صديقتي تعاني من اضطرابات في الشخصية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد أن أطرح استشارتي عن صديقتي الحميمة هي الآن في سن 19 وقد تعرفت على شاب قبل سنتين وكانت تحبه ومتعلقة به كثيراً لكن هذا الشاب توفي في حادثة سير مفاجئة مما أدى بها الحال إلى صدمة عاطفية كبيرة أدخلتها في حالة اكتئاب وتقلب مزاج مفاجئ حيث قضت عام كامل وهي لوحدها لا تريد أن ترى أحداً
أما مؤخراً فقد تحسنت حالتها بفضل عزيمتها وتكوينها لعلاقات اجتماعية مع الناس وفي نفس الوقت تتعرف على عدة فتيان كل سنة وتدخل معهم في علاقة قوية لكن سرعان ما تمر على الأكثر ثلاث أشهر تأتيها حالة اكتئابية وتطلب منهم إنهاء العلاقة بشكل مفاجئ وبدون سبب فيتركونها لوحدها... وبعد فترة تعود إلى حالتها الطبيعية والمتقلبة أحياناً وتبحث عن شاب آخر لتحاول الدخول في علاقة زواج ولكن نفس المشكلة دائماً
مؤخراً تعرفت على شاب رائع ومتخلق وتعلقت به لدرجة الجنون وكان يخططان للزواج والمستقبل حيث كانت علاقتها معه أطول بقليل من العلاقات الفاشلة السابقة وكانت تغير عليه كثيراً كثيراً وتخاف أن يتركها بلا عودة... أخبرته بحالتها وتقلب مزاجها الغريب نحو من تحب وأخبرته أنها تنهي العلاقة هي الأولى خوفاً من أن يتركها يوماً وفي يوم واحد فقط بعد أن كانت مهووسة به أمس في الغد قالت له يجب أن نفترق لأني أعاني من مشاكل مع نفسي وليس معك وطلبت منه أن لا يتركها وأن يبقيا أصدقاء دائماً فقط ووافق على ذلك نظراً لتفهمه الكبير لحالتها وقالت له أني لا أستطيع أن أحب أحداً فأنا أعجب بفتيان وأظن نفسي أحبهم فقد أحببت صديقي المتوفى فقط لكن هذا خطأ فهي كانت تحبه حقاً وهو كذلك هو الآن يدعمها ولم يتركها لوحدها ويحترمها ويعرف معظم أسرارها لكن لا تحدثه كثيراً عن صديقها المتوفى
وللإشارة أيضاً أنها مرت بمرحلة خوف اجتماعي قبل ذلك بسبب عيب سابق في تلعثم كلامها ولكن تخطت تلك المرحلة هي شديدة اللوم لنفسها أحيانا وأحيانا تفتخر بنفسها ولها شخصية متناقضة الآن بعد إنهاء علاقتها العاطفية الأخيرة دخلت في حالة هوس وفرح غير مبرر فمن المفروض أن تحزن عن إنهاء العلاقة مع الشاب الأخير الذي أحبته من قلبها وبجنون وعبرت له عن ذلك الحب مراراً وتكراراً وبعد مرور حوالي أسبوع عن إنهاء هذه العلاقة بدأت ألاحظ عودة غيرتها عليه من جديد ومحاولة الرجوع إليه ربما وهو لا يمانع فهي أنهت العلاقة العاطفية فقط وليس لها رغبات الجنسية رغم حالة الهوس التي تمر بها !
عندي سؤال هل صديقتي تعاني من اضطراب الثنائي القطب والشخصية الحدية معاً؟ أم أنها مجرد تأثير لما تعرضت له في السابق؟
وهل يمكنها الاستمرار في علاقتها مع الشاب الأخير أم أنه مجرد حب مزيف أو إعجاب مع العلم أنها لم تكرهه فما زالت معجبة به فقط أنهت العلاقة العاطفية معه
للملاحظة فهي أحيانا شديدة الكره لوالديها وأحيانا لا وكأن شيئا لم يكن!
07/09/2012

رد المستشار
الأخت الفاضلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعل السمة الواضحة في صديقتك هي تقلب علاقاتها العاطفية وارتباط ذلك بالحالة المزاجية، فهي حين تكون مرحة وسعيدة ومنبسطة اجتماعيا تبدأ علاقة جديدة مع زوال حالة الاكتئاب.
وهي تبدو كأنها طبيعية لأنها لا تمر بنوبات شديدة من الاكتئاب باستثناء النوبة الأولى التي أعقبت وفاة حبيبها الأول، ولا تمر أيضا بنوبات هوس (مرح ونشاط زائد) بشكل عنيف وإنما هي أقرب لما نسميه "ما تحت الهوس Hypomania " وأثناء هذه الحالة نكون أكثر نشاطا وأكثر حيوية وأكثر سحرا لمن يراها أو يتعامل معها، إذن فنحن أمام حالة تسمى "اضطراب وجداني ثنائي القطب" Bipolar II Disorder وتمييز هذا النوع برقم 2 يفرقه عن نوع آخر من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب 1 Bipolar I Disorder وتكون فيه نوبات هوس بشديدة وواضحة تستدعي تدخلا طبيا أو حتى دخول مستشفى، وهذه الحالة الأخيرة ليس فيها لبس من حيث كونها اضطرابا نفسيا واضحا ومؤكدا.
وحالة صديقتك على الرغم من عدم وضوحها لغير المتخصصين على أنها حالة مرضية إلا أنها تستدعي علاجا طبيا (دوائيا ونفسيا) لأنها تسبب لها مشاكل حياتية كثيرة تؤثر في مستقبلها وأكثر ما يستخدم في علاج مثل هذه الحالات هي عقاقير تسمى "مثبتات المزاج Mood Stablizers " وتستخدم لفترات طويلة تتوقف على عدد النوبات التي مرت بها المريضة.
أما مسألة اضطراب الشخصية الحدية Borderline Personality Disorder فهي تحتاج لمعرفة التاريخ الطولي للمريضة، بحيث يتضح من هذا التاريخ حالة التقلبات في العلاقات وفي الحالة المزاجية مع ميل نحو الاكتئاب ومحاولات انتحار، وعدم ثبات في النشاطات الدراسية والمهنية.
واضطراب الشخصية الحدية يعتبره البعض ضمن طيف الاضطراب الوجدانية نظرا للتداخل بينه وبين أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية 2 ومن هنا ربما تتشابه التدخلات العلاجية.
ولا نستطيع أن نحكم على مدى نجاح أو فشل علاقتها بصديقها الأخير إلا بعد العلاج وبعد استقرار الحالة الوجدانية لفترة كافية (لا تقل عن 6شهور).