هل كان ما رأيت حقيقياً؟
السلام عليكم ورحمة الله؛ أنا شاب عمري 27، عانيت قبل عام ونصف من اكتئاب وتناولت مضاد اكتئاب باكسيل لمدة شهرين متواصلين ثم توقفت عنه فجأة فحصل معي نشاط فظيع في جسمي وعقلي وعصبية ولم تغفو عيني ست أيام بلياليها إلى أن قام أبي بالتواصل مع طبيب وإعطائي حقنة في الوريد ثم نمت.
المهم في الموضوع أنه في اليوم الثالث من الاستيقاظ المتواصل صعدت إلى سطوح العمارة التي أسكن بها وأحضرت بطانية وتمددت عليها وحاولت أن أنام بعيداً عن جو البيت فنظرت إلى السماء فذهب تركيزي إلى غيمة كبيرة كان لونها أعتم من باقي الغيوم فبدأت وكأن الغيمة تتفصل أكثر وأكثر وكأن بصري أصبح قويا جداً فرأيت مخلوقات من نفس لون الغيوم ذكور وإناث يفعلون أمور فاحشة فخفت أن تكون هذه نوع من الهلاوس البصرية فغمضت عيني ونظرت مرة أخرى فكانت الأعداد تزيد داخل هذه الغيمة وكأنها بوابة من عالم آخر ورأيت كأن واحداً منهم يسوق عربة بجناحين.
المهم أنني هربت إلى البيت لأنني خفت أن أصاب بالجنون مما رأيت وبعد هذا اليوم حاولت أن أركز على الغيوم التي في السماء فلم أرى أي شيء غريب مع العلم أنني وقتها كانت درجة الإيمان والخوف من الله عندي عالية. وقبل نصف عام أي بعد زواجي بعدة شهور كنت نائما بجوار زوجتي وكنت جنباً وكانت الغرفة مظلمة تماماً وكنت أحلم بكوابيس مزعجة فاستيقظت فجأة وبدلاً من أرى الظلام المعتم رأيت وكأنه رجل يطير فوق زوجتي ويصرخ وكان عصبياً جداً ولكني لم أسمع له صوت وحجمه أضخم من حجم الإنسان وكان شفافاً إلى حدٍ ما وبسرعة
استعذت بالله من الشيطان الرجيم وكانت دقات قلبي سريعة وغمضت عيني وفتحتها فتلاشى شيئاً فشيئاً عن نظري وكنت وقتها منهكاً لا أدري لماذا والغريب في الأمر كيف لي أن أرى هذا المخلوق وكانت الغرفة مظلمة ومن يومها وأنا أنام على نور خافت وعلى وضوء إن كنت جنباً ولا أستطيع الاغتسال كي لا أرى بأم عيني شيء مخيف كهذا.
أعتذر على الإطالة وهل ما رأيت هلوسة بسبب مضاد الاكتئاب أم حقيقي
وجزاكم الله خيراً.
11/10/2012

رد المستشار
استشارة عقار نفسية Psychopharmacology Consultation
نظرة عامة Overview:
الاستشارة تتعلق بحالة هلوسة بصرية حدثت بعد توقف علاج مضاد للاكتئاب المعروف علمياً بالباركسوتين Paroxetine وتجارياً بعدة أسماء منها الباكسل Paxil.
التوصيات Recommendations
. شكراً على استعمالك الموقع.٠ عقار الباركسوتين عقار مضاد للاكتئاب ويستعمل كذلك في علاج القلق، وفعاليته لا جدال فيها لكن ما هو أكثر مثيراً للجدل في هذا العقار هو الأعراض الذي يشكو منها بعض الأفراد بعد وقف الدواء فجأة وحتى بصورة تدريجية ما تشكو منه يكثر ملاحظته في مجال الممارسة المهنية، وهي أحد أسباب أعراض الكثير من الأطباء عن وصف الدواء هذه الأيام.
٠ في بداية الأمر لا بد من توضيح ما حدث بعد توقف الدواء بعد شهرين. توصف في رسالتك حدوث نشاط فظيع فيك مع عدم النوم لعدة أيام هذه الظاهرة هي جزء من ما يسمى متلازمة الوقف Discontinuation Syndrome المتعلقة بوقف هذا العقار وجميع العقاقير الحديثة (وحتى أحياناً القديمة) المشابهة في مفعولها. تتناسب هذه الظاهرة عكسياً مع مدة نصف عمر الدواء في الجسم والباركسوتين هو أقصرها عمراً حيث يتخلص منه الجسم خلال عدة ساعات.
٠ من جراء الإرهاق الذي أصبت به وقلة النوم يصبح الإنسان في مستوى عالي من اليقظة هذا المستوى العالي من اليقظة هو الذي يؤدي إلى حدوث ما نسميه الانخداع البصري Visual Illusion. وصفت تركيزك البصري على غيمة معتمة وتم معالجة هذا الاستقبال البصري في داخل الدماغ بصورة غير طبيعية من جراء المستوى العالي لليقظة.
٠ الظاهرة نفسها حدثت في المرة الثانية ولكن لا علاقة لها بالعقار بصورة مباشرة أو غير مباشرة استيقظت في فترة من النوم كنت تحلم فيها وهذه الفترة من النوم هي كذلك تتميز بمستوى عالي من اليقظة وتسببت في حدوث حالة من الانخداع البصري.
٠ لمزيد من التوضيح إن ما حدث لك هو حالة من الانخداع البصري. في الحالتين كنت على درجة عالية من اليقظة، وهذه الحالة كانت بسبب توقف العقار في المرة الأولى ولا علاقة لها بالعقار في المرة الثانية.
٠ يميل البعض إلى وصف ما حدث لك في المرة الأولى على أنه هلاوس بصرية بسبب العقار، والبعض يتجاوز ذلك ويفسرها على أنها حالة هوس مصاحبة لاضطراب الثناقطبي الثاني لا أتفق مع هذا التفسير.
٠ يميل البعض كذلك على تفسير ما حدث لك في المرة الثانية على أنك مصاب باضطراب قلق عام، وأن ما حدث لك هي ظاهرة انفصالية. كذلك لا أتفق مع ذلك.
٠ لا تقلق من هذه الظواهر ولكن إن كان ولا بد من تناول عقار مضاد للاكتئاب في المستقبل فنصيحتي تكون تجنب الباركسوتين.
٠ وفقك الله دوماً.