اختيار الهدف.. همّ ثقيل.. أم سهل ممتنع؟؟
السؤال باختصار هو كيف أكتشف قدراتي ومواهبي؟؟
أنا طالب متفوق..الأول على مدرستي بمجموع 99%
ولكنني لا أحب الطب تماماً، أريد أن أكون في المكان الذي ينبغي أن أكون فيه.. حتى لا أندم بعد ذلك.
أريد أن أنفع الإسلام وأسدّ ثغرا من ثغوره.. فالأطباء أصبحوا في كل مكان أريد تخصصا نادرا..جديدا.. متميزا
لأنفع به أمتي
02/04/2004

رد المستشار
الأخ الكريم "أحمد"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
شكرا على وعيك وحرصك على تحطيم هذا الصنم الذي يسمى "كليات القمة". فهذا أول طريق الاختيار السليم لتؤدي دورك المنوط بك في هذه الحياة. حيث تفر من الضغط الاجتماعي الذي يكرس لأفضلية مجالات عمل على أخرى دون مراعاة لميول أو اهتمام أو نقاط قوة الفرد؛ أو حتى متطلبات سوق العمل... وما ينتج عن هذا التكريس لمجالات دون أخرى واضح وجلي ولا يحتاج لأكثر من النظرة السريعة لحال العديد من الشباب الذين يرسبون في الجامعات رغم تفوقهم في الثانوية العامة أو ما نسميه نحن-في سباق الدرجات- تفوقا؛ وإن شئت فانظر لكمِّ النمطيين الذين لا يستطيعون الإتيان بأي جديد في أعمالهم.. أو انظر لهؤلاء الذين يعيشون في كدر ليل نهار لممارستهم أعمالا لا يميلون لها ولا تقع في دائرة قدراتهم أو ميولهم أو قيمهم..
والنتيجة النهائية معروفة ظاهرة جلية: إنتاج متدنٍ كما ونوعا؛ إبداع معدم؛ كدر العيش؛ نمطية؛ تبعية؛ .....
هذا بعض ما يجنيه علينا صنم كليات القمة.. متناسين قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "كل ميسر لما خلق له".. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وها أنت أخي تعي هذا القول وتبدأ في التطبيق فتتجه لأن تعرف ما أنت ميسر له لتبدع فيه وتتميز.. ونحن أشد الحاجة لأن نتميز.. فضلا عن أن نجد عملا أصلا.
ولعل أحد فوائد أن أركز فيما أنا ميسر له هو المرونة في التنقل بين المهام المختلفة والتي تتفق كلها مع ميولي؛ بمعنى القدرة على التغيير المستمر؛ فلا يغلق باب إلا وتجد نفسك قادرا على الولوج من باب آخر.. فضلا عن القدرة على الإبداع المستمر والتمييز والتفوق فيما تحب.
وهناك ما يسمى دائرة التحفيز بالامتياز. أي أننا نتميز فيما نحب ثم نحب عمل ما نتميز فيه فنزداد حبا لما تميزنا فيه فنزداد تميز فيما أحببننا وهكذا تدور الدائرة.. ولذا دائما ما أصر على نصح الشباب بألا يعمل إلا ما يحب؛ ولا يلتحق إلا بما يحب من دراسة وعمل.. هذا هو السبيل الوحيد للتميز.. وتأكد من بعد ذلك أن للمتميزين مكان في عالم الأعمال.. فلا تنال البطالة أبدا من متميز وإن طال مشواره بعض الوقت.. ولكنه الاستمتاع بالسير فيما نحن نحب..
قد سعدت كثيرا بعنونتك لمشكلتك وسأبدأ من حيث سألت اختيار الهدف هم ثقيل أم سهل ممتنع؟
الحق أنه ليس سهلا ولكنه ليس ممتنعا مادمت عليه قائما مفكرا. وكلما كنت أكثر وعيا بذاتك وقدراتك؛ وما تحب وما لا تحب؛ وما تهتم به وما لا تهتم.. كلما زاد وعيك بهذه الأمور كلما سهل عليك تحديد دور لك في الحياة يتفق مع هذه الميول والقدرات والقيم..
