هل أحتاج لمضاد الاكتئاب
السلام عليكم
أنا أعاني من الوسواس القهري من طفولتي إلى الآن، ولكن الآن أهون كثيرا، تغلبت على وساوس كثيرة بفضل الله، كان غسلي ثلاث ساعات والآن أصبح ساعة ونصف، وكنت أصلي بصوت مرتفع جداً لكن الآن أحسن كثيرا وكنت أقطع الصلاة والآن لا. ولكن الآن الذي أعاني منه الغسل وشكي في كفري؟
هل أحتاج للدواء أم لا؟
وهل عند تركي للدواء سيعود الوسواس أشد من قبل استخدام الدواء؟
وجزاكم الله خيرا، حفظكم الله لنا
21/09/2012
أرسلت ريم لنا من قبل ورد عليها مستشارنا في إجابة: 25 عاما من الوسوسة وريم تعالج نفسها !

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
حفظك الله يا أختي وعافاك من كل سوء، نعم يا ريم، يبدو أنك بحاجة للدواء، فوسواسك يلازمك منذ مدة طويلة، ويتعبك، لكن لابد من زيارة الطبيب أولًا وأخذ رأيه فهو الذي يقرر هذا الأمر.
وبالنسبة للانتكاس بعد إيقاف الدواء، فإن هذا يحصل في نحو 50% من الحالات التي تقتصر على تناول الدواء في علاجها. لكن يمكن تلافي هذا، بضم العلاج المعرفي السلوكي إلى العلاج الدوائي. وهو علاج -كما يظهر من اسمه- يقوم على تصحيح المعارف الخاطئة التي تغذي الوسواس، وكذلك على اتباع سلوكيات معينة من أجل التخلص من الطقوس الوسواسية.
وأعتقد أنك ستنجحين في هذا العلاج لتغلبك على بعض الوساوس لديك...، حاولي البحث عن طبيب يجيد هذا النوع من العلاج، فإن فقدت مثل هذا الطبيب، فحاولي الاستفادة من المقالات المتعددة الموجودة في نطاق الوسواس القهري، للتعرف على حقيقة الوسواس، وطرق علاجه، وعلى برامج العلاج الذاتي، والأحكام الفقهية التي تخص أصحاب الوساوس الدينية.
وهناك أيضًا كثير من الاستشارات التي تفيدك بشأن وساوس الطهارة والصلاة، ووساوس الكفر...، تحت تصنيف: (علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي إسلامي Religious CT )
وأهلًا بجميع استفساراتك وأسئلتك.