السلام عليكم ورحمة الله؛
أنا طالب بكلية علم النفس الصحي -جامعة الجزيرة- أعجبني موقعكم هذه وأود مراسلتكم.
كما أود سؤالكم عن فلسفة هذه الكلية ماذا تعني؟
كما أود أن ترسلوا لي أي نسخه أو تعاريف عن علم النفس الصحي لأن ذلك يفيدني،
جزاكم الله خيرا مادمتم في خدمة الآخرين.
2/3/2004

رد المستشار
أهلا بك على موقعنا مجانين ونحب ونسعد بمراسلاتك لنا؛
كنت أعتقد أنك ستخبرنا عن الكلية التي تنتمي أنت إليها، ولم أتوقع أن تسألنا نحن عن فلسفة هذه الكلية!! ولكن يبدو أنك طالب بالسنة الأولى. وعلى أي حال فإن ما يمكنني إفادتك به، هو شرح مبسط لعلم النفس الصحي حيث يعد أحد فروع علم النفس ويهتم بالتأثير المتبادل بين الحالة الصحية والحالة النفسية فمرض السرطان (حالة جسمية) قد يرتبط بحدوث الاكتئاب (حالة نفسية)، كما نعرف -على سبيل المثال- أن التوتر المتكرر (وهو حالة نفسية) يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب (حالة جسمية)، وذلك بهدف تقييم وتشخيص وتفسير وعلاج الأمراض والوقاية منها أيضا.
يتناول علم النفس الصحي بالدراسة والبحث السلوك المفيد للصحة أي دراسة مدى تأثير العادات الصحية الجيدة على تلافى الأمراض.
كما يهتم هذا العلم بدراسة السلوك الضار بالصحة كالتدخين والإدمان، فإدمان الخمور على سبيل المثال قد يؤدى إلى تليف الكبد وبعض أنواع السرطان وأيضاَ إلى تدهور معرفي كبير ويهتم بعلاج هذا الإدمان والوقاية من الانتكاسة أي عودة ظهور الإدمان مرة أخرى.
ومن الموضوعات التي يدرسها علم النفس الصحي موضوع الضغوط وتأثيرها على الأفراد من النواحي الفسيولوجية والسلوكية وكيف يختلف تأثيرها من فرد لآخر تبعاَ لتقييم كل منهم لشدة الأحداث الضاغطة التي يمر بها ومدى قدرته على التحكم فيها.
وكذلك فكرة التكيف مع الضغوط وارتباطها بسمات الشخصية كالقدرة على التحمل والتفاؤل والتدين، ويكرس اهتماماَ كبيراَ بدراسة أساليب التكيف مع الضغوط فمثلاَ توصل الباحثون إلى أن الحصول على المساندة الاجتماعية من الآخرين يمكن أن يقلل من تأثير الضغوط النفسي ويحسن الحالة الجسمية الصحية.
وهناك موضوعات أخرى كثيرة يدرسها هذا العلم ويمكنك أن تجد ما يفيدك على الروابط التالية:
HEALTH PSYCHOLOGY
Clinical Health Psychology
كما يمكن أن تجد تعريفات لهذا العلم في قواميس علم النفس، ومن الكتب المفيدة بالنسبة لك كتاب علم نفس الصحة Health Psychology وهو كتاب منشور باللغة الإنجليزية مكون من 16فصل للكاتبة تايلور ومنشور عام 1995، وتابعنا بأخبارك وأخبار كليتك.