وهناك ست أنماط مختلفة من الناس فيما يتعلق بالميول المهنية:-
كل نمط من البشر يوافقه مجالات دراسة معينة ويتبع هذه المجالات من الدراسة مهن معينة.
فكر مليا في كل منهم لتعرف أي نمط تكون. ليمكنك تبعا لذلك تحديد مجالات الدراسة الممكنة والتي تتفق مع نمطك الشخصي؛ وسأورد بعض المسميات الوظيفية التي يمتهنها دارسو هذه الدراسات. إذن الترتيب كالآتي:
1- معرفة النمط الشخصي.
2- معرفة مجال الدراسة المناسب لهذا النمط.
3- معرفة بعض الوظائف التي يمتهنها دارسو هذه الدراسة.
هذه الأنماط هي:
-النمط الأول: واقعي. (فاعل)
قدراته:
هذا الشخص لديه قدرات ميكانيكية؛ بدنية. يحب العمل في الخلاء (الهواء الطلق) خارج الجدران يفضل التعامل مع الأدوات؛ الأشياء أكثر من التعامل مع الناس .
سماته الشخصية:
موثوق به؛ محل ثقة؛ كفء؛ ثابت (رزين)؛ مخلص؛ طبيعي؛ مستقيم؛ صريح؛ مباشر؛ عملي؛ مقتصد.
طبيعة عمله:
يفضل في تفاعله مع الآخرين الاتجاه المباشر نحو الهدف؛ لا يحب المفاوضات الطويلة؛ يحب أن يعرف المطلوب منه عمله ويترك بمفرده ليتم هذا العمل؛ وينفذه مباشرة.
نماذج من الدراسة التي تتفق مع هذا النمط من الناس:
- رسم معماري.
- هندسة مدنية.
- تكنولوجيا هندسة مدنية.
- هندسة ميكانيكية.
- رسم ميكانيكي.
- تكنولوجيا طبية.
- تبريد وتكييف.
- تكنولوجيا عدالة جنائية. (التزييف والتزوير).
- هندسة صناعية.
- إنشاء معماري.
- علوم نبات وتربة.
بعض المسميات الوظيفية التي تتبع هذه الدراسات:
- مراقب حركة طائرات.
- مرشد اقتصادي.
- مهندس ميكانيكي.
- تكنولوجي طبي (مهندس طبي).
- فاحص حسابات.
- طيار.
- تكنولوجي هوائيات (راديو؛ ....).
- فني إلكترونيات.
- فني تركيبات.
- منسق إعادة تصنيع.
- فني حاسبات.
- مساح بحري.
- مخطط.
-النمط الثاني: مدقق أو باحث (مفكر).
قدراته:
هذا الشخص لديه قدرات علمية ورياضية (رياضيات)؛ يحب العمل بمفرده؛ وحل المشكلات المعقدة؛ يحب التعامل مع الأفكار أكثر من التعامل مع الأشخاص أو الأشياء.
سماته الشخصية:
المفكر يعتمد على نفسه في اتخاذ القرارات؛ ذكي؛ لديه حب استطلاع؛ منطقي؛ دقيق؛ تحليلي؛ متحفظ؛ عقلاني؛ مستقل.
طريقة عمله:
يفضل العمل بمفرده؛ يطلب أو يبحث عن الكثير من التفاصيل قبل البدء في الاستنتاج؛ يريد معرفة الأسباب وراء القرارات ويفضل أن تعرض المعلومات في طريقة خطية منطقية مستقيمة.
نماذج من الدراسة التي تتفق مع هذا النمط من الناس:
- علوم بيولوجية.
- هندسة كيمائية.
- علوم حاسب.
- علوم كونية.
- اقتصاد.
- جيولوجيا.
- رياضيات.
- هندسة الكترونية.
- فيزياء.
- طب أسنان.
- علوم بيئية.
- علم نفس.
نماذج من المسميات الوظيفية التي تتبع هذه الدراسات:
- مستشار.
- أنثروبولوجي. (عالم في دراسة الإنسان).
- بيولوجي.
- بيئي.
- تكنولوجي طبي. (هندسة طبية).
- مهندس شبكات.
- عالم وراثة.
- سيكولوجي (معالج نفسي).
- باحث نفسي. (عالم نفسي).
- متخصص معلومات.
- محلل سياسات عالمية.
