الخوف الزائد من النجاسة والوسواس القهري
الرجاء إفادتي لأني من كثرة التفكير في النجاسات وصلت لمرحلة أني أتخيل أن كل شيء نجس وينتقل من مكان لآخر. أصبحت عاجزًا عن الصلاة.......
الأهل علاقتي بهم ضعفت، فأحيانا يزعلوا من تصرفاتي من عدم الاقتراب منهم، أو ملامستهم. بالإضافة إلى أنني في سن الزواج، ولم أقبل على الزواج بسبب الوسواس القهري.
حقا تعبت جدا. عندما أحاول أن أصلي أرجع بعدها أفكر أن الثياب كان بها بعض من نجاسة البول المتطاير مثلا، دائم تغيير الملابس وغسلها. أشك في الفراش واللحاف وأغسلهم. أغسل حذائي أحيانا.... الخ.......
كل عام وأنتم بخير الرجاء إفادتي وخصوصا في هذه الأيام المباركة، وجعله الله في ميزان حسناتكم
27/07/2012

رد المستشار
أهلا بك يا أحمد، وأرجو أن تسامحني على هذا التأخر الكثير في الرد، ورحم الله أيام كنت أجيب على الاستشارة في اليوم الثاني.......
يبدو أنك وصلت إلى مرحلة متقدمة في الوسواس، ومع هذا لم تذكر قط أنك زرت الطبيب!! لابد من العلاج الطبي لك يا أحمد.....
أما بالنسبة للمعلومات المقتضبة عن وسواس النجاسة الذي ذكرته، فإن الخوف من النجاسة إنما يكون من أجل صحة الصلاة، وشروط صحة الصلاة إنما تؤخذ من الشرع الحنيف، والشرع يقول لك: أن الأصل في الأشياء أن تكون طاهرة، ولا يحق لنا أن نحكم عليها بالنجاسة ما لم نتيقن تمامًا (100%) من نجاستها.......، أما احتمال النجاسة فلا يؤثر مهما كان هذا الاحتمال قويًا.......
وعلى هذا: إذا شككت بنجاسة شيء ما، فهذا يعني –وبكل بساطة– أنه طاهر!!!فكلما شككت بنجاسة شيء، كرر في ذهنك عبارة: (هو طاهر لأني لم أتأكد من نجاسته)، ثم قاوم نفسك وتصرف مع ذلك الشيء على أنه طاهر. طبعًا ستشعر بقلق بالغ في بداية الأمر، ثم ما يلبث هذا القلق أن يخف تدريجيًا مع المثابرة ويزول، ويصبح –بعدها–التصرف على خلاف الفكرة الوسواسية أمرًا اعتياديًا سهلًا.......
راجع الطبيب يا أحمد، وإن كان يحسن العلاج المعرفي السلوكي فهو أفضل، ويفيدك جدًا أن تعود إلى برامج العلاج الذاتي للوسواس، في نطاق الوسواس القهري على هذا الموقع، وكذلك إلى مقالات: منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري، وإلى الاستشارات المشابهة لحالتك....
كل عام وأنت بخير أقولها لك بمناسبة العيد، كما قلتها لنا بمناسبة رمضان!! معذرة على التأخير مرة أخرى، وعافاك الله وشفاك