كما يفعل الكثير من الزملاء، ولكل طبيب اجتهاده أحياناً.
رغم كل ما أوردته أعلاه فإن هذه الحالات قد تتماثل للشفاء تلقائياً خلال 9 أشهر ولكن بدون علاج فإن نسبة احتمال تكرار الحالة وارد جداً وبصراحة احتمال الانتحار لا يقل عن 10% على أقل تقدير.
أما العلاج الروحاني فلا مكان له في هذه الحالة. من الأشياء التي تم توثيقها ومحفوظة في أعرق الجامعات البريطانية هي طرق علاج الاكتئاب أعلاه في مصحات خاصة أيام الدولة العباسية. كان الغاية من العلاج هو المحافظة على التغذية والنوم والفعاليات الأخرى لفترة لا تتجاوز العام لتأكدهم من طبيعة مرض الاكتئاب. لا ذكر في هذه الوثائق العلمية التاريخية في العصر العباسي إلى الوسائل الروحانية. على ضوء ذلك لا يستحسن اللجوء إلى طرق علاج ليس غير موثوق منها فحسب وإنما قد تكون نتائجها مأساوية.
ومن الله الشفاء والعون
واقرئي عن الأفكار المغلوطة عن الطب النفسي على مجانين :أفكار مغلوطة عن الطب النفسي.. لماذا؟
الطبيب النفسي ينكر أثر الجن والسحر والعين ××
الأمراض النفسية كلها مس أو تلبس بالجن ××
المرض النفسي لا يصيب المؤمن القوي ××
أصول الخلاف بين النفسانيين وثقافة مجتمعاتنا (3)
أصول الخلاف بين النفسانيين وثقافة مجتمعاتنا (1)
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.