- مبرمج كمبيوتر.
- محلل إداري.
- محلل أبحاث تسويق.
-النمط الثالث: تقليدي .
قدراته:
هذا الشخص لديه قدرات كتابية أو حسابية. يفضل العمل في الداخل (داخل مكاتب)؛ يحب التعامل مع الكلمات والأرقام أكثر من الأشخاص والأفكار.
صفاته شخصية:
هذا الشخص التقليدي (المنظم) يكون: نمطي؛ متكيف؛ دقيق؛ يقظ؛ حذر؛ منتبه؛ مثابر؛ عملي؛ منظم؛ فعال؛ منجز؛ حي الضمير؛ متحفظ.
طريقة عمله:
هؤلاء الأشخاص يفضلون أن يكون لديه خطة واضحة؛ بنائية ليتبعها؛ ينتبه للتفاصيل, يستمتع بوضع أجزاء الخطة معا.
نماذج من الدراسة التي توافق هذا النمط من الناس:
- تدوين الحسابات. (كاتب حسابات).
- الكتابة القانونية.
- نظم معلومات.
- علوم مكتبات.
- الحسابات.
- تنفيذي تكنولوجي.
- إدارة مكتبية.
- إدارة طبية.
- تكنولوجيا حاسبات.
- دراسات مالية.
- اقتصاد.
- إحصاء.
نماذج من مسميات وظيفية تتبع هذا النمط من الدراسة:
- خبير تأمين.
- فاحص حسابات.
- مخطط مالي.
- مدير نظم معلومات.
- مدير منزل.
- مساعد مدير.
- مدير أو مراقب جودة.
- مالك لعمل خاص صغير.
- خبير ضرائب.
- مدرس حساب.
-النمط الرابع: فنان.
قدراته:
هذا الشخص لديه قدرة على التخيل ويستمتع بالعمل الخلاق المبدع؛ يفضل التعامل مع الأفكار أكثر من الأشياء.
صفاته الشخصية:
مبدع؛ عاطفي؛ معبر؛ تخيلي؛ مستقل؛ مثالي؛ منفتح؛ أصيل (يأتي بجديد لم يكن موجودا من قبل)؛ غير تقليدي؛ متسامح.
طريقة عمله:
يفضل الطريقة المبدعة لحل المشكلات والتخطيط. يثق كثيرا (يعول على) الحدس (البديهة)؛ والتخيل ويستمتع بحرية اكتشاف حلول ممكنة للمشكلات.
نماذج من مناطق الدراسة التي تتفق مع هذا النمط:
- فنون إعلان.
- تاريخ فنون.
- تحريك (رسوم متحركة).
- تصميم تكنولوجي.
- تكنولوجيا تصوير.
- تصميمات طباعة.
- وسائط تعليمية.
- تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
- الموسيقى.
- مسرح.
- ديكور.
- رسوم أطفال.
نماذج من المسميات الوظيفية لدارسي مثل هذه الدراسات:
- مَثَّـال.
- مصمم إعلانات.
- مؤلف موسيقي.
- مصمم صناعي.
- مصمم ديكور.
- مصور فوتوغرافي.
- معماري.
- راقص.
- كاتب.
- معد برامج تليفزيونية.
- مصمم أزياء.
- مصمم وسائط متعددة.
- مصمم صفحات إنترنت.
-النمط الخامس: مغامر.
قدراته:
الشخص لديه قدرات على التحدث والخطابة؛ والقيادة. يحب أن يكون مؤثرا ذا نفوذ. يستمتع بالسياسة والاقتصاد. ويحب التعامل مع الأشخاص والأفكار أكثر من الأشياء.
سماته الشخصية:
مقنع؛ مغامر؛ نشيط, فعال؛ متفاءل؛ مقبول؛ شعبي؛ انبساطي (يتجه تفكيره كليا خارجا عن ذاته)؛ اجتماعي؛ واثق من نفسه؛ طموح.
طريقة عمله:
يفضل قيادة فريق لينجز هدف؛ يحب التركيز على الصورة الكلية؛ ويجعل الآخرين يتعهدون بتنفيذ الأجزاء من الخطة؛ ويفوض تفاصيل العمل بارتياح شديد.
