رهاب اجتماعي وعلاج عقاري فقط!
حضرة الدكتور المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد.....؛
أنا شاب عمري 40 سنة من الأردن غير متزوج أعاني منذ سنوات كثيرة من الخوف الاجتماعي والخجل واحمرار الوجه والقلق الشديد والارتباك والتعرق عند التعرض لمواقف محرجة وحتى لأبسط المواقف وقد ذهبت للكثير من الأطباء وتناوت الكثير من الأدوية وبدون فائدة كبيرة تذكر، طبعا طفولتي بالمدرسة وانطوائي وعدم مشاركتي بالحصة مثل باقي الطلاب سبب هذه المشكلة باختصار وبعدم اهتمام الأهل والأساتذة حتى تطورت معي جدا حتى في هذا العمر.
قبل سنوات تناولت علاج Aurorix 150 mg حبتين صباحا وحبتين مساء وهذا العلاج الوحيد الذي استفدت عليه وزاد تركيزي وانتباهي وزادت عندي القدرة على اتخاذ البادرة التي أعاني منها في مواقفي هذا الدواء الوحيد الذي جعلني إنسانا جيدا وخلصني من مشكلة الخوف الاجتماعي والقلق وصعوبة اتخاذ المبادرة وقلة التركيز والانتباه عند تعرضي لموقف محرج.
أنا شديد القلق والتوتر ودائما أشعر بأن وجهي ينبض مثل نبضات القلب،
الآن وقبل شهر بدأت بعلاج نفسي لوحدي لعدم وجود Aurorix في الأردن.
30/9/2012

رد المستشار
استشارة عقار نفسية Psychopharmacology Consultation
نظرة عامة Overview:رجل أعزب في الأربعين يعاني من حالة قلق مزمن مواظب على العلاج ويستفسر إن كان علاج الأيفكسور Efexor 75 مغم يومياً الذي يتعاطاه جرعته صحيحة وإن كان يختلف عن عقار السيروكسات Seroxat
التوصيات Recommendations
۰ شكراً على استعمالك الموقع.
۰ جرعة 75 مغم من عقار الايفكسور هو ما مرخص به لعلاج القلق ولا يوجد دليل علمي بأن الجرعات الأعلى من ذلك ذات فعالية أكثر في علاج القلق. الجرعة الصحيحة ولا غبار عليها.
۰ لا يوجد فرق بين الإيفكسور بجرعة دون 150 مغم و السيروكسات من ناحية المفعول وطريقة العمل. الايفكسور لا يكون تأثيره ذات أهمية على النورادرينالين إلا بجرعة تزيد على 150 مغم.
۰ لا يوجد أي فرق بين العقارين في الفعالية والأعراض الجانبية في علاج أمراض القلق.
۰ هناك مقال حول استعمال هذه العقاقير المضادة للاكتئاب وطريقة عملها على موقع مجانين يمكنك الاطلاع عليه: علاج الاكتئاب بالعقاقير بين العلم والفن
۰ اكتفيت بالإجابة على سؤالك من ناحية العقاقير ولكن لا بأس من الانتباه إلى العوامل الاجتماعية والمهنية.
۰ وفقك الله دوماً.