الطول والهالات السوداء
عمري 15 سنة وطولي 159 هل طولي مناسب لسني؟ وهل يزداد طولي فيما بعد؟
على العلم أني بلغت وعايزة أعرف الوزن المناسب لطولي وفي سؤال كمان هل العادة السرية تسبب الهالات السوداء تحت العين؟
وفي سؤال كمان أنا آسفة بس هو من الطبيعي أني في سن 16 أني أغير لو لقيت بنت أجمل مني ؟
لأني بأتضايق لما بشوف بنت أجمل مني وهل الموضوع ده طبيعي؟ ولا أحتاج لطبيب نفسي؟
09/08/2012

رد المستشار
ابنتي العزيزة. شكراً على تراسلك مع الموقع.
طرحت ثلاثة أسئلة سأجيب عنها:
1- طولك مناسب لعمرك بلا شك، ولا أظن أنه سيتغير بصورة ملحوظة في المستقبل. الأهم من ذلك هو الوزن. ومن الأفضل الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index) BMI). يتم قياس ذلك كما يلي: الوزن (كغم) / الطول (متر)2. يجب عدم هبوط ذلك دون 18 أو زيادته أكثر من 24. في هذه الحالة الوزن المثالي لك هو ما بين 45 و 60 كغم.
2- الاعتماد على حجم الملابس النسائية ربما أكثر عملية للكثير. هناك عدة أحجام تتفاوت من بلد الى آخر. الأحجام البريطانية (وهي معروفة في مصر إن سألت) عملية جداً وفي عمرك يستحسن أن لا يقل حجم ملبسك عن 8 ولا يزيد عن 12. في كل متجر للملابس النسائية هناك جدول لجميع الأحجام ولكن البريطاني أكثر عملية لأنه يحتوي على أرقام زوجية فقط.
3- لا علاقة للهالات السوداء بالعادة السرية. هذه الهالات طبيعية ولكنها تصبح أكثر وضوحاً مع قلة الفعاليات الرياضية، الإرهاق الجسدي والنفسي، وضعف في الدورة الدموية. ينصح الكثير بالفعاليات الرياضية المنتظمة، ورفع الساقين إلى الأعلى عدة دقائق بصورة متكررة يومياً وخاصة في المساء. الأهم من ذلك تجنبي قدر الإمكان التفكير بها فأحيانا تكون اكثر وضوحاً من كثرة التركيز على وجودها. تجنبي الإسراف في شراء المساحيق التجميلية التي يتم الترويج لها إعلامياً، وأكثري من الفعالية الرياضية وتنظيم ايقاعك اليومي.
4- الغيرة والحسد مشاعر يتجاوزها الإنسان مع الوقت. هذه العواطف تدفع الإنسان أحياناً إلى تطوير الذات والسعي في مجال التعليم، الاقتصاد، الرياضة، وغير ذلك ولا عيب في هذا الأمر. التنافس بين البشر والأمم والأجناس حقيقة بشرط أن لا يتعمد أحدهم إلحاق الأذى بغيره. على ضوء ذلك لا تحتاج شكواك إلى طبيب نفسي.
وفقك الله وأسعدك.