قلق الامتحان الشديد خطة علاج!
السلام عليك ورحمة الله وبركاته؛ أنا طالبة في سنة سادسة طب وامتحاناتي كمان شهرين ومشكلتي بدأت من حوالي أسبوعين، بدأت أحس بأعراض كتير زي ضيق في التنفس، وسرعة في ضربات القلب، وصداع، وروحت قيست الضغط كان واطي وكنت حاسة إني بموت يومها وجاء لي إحساس إني فعلا هموت ولفيت على دكاترة وعملت تحاليل ورسم قلب وكل حاجة تمام وكويسة الحمد لله.
المشكلة بقى إن كل الناس بتقولي ده حالة نفسية، وأنا عارفة كده بس مش عارفة أعمل إيه، مع العلم أنا طول عمري كويسة وبعدي بامتحانات كتير وعمر ما حصل لي كده. أنا كل ما أفكر في اللي حاصل لي أتعب وكل ما أسمع إن أحد مات أتعب يعني مثلا في عز المشكلة اللي عندي دي عمتي ماتت ونفسيتي تعبت بزيادة وللأسف مش عارفة أركز في المذاكرة ولا عارفة أعمل إيه؛
وأنا الحمد لله بصلي وقريبة من ربنا بس مش عارفة ليه بقى عندي فوبيا الموت وكمان بحس إن كل شوية حاجة بتيجي في دماغي زي وسواس يقول لي إني هموت قبل لما أخلص امتحانات أو حد بحبه هيموت بحلم كمان بكده كتير الموضوع بيزيد أوي ومش عارفة ألاقي حل،
يا ريت حضرتك تساعدني
وجزاك الله خير
24/8/2012

رد المستشار
استشارة أولية Initial Consultation
تعريف المستخدم Identification طالبة في السنة السادسة من كلية طب.
التاريخ الطب النفسي Psychiatric History :أعراض قلق لمدة أسبوعين (زيادة في ضربات القلب وضيق في التنفس يصاحبها أعراض معرفية متمثلة في الخوف من الموت، وضعف في التركيز).
التاريخ الطب النفسي السابق Past Psychiatric History : لا يوجد.
التاريخ الطبي Medical History : تم عمل بعض الفحوص الطبية وكانت جميعا طبيعية.
التاريخ العائلي Family History : لا يوجد تفصيل عن التاريخ العائلي، ولكن عمة المستخدمة توفيت قريباً.
الظروف الاجتماعية الحاضرة Current Social Circumstances : طالبة في كلية الطب تتهيأ للامتحانات بعد شهرين.
التاريخ الشخصي Personal History :٠ الولادة – بداية التعليم Birth – Schooling : لا يوجد.
٠ سنوات التعليم School Years : لا توجد إشارة لاضطرابات نفسية سابقة.
٠ تجارب مهنية Occupational Experiences : لا يوجد.
٠ علاقات اجتماعية Social Relations : من الصعب الاستنتاج عن وجود علاقات اجتماعية.
٠ استعمال المواد الكيمائية المحظورة والكحول Illicit Drug Abuse and Alcohol : لا يوجد
٠ مشاكل مع القانون Forensic History : لا يوجد.
٠ الشخصية Personality : ليس هناك سبب يدعو إلى الشك بأن شخصية المستخدمة كانت تميل إلى القلق في السابق.
الحالة الذهنية Mental State : تصف المستخدمة أعراض قلق (ذهنية، جسدية، ولا إرادية). لا يوجد وصف يوحي بوجود اضطراب وجداني. يصاحب أعراض القلق معتقدات وسواسية Obsessional Convictions
التشخيص Diagnosis
اضطراب قلق غير معرف Anxiety Disorder NOS
الصياغة Formulation : طالبة في كلية الطب في انتظار الاختيارات بعد عدة أسابيع تشكو من أعراض قلق حادة لمدة أسبوعين. تدرك المستخدمة طبيعة هذه الأعراض ولكنها أيضاً تصف معتقدات وسواسية تصاحب هذه الأعراض أو ربما سبقتها.
المخاطر Risks : لا يوجد.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع وأتمنى لك النجاح.
٠ إن أعراض القلق الحادة شائعة جداً ويتم تصنيفها باضطراب غير معرف في هذه الحالة لأن الغالبية العظمى منها لا تحتاج إلى علاج.
٠ توصلت إلى إدراك طبيعة هذه الأعراض بنفسك ولا حاجة لقياس النبض أو ضغط الدم أو مراجعة طبيب. يجب القبول على أن السبب الأول والأخير لهذه الأعراض هو قرب موعد الاختبارات.
٠ هناك عدة عقاقير قد تساعد في تخفيف شدة هذه الأعراض مثل البروبرانولول Propranolol بجرع واطئة مثل 10 مغم 1–4 مرات يومياً. لكن الأفضل من ذلك هو تجنب كل ما قد يزيد من شدة أعراض القلق مثل الشاي والقهوة والمرطبات الغازية. كذلك يجب الانتباه إلى تجنب عقاقير تستعمل في الزكام والحساسية والتي لا تحتاج إلى وصفات طبية.
٠ ليس هناك طالب جامعي لا يقلق من الاختبارات مهما كانت قابليته العلمية والأدبية. القلق مصدره الجهاز العصبي الحوثي وهذا بدوره يحفز الإنسان على البقاء مستيقظاً للدراسة. لكن فعالية الجهاز الحوثي أحياناً قد تتجاوز عتبة معينة وبعدها يبدأ التأثير العكسي تماماً على الفعاليات الإدارية Excutive Functions للفص الجبهي Frontal Lobe والتي تتطلب مراجعة المواد الدراسية وتنظيمها واختبار الإنسان نفسه بنفسه. من جراء ذلك يزداد القلق ويبدأ الطالب بتوجيه التركيز نحو القلق بدلاً من المراجعة.
٠ لكي يتم تنظيم الفعاليات الإدارية عليك بعمل جدول يومي للمراجعة لابد من التمسك به وتحديد فترة الاستراحة. لكل طالب طريقته في المراجعة ولكن في هذه المرحلة يتوقع الطالب المستجد أن لا تقل ساعات المراجعة اليومية عن 8 ساعات.
٠ الأهم من ذلك أن تتوقفي عن المطالعة ساعة كاملة قبل النوم.
٠ متى ما تمت السيطرة على مصدر القلق باستعمال الأفكار الإيجابية والوظائف الإدارية للفص الجبهي سيتم السيطرة على أعراض القلق.
٠ أما المعتقدات الوسواسية أعلاه فهي شائعة وقت القلق والأزمات ولا تمثل إلا أفكارا بدائية ستتخلصين منها تلقائياً وإياك أن تعطي لها أي انتباه.
٠ ربما ستكون أعراضك قد اختفت عند وصول الرد ومن الله التوفيق.