الفافرين
جزاكم الله خيرا على ماتقدمونه سأدخل في الموضوع لن أطيل عليكم، أنا أعاني من الوسواس القهري منذ الصغر ولكن الآن مقارنة بالصغر أهون كثير ولكن مازلت أعاني منه، عندي وسواس الغسل كنت أغتسل في ثلاث ساعات ولكن بفضل الله أصبحت ساعة ونصف! وعندي وسواس هل أنا كافرة أم لا بسبب الشك في وجود الله ولا أعلم ما لدي هل هو شك يخرج من الملة أم فقط وسواس!؟
لا أستطيع التمييز عن ما بداخل قلبي، وعندي وسواس النية خفيف والقراءة ولكن معاناتي منهما ليست شديدة مثل الغسل والكفر.
هل أنا أحتاج دواء أم حالتي خفيفة؟ وما هو الدواء الذي ترشحونه لي؟
استخدمت فافرين من غير استشارة طبيب لمدة تجاوزت الأسبوعين بجرعة خمسين ورفعته لمئة ليومين ولكن لم أستطع الاستمرار عليها، لأنني عند الاستيقاظ أشعر بضيق تنفس ولا أستطيع الوقوف أشعر بأنه سيغمى علي كأنها أعراض هبوط ضغط وأخذت قليل من الملح وشربت ماء كثير وتحسنت، لأن هذه الأعراض كانت تأتيني قبل استخدام الدواء على فترات متباعدة وكانت بعض الأحيان تصل للإغماء، وأيضاً خمول شديد لازمني لا أستطيع عمل أقل شيء فقط ملازمة السرير.
ما العمل؟ هل فافرين لا يناسبني؟ أريد تجربة بروزاك ولكن قرأت بأنه يسبب أورام الدماغ فخفت منه!.
أرجو إعطائي اسم الدواء وطريقة استخدامه؟ لأني لا أستطيع الذهاب للدكتور وأعتذر على الإطالة.
وشكرا لكم وحفظكم الله لنا
13/09/2012
ثم أرسلت بعد ثلاثة أيام تقول:
طلب عاجل
السلام عليكم
أعتذر على إزعاجكم هنا ولكن حالتي جداااااااااااا عاجلة أرجوووووووووكم أرجووووووكم استعجلوا في الرد على استشارتي لأني جدااااا تعبانة من الدواء بسبب هبوط الضغط أرجوووو نصيحتكم سريعا هل أستمر بالدواء أم أتوقف عنه؟
وهل السيبراليكس أيضاً يخفض الضغط
16/09/2012

رد المستشار
بسم الله الرحمان الرحيم
حضرة الأخت "ريم العمر" حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على ما يبدو أن مشكلتك مزمنة وأنك تعانين منذ زمن بعيد من هذا المرض لذلك بدا لنا بأن صبرك عليه قد نفذ. ولا تستطيعين الانتظار ليصلك الرد. نعم إن المعاناة مع مرض الوسواس القهري كبيرة وقد لا يفهمها إلا من عايش هذا الإحساس أو عايش مريضا يعاني. فصبر جميل وأجر عظيم وبالله المستعان.
لا أريد في هذا الرد أن أتناول أصل أو فيزيوباثولوجيا مرض الوسواس القهري، ولكن أريد في هذه المرة أن أطرح السؤال معك على نفسي لمعرفة لماذا نغسل يدينا ؟ فإن كان من أجل النظافة، فإن مرة واحدة تكفي وهذا الأمر مثبت طبيا وبيولوجيا. ولكن في الغالب أن تكرار غسل اليدين كما تكرار التأكد من إغلاق الباب أو إتمام ركعات الصلاة أو تكرار إعادة الوضوء...هو لإشباع فكرة ملحة طرأت على الدماغ ولم نستطع أن نواجهها بالعقل والمنطق. فالمريض الوسواسي غالبا ما يخرج عن حدود العقل لتعطيله فيتحول الى مجرد آلة تكرر الفعل الذي بدأ عقلانيا وانتهى بمرارة التكرار الذي يقارب اللاوعي والتصرفات اللاإرادية.
