ما هي ماهية الأحداث؟؟
السلام عليكم، أنا ملتزمة دينيا بدون تزمت، أقرأ القصص والكتب وأستمع للموسيقى وأشاهد الأفلام اللي تروق لتفكيري ولا أتخلى عن مبادئ ديني، أنا هأقول اللي بيحصل معايا لأنه فيه كام حاجة بتحصل لا أعرف لها ماهية:
1- بيجي أفكار كتيرة جدا تكاد تكون راديو مفتوح على محطة أخبار وكلها أخبار وحشة وموحشة حاجات كتير عن حاجات أنا عملتها أو اتعملت معايا يعني حد قالي كلمة ضايقتني كان المفروض أرد أقوله كذا لكني مثلا رديت بحاجة تانية حاجات عادية لكن الأفكار بتيجي بلوم شديد جدا بحس إن دماغي هتنفجر لدرجة إني بقفل وداني عشان يبطلو كلام الحالة بتيجي مع أول كلمة لوم أو استهزاء من أي حد أو أي موقف بحس فيه إني قليلة وما بستريحش غير لما أنام لا بقدر أصلي أو أقرأ قرآن أو أتكلم مع أي حد.
2- أنا بعرف حاجات قبل ماتحصل يعني مثلا لو واحدة حامل قدامي أو حتى سمعت عنها بعرف إيه نوع الطفل سواء ولد أو بنت ومن غير السونار ودايما بيجي مطابق ولو واحدة حتى مخبية حملها بعرفه ولو حادثة هتحصل بسمعها وأتخيلها قبلها ولو حد تايه أو وقع أو كهربا هتقطع أو مين هيفوز في نتايج الانتخابات
لو حد هيتصل بس الحاجة اللي بعرفها بتكون بطريقة تلقائية يعني لو طلبت أعرف حاجة لا يمكن أعرف، معرفش الحاجة دي بتزيد أو بتقل إمتى لأنها بتزيد وبتقل وأحيانا بتختفي وأحيانا ممكن أعدي الطريق من غير ما أشوف فيه إيه لأني عارفة اللي أعرفه إنها بتقل لما أتكلم عنها ودايما بتكون ناحية الشمال على شكل زي رسالة مسجلة بصوتي دول أكتر حاجتين تاعبني جداااااااااااااا
يا ريت لو فيه علاج أو تفسير أو حل تتفضلو وتقولولي ربنا يجازيكم الخير
ويا ريت تعرفوني إزاي هأعرف الإجابة.
13/09/2012

رد المستشار
1. الشكوى المقدمة Presenting Complaints: آنسة عمرها 26 عاماً تشكي من أفكار متواصلة وتشبهها بمذياع مفتوح طوال الوقت. الشكوى الثانية تتعلق بقابليتها على معرفة أحداث قبل أن تحصل. الأفكار الأولى وقدرتها الاستثنائية بدأت تشغل محيطاً واسعاً من تفكيرها ولكنها لم تتطرق إلى مدة الأعراض.
2. المعلومات الخلفية Background Information: لم تتطرق الآنسة إلى معلومات عن بداية ظهور الأعراض وتطورها .
3. التاريخ الشخصي Personal History: لا وجود لاضطرابات في الطفولة وهي خريجة جامعية.
4. التاريخ العائلي Family History: لا يوجد ذكر لتاريخ مرضي في العائلة.
5. الحالة العقلية Mental Status: لا ذكر لأعراض قلق أو اكتئاب مرضية. تصف الآنسة إدراك حسي تضعه في إطار الأفكار رغم أن الوصف يتعلق بكلام وحديث معها أو عنها. كذلك تشكو من مقدرتها على التنبؤ بحدوث أحداث قبل أو أنها. لديها إدراك بأن ما يحصل لها ربما كان مرضياً.
6. صياغة الحالة Formulation: آنسة وخريجة جامعية تشكو من أعراض مرضية نفسية بدأت تولد لديها ارتباك معرفي. لديها درجة عالية من الاستبصار ولذلك كتبت إلى الموقع ووصفت حدوث إدراك حسي محتواه كلامي وفي داخل الرأس وربما مصدره من خارج الأذن. يصاحب ذلك فكرة واثقة منها بأن لديها قدرة على التنبؤ بحدوث أحداث في المستقبل . لا توجد في الرسالة معلومات عن ظروف اجتماعية وعائلية أو تاريخ مرضية سابقا.
7. الاستنتاجات Conclusions : أختي العزيزة:۰ شكراً على تراسلك مع الموقع وأتمنى لك الشفاء.
۰ لا بد من مراجعة طبيب نفسي أخصائي للكشف عليك وعلى وجه السرعة.۰ ستكون مهمة الطبيب تقييم الأعراض التي تفضلت بطرحها. الأفكار المتواصلة هي أقرب إلى كلام أو أصوات مصدرها من داخل الذهن أو من خارج الأذن. بعبارة أخرى الاحتمال الأكبر أن ما تشكين منه أصوات حقيقية True Auditory Hallucinations يتم استلامها عبر الأذن أو أصوات كاذبة Pseudo-auditory Hallucinations مصدرها داخل الدماغ. لكن هذا الوصف قد لا يعني به الطبيب النفسي ما دام الكلام الذي تتطرقين إليه أشبه بمحادثة وذات محتوى انتقادي. في هذه الحالة سيميل الطبيب إلى تشخيص هلوسة سمعية.
۰ أما الفكرة الثانية حول المقدرة أو الموهبة التي في حوزتك فهي وهام عظمة المقدرة Delusion of Grandiose Ability. هناك من يستعمل تعبير التفكير السحري وغير ذلك من المصطلحات التي يكثر ملاحظتها في اضطرابات الشخصية المتميزة بالإفراط العاطفي، ولكن هذا الوصف لا ينطبق على الأعراض التي تطرقت إليها.
۰ الإشارة الثالثة هي وجود استبصار عن طبيعة الحالة وضرورة التحري عنها. هذا يبشر بخير.
۰ لا أنكر بأن الأعراض التي تشكين منها تشير إلى اضطراب ذهاني ورسالتك خالية من المعلومات الشخصية، التاريخ الطبي والعائلي، وعن مسار ومدة الأعراض التي تشكين منها.
۰ هناك ثلاثة احتمالات سينظر إليها الطبيب النفسي وهي:
1- اضطراب ذهاني عضوي.
2- الفصام أو الشيزوفرانيا.
3- اضطراب وجداني مع أعراض ذهانية.
۰ قد يكشف عليك الطبيب ويطلب فحوص طبية وإشعاعية حسب تقييمه للحالة.
۰ بعد ذلك لا بد من أنه سيصف لك عقار مضاد للذهان.
۰ أعود وأكرر لا بد من تراجعي طبيباً أخصائياً في الصحة النفسية وإن وصف لك عقار فاستمعي إلى نصيحته.
۰ تعاوني مع طبيبك دوماً فإن علاج هذا المرض في المراحل الأولية نتائجه تؤدي إلى شفاء من المرض. متى ما تأخر العلاج تضائل الأمل بالشفاء.
۰ توكلي على الله وراجعي أخصائياً.
وفقك الله