علاج الضعف الجنسي
السلام عليكم أنا امرأة متزوجة أبلغ من العمر 27 أعاني من فقدان الشهوة وعدم الشعور بأي شهوة لأني كنت أمارس العادة السرية بكثرة وأعاني من عدم نزول الماء مني وهذا سبب لي مشاكل مع زوجي
أرجوكم أتمنى إيجاد لي علاج فقدت سعادتي
لي سنة منذ تزوجت وما شعرت أبدا بالشهوة
يعطيكم العافية
07/09/2012

رد المستشار
استشارة نفسية علاجية
Psychotherapeutic Consultation
نظرة عامة Overview
سيدة تبلغ من العمر 27 عاماً وتعاني من فقدان الرغبة الجنسية تماماً. يضاف إلى ذلك تفسير السيدة حالتها بأن سببها هو ممارسة العادة السرية سابقاً. وتصف نفسها بأنها امرأة غير سعيدة.
التوصيات Recommendations
• شكراً على استعمالك الموقع.
• لابد من الوقوف أولاً على المراحل الفسيولوجية للعملية الجنسية لتوضيح مشكلتك:
المرحلة الأولى هي مرحلة الرغبة أو الشهوة Desire .
• تتميز هذه المرحلة عن غيرها من المراحل التي تتبعها بأنها مشكلة الطب النفسي لتعلقها بثلاثة أبعاد وهي:
1- الحوافز الشخصية للمرأة Motivations.
2- الدافع الجنسي للمرأة Drive.
3- شخصية المرأة.
• تتميز هذه المرحلة بوجود خيال جنسي ورغبة شعورية بممارسة الجنس. إذا تركنا الخيال الجنسي جانباً فالحديث هو عن الرغبة وما تسميها الشهوة والتي قد تكون مدفوعة بعوامل بيولوجية مثل الهورمونات أو الرغبة بالارتباط جنسياً بشريك هو الزوج.
• إذا تمعنت في ما طرحته أعلاه لن يصعب عليك وضع النقاط على الحروف واكتشاف أين تكمن العلة.
• ليس هناك علاقة مباشرة بين ممارسة العادة السرية في الماضي وانعدام الرغبة في الجنس. على العكس يثبت ذلك بأنك امرأة مكتملة من الناحية العضوية وأن المشكلة التي تعانين منها هي على الأرجح نفسية. إذا كانت العادة الشهرية منتظمة ولا تتناولين عقاقير معينة لمرض ما، ولا تشكين من أعراض جسدية مثل كثرة التعب والإسراف في النوم وزيادة في الوزن وتسرب الحليب من الثدي فيمكن القول بأن لا حاجة هناك لعمل فحوص مختبرية. إذا كان ذلك هو الأمر فالمشكلة هي نفسية.
• عليك أن تكوني في غاية الصراحة مع نفسك والانتباه إلى اضطراب الاكتئاب. قد يفسر هذا الاضطراب فقدان الرغبة الجنسية، الشعور بالذنب تجاه العادة السرية، غياب الإيقاظ لممارسة الجنس، الشعور بعدم السعادة. إذا كان هناك تغير قد حدث في النوم والشهية والوزن التركيز فأنصحك باستشارة طبيب للتخلص من الاكتئاب باستعمال العقاقير المناسبة.
• ما هو ارتباطك العاطفي بزوجك؟. لم تتطرقي إلى هذا الأمر وبدون وجود ارتباط عاطفي إيجابي أو وجود عوامل سلبية في العلاقة لا يمكن للمرأة أن تكون سعيدة ولها الرغبة في ممارسة الجنس. حاولي أن تتكلمي معه بصراحة عن ما تعانين منه فبدون مساعدته يصعب تجاوز ما تعانين منه.
• أرجو أن تكوني إيجابية في تجاوزك لهذه المشكلة وتذكري أن 20% من السكان يعانون من ضعف في الرغبة الجنسية بعد الزواج بين فترة وأخرى وخاصة النساء. كذلك تكثر ملاحظة أن مشاكل الرغبة الجنسية تتناسب إيجابياً مع قوة النفس أو الذات إما نسميها الأنا Ego Strength . من جراء ذلك تبدأ المرأة باستعمال الكبت أو كبح الرغبة الجنسية بصورة دفاعية لتحمي نفسها من مخاوف لا شعورية تتعلق بالجنس.
• عليك بحل هذه المشكلة بأسرع وقت فالامتناع عن الجنس وعدم الرغبة فيه قد يتطور إلى حالة مزمنة أحياناً.
• معظم الحالات السريرية تقع في مجموعتين. المجموعة الأولى هي الاكتئاب. المجموعة الثنية خلل في الاتصال بين الزوجة والزوج. المجموعة الثانية طالما تستجيب للكلام الصريح بين الرجل والمرأة، استعادة المرأة لثقتها بنفسها والعناية بجسدها، وحل المشاكل العائلية.
• وفقك الله دوماً.