من هنا الحاجة الماسة لايجاد طبيب نفساني يساعدنا عبر جلسات العلاج النفسي لقهر الوسواس القهري والتعلم من جديد عن كيفية استعمال العقل والمنطق والا فنقع في المحظور من تجريدنا من عقلنا، لنرى مريضا من مرضاي مثلا وهو شاب في آخر سنة من دراسة الصيدلة يقعد في البيت لأنه لم يعد يستطيع أن يتحمل الألم الذي يسببه له وسواسه بالنظر أمامه للتأكد من أنه لا يدوس على جثة ما مرمية في الطريق كلما مر بالشارع وعندما يصل يأخذ بالالحاح على الآخرين ليجيبوه على سؤاله الدائم والمضني : هل هنالك إمكانية أن أكون قد دست على جثة مرمية قي الطريق؟؟ فهو الآن لا يستطيع مغادرة المنزل فتوقفت دراسته وكان من الأوائل وتعطل العقل عنده ليتحول إلى أسير أفكاره اللامنطقية لا بل وسواسه القهري.
كم أطلب منك يا أخت ريم العمر أن تجيبينه على سؤاله هذا وبالتالي تجيبين نفسك على سؤال وجوب غسل اليدين أكثر من مرة .
الوسواس متعدد الوجوه ولكن هدفه واحد: تعطيل العقل.
غالبا ما أطلب من مرضاي أن يدلوني على العين، الفم، اليد،... وأن يضعوا يدهم على رأسهم بالإرادة للتأكد من أن عقلهم ما زال يحرك يدهم وأن حركاتهم ليست لاإرادية بل هي حركات إرادية يستطيعون توقيفها وتشغيلها عند أوامر العقل .
يا "ريم العمر"، هل ما زال عقلك هو الذي يعمل على تشغيل الأعضاء؟ إذا كان الجواب نعم فعليك الالتزام بنصيحة الطبيب بغسل اليدين مرة واحدة فقط وإلا يجب عليك أن تبحثي عن العقل المفقود وإعادته إلى سدّة الإدارة .
أما وسواس الكفر فقد وصلت له بعدما استسلمت للوسواس الأول.
لا يوجد دواء فعال مطلق لعلاج الوسواس القهري بل أن كل الأدوية التي ذكرت قد تساعد. وقد حصلت على نتيجة باهرة عند مرضاي باستعمال الحجامة بالاضافة الى العلاج النفسي مع بعض المهدئات الخفيفة.
كم أتمنى أن تكوني قد استفدت من بعض الأفكار الواردة هنا وإلا فعليك البحث عن الطبيب النفسي الذي قد يأخذ بيدك للوصول إلى الشفاء التام المرجو.
ويضيف د. وائل أبو هندي الأخت الفاضلة "ريم العمر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، من المهم بعد ما أفادك به مجيبك د. قاسم كسروان أن أؤكد عليك أن بعض العقاقير العلاجية من مجموعة الم.ا.س.ا يتحملها أناس ولا يتحملها آخرون يمكن أن يتحملوا عقارا آخر، ويعتبر الفلوفوكسامين عقارا قويا من ناحيوة أثره العلاجي إلا أن كثيرين يشعرون بالتعب والإرهاق مع استخدامه فيستبدله الطبيب بغيره فيكون إن شاء الله أنسب، ولعل عقار الإيستالوبرام Escitalopram السيبراليكس Cipralex أقل إحداثا لمثل هذا الأثر الجانبي ..... لكن الأكثر أهمية من العقاقير هو العلاج المعرفي السلوكي والذي تجدين على مجانين كنزا كاملا من مفاهيمه ومعلوماته وبرامجه التي تفيدك كثيرا وسأضح لك بعض الارتباطات المبدئية والتي تقودك إلى غيرها وصولا إلى الفهم الكامل ثم التطبيق فالشفاء بإذن الله فإن لم تنجحي فلا مفر من متابعة طبيب أو معالج نفساني متخصص في العلاج المعرفي السلوكي إلى جانب العقاقير وحذار من العقاقير وحدها .... واقرئي على مجانين:
علاج الوسواس بالعقار فقط لا يكفي
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا؟ الآثار الجانبية
منهج الفقهاء في التعامل مع الوسواس القهري
عزيزي مريض الوسواس: عالج نفسك بنفسك
نطاق الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري
علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي إسلامي Religious CT
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بالتطورات.