نماذج من المجالات الدراسية المتفق لهذا النمط من الناس:
- الدعاية.
- النشر.
- الإذاعة.
- الاقتصاد.
- المالية.
- الإدارة الصناعية.
- الإدارة العامة.
- توزيع المنتجات. (البيع بالتجزئة).
- إدارة الفندقة والسياحة.
- إدارة المطاعم.
- إدارة الأعمال.
- تكنولوجيا التسويق.
نماذج من المسميات الوظيفية التي تتبع هذه الدراسة:
- مدير أعمال زراعية.
- مشتري.
- مدير موارد مالية.
- مدير خدمات صحية.
- منفذ تسويق.
- وكيل مشتروات.
- مدير موارد بشرية.
- مدير استثمار.
- ممثل "شركة".
- وسيط عقاري.
- وكيل تأمين.
- موظف تنمية "تطوير".
- ممثل مبيعات.
- مسوق مناسبات خاصة.
- علاقات عامة.
- مستشار إداري.
-النمط السادس: الاجتماعي:
قدراته:
هذا الشخص لديه مهارات اجتماعية؛ يستمتع بالعلاقات الاجتماعية؛ ومساعدة الآخرين؛ وحل المشكلات؛ يحب التعامل مع الأشخاص أكثر من التعامل الأشياء.
سماته الشخصية:
متعاون؛ دافئ؛ معين؛ اجتماعي؛ لبق؛ طيب؛ حميم؛ كريم؛ صبور؛ عطوف ومتفهم.
طريقة عمله:
يفضل العمل في شبكة لجمع المعلومات قبل وضع خطة العمل؛ يتفوق في عمل شبكة لجمع المعلومات. يبتكر حلولا للمشكلات ويفضل العمل في فريق.
نماذج من المجالات الدراسية الممكنة لهذا النمط من الناس:
- تنمية الطفل.
- تعليم مجتمعي.
- اتصالات.
- اللغات الأجنبية.
- الدراسات تربوية.
- علوم سياسية.
- علم نفس.
- دراسات دينية.
- علم اجتماع.
- تعليم خاص.
نماذج من المسميات الوظيفية لدارسي هذه الدراسات:
- مدير مكتب تجاري.
- رجل دين (داعية؛ كاهن ؛ قسيس).
- معالج نفسي.
- معالج تأهيلي.
- مدير مدرسة.
- مدرس ثنائي اللغة.
- عامل في مجال رعاية الطفل.
- مدرس تربية خاصة.
- طبيب تخاطب.
- استشاري.
- عامل اجتماعي.(خدمة مجتمع).
- مدرب.
- ممرضة.
- عامل في مجال الشباب.
هذه بعض الأمثلة لمجالات الدراسة ومجالات العمل.
يمكنك أن تجري اختبارا تفصيليا باتباعك هذا الرابط: والسير في العملية التقييمية كلها على موقع: careerkey.com
هذه أحد الطرق التي يمكنك من خلالها الاقتراب من أكثر المجالات مناسبة .
وهناك بالطبع العديد من الطرق الأخرى. ولكنها تتفق جميعا في البدء بالتقييم الذاتي (الشخصية؛ القيم؛ الميول والاهتمامات؛ القدرات؛ والمهارات؛ القدرة على التوظيف الذاتي) (العمل الحر كما نسميه نحن).
في انتظار المزيد من تساؤلاتك بعد التفكر فيما ذكرنا. والحصول على مزيد من المعلومات عن الوظائف المختلفة؛ والمجالات الدراسية المختلفة.
فشاركنا رحلة الاختيار..
نحن معك.. والله المستعان.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابن العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وأعتذر لك لأننا تأخرنا كثيرا في الرد عليك، ولكن جزءًا من ذلك التأخير كان بسبب انشغال مجيبتك الأستاذة نفين عبد الله وقد رأيناها المستشار الأقدر على الإجابة على مثل سؤالك لأنه مجال تخصصها واهتمامها، وليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك إلا أن أعد بأن نجعل وضع بعض نماذج اختبارات قياس التوجهات والميول المهنية على موقعنا مجانين قريبا بإذن الله تعالى لنقدم هذه الخدمة لأصدقاء مجانين، ونعتذر مرة أخرى عن التأخير، وأهلا بك